31‏/08‏/2011

أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب ايران - نظرة تاريخية تحليلية


بعد مطالعة عميقة و متابعة دقيقة لمراكز الدراسات الأمريكية و الاعلام الغربي بالاضافة الى المنشورات الرسمية الأمريكية فيما يتعلّق بالمعضلة النووية الايرانية و الخيار العسكري توصّلنا الى ابرز السيناريوهات المطروحة و التي من الممكن ان يتم اللجوء الى احداها عند تنفيذ أي ضربة عسكرية لايران و هي على الشكل التالي:



أولا: سيناريو TIRANNT الخاص بالبنتاغون


TIRANNT هو الاسم الكودي الذي يرمز الى العملية المعروفة باسم " Theater Iran Near Term", و هي عبارة عن خطّة وضعها البنتاغون في ايار من العام 2003, حيث أعدّ جنرالات ورجال استخبارات متقاعدون هذه الخطّة تحسبا لامكانية مواجهة ايران.

فقد شرع الجيش الأميركي حينها في إجراء تحليل حول إمكانية الدخول في حرب شاملة مع إيران أطلق عليه TIRANNT، وتعني "المسرح الإيراني على المدى القصير"،و ترافق التحليل المذكور مع وضع سيناريو تجريبي لغزو تقوم به فيالق من "المارينز" لإيران، فضلا عن وضع نموذج يحاكي قوة إيران الصاروخية.
و تقوم هذه الخطّة بالاساس و التي كانت مجلّة "أتلانتك" اوّل من نشر معلومات دقيقة عنها في كانون اول من العام 2004

على ثلاث مراحل اساسية المرحلة هي:

1- الاولى تتمثل في ضرب معسكرات الحرس الثوري التي قالت الاستخبارات الاميركية انها تعرف مواقعهم, يليه اصدار بيان تبريري "لتدخّل الحرس الثوري في الشؤون العراقية".

2- المرحلة الثانية تتمثل في ضرب المفاعلات النووية عبر القصوف الجوي بطائرات "ستيلث" الشبح, و بصواريخ كرزو من البحر لتشمل 300 موقع، منها 125 موقعا لها صلة بالاسلحة النووية والكيماوية والجرثومية. على ان يتم ذلك بعد الاعلان عن انّ ايران تحدت الرأي العام العالمي فيما يتعلق ببرنامجها النووي, و لم تنفذ مطالب المجتمع الدولي.
3- المرحلة الثالثة تتمثل في ارسال قوات من الخليج والعراق واذربيجان وجورجيا و افغانستان لتحويل انظار الايرانيين وتطويقهم. ثم الزحف نحو ضواحي العاصمة طهران الذي قدر المسؤولون انه قد يستغرق نحو اسبوعين, على ان لا تتضمن الخطة دخول طهران.

وقد تم تجريب الخطة من خلال المناورات العسكرية المشتركة بين القوات الأميركية والبريطانية على ضفاف بحر قزوين آنذاك. وخلال تلك المناورات لعب بوش دور القائد الأعلى للقوات الذي سيأمر بشن ضربة ضد المنشآت النووية الإيرانية.و بما انّ هذه الخطّة تقوم اساسا على عملية غزو برّي, فانّه يتم تحديثها بشكل دوري لتتلاءم مع التطورات الحاصلة في المنطقة, و قد قام البنتاغون بآخر تحديث لها في العام 2006 مركّزا على جانب القصف الجوي و العمليات الهجومية غير البريّة.

يقول "وليام آركين" المتخصص في الشؤون العسكرية في تقرير له نشر في الواشنطن بوست في نيسان من العام 2006: " ومنذ العام 2003 و الخطة تخضع لمراجعة دورية وتعديلات أساسية في ضوء المعلومات الجديدة حول أداء القوات الأميركية بعد الحرب على العراق. وبينما عكف مخططو القوات الجوية على صياغة خطط لغارات جوية تنفذ ضد قوات الدفاع الجوي الإيرانية، قام المخططون في البحرية الأميركية بتقييم الدفاعات الساحلية لإيران ووضع السيناريوهات اللازمة للسيطرة على مضيق هرمز في الخليج العربي.

وقد تم وضع تقييمات دقيقة للسيناريوهات المختلفة التي تضمنتها الخطة العسكرية ضد إيران الرامية إلى تحديد الخيارات المحتملة للقوات الأميركية في حال شن حرب على إيران. وحسب مصادر عسكرية فقد عهد بهذه المهمة إلى الجنرال جون أبي زيد.

و من جانبها ركزت قوات مشاة البحرية الأميركية "المارينز" اهتمامها على تخصصها الأصيل المتمثل في "الاجتياح عن طريق البحر".

ففي أبريل 2003 نشرت قوات "المارينز" وثيقة سميت بـ"مفهوم العمليات" تشرح تفاصيل مناورة عسكرية ضد دولة وهمية، وتهدف أيضا إلى دراسة إمكانية نقل القوات من السفن والبوارج الحربية إلى السواحل لمواجهة عدو ما دون إقامة قواعد على السواحل.

ورغم أن المناورات لم تسمِّ الدولة العدو بالتحديد واقتصرت على نعتها بدولة دينية ثورية اسمها "كارونا" تمتلك أسلحة دمار شامل، فإن الدولة المقصودة بدون شك هي إيران. بالإضافة إلى ذلك تم وضع دراسة أخرى ترمي إلى تقييم القدرات الإيرانية في مجال الصواريخ انطلقت في 2004 وتعرف باسم BMD-I.

وفي هذه الدراسة قام مركز التحليل التابع للجيش الأميركي بتقييم أداء أنظمة الصواريخ الإيرانية و الأميركية وتحديد عدد الصواريخ التي يمكن لإيران أن تطلقها في حالة المواجهة العسكرية .



ثانيا: سيناريو (CSIS) العسكري


قام "انتوني كوردسمان" الخبير في الشؤون الاستراتيجية في مركز الدراسات الاستراتيجية و الدولية (CSIS) بطرح سيناريوهات متعددة لضربة امريكية محتملة لايران في حال فشل الحلول الدبلوماسية و وجود نيّة لدى الادارة الأمريكية بحسم المسألة عسكريا و ذلك في دراسة من 53 صفحة و تمّ نشرها في 7 نيسان/مايو 2006 بعنوان "اسلحة ايران النووية؟ الخيارات المتاحة اذا فشلت الدبلوماسية" .

من بين الخمس سيناريوهات التي طرحها سنتختار عرض سيناريو الضربة الأمريكية المحدودة لايران و هو الذي اعاد طرحه مع بعض التعديلات في تقرير له من 19 صفحة صدر مؤخرا في تاريخ 5 آذار 2007 بعنوان "الهجمات العسكري الاسرائيلية و الأمريكية على ايران: تحليل تخميني".يفترض هذا السيناريو للهجوم المحدود ان يتم استخدام من 15 الى 20 صاروخ كروز بالاضافة الى حوالي 100 غارة قد تتم عبر الجمع بين طائرات B-2s القاذفة و الطائرات المتمركزة على حاملات الطائرات في المنطقة الى جانب صواريخ كروز المنطلقة من البحر, و على ان يكون هناك ضرورة لاستخدام القواعد الأرضيّة في الخليج من اجل اعادة تنظيم الهجمات, التزود بالوقود و الانطلاق. (بعض السيناريوهات التي طرحت مؤخرا تقترح التزود بالوقود من البحر) وفقا لهذا السيناريو الذي طرحه كوردسمان,

سيتم استهداف:



1- اثنان من أصل ثلاثة على الأقل , من المنشآت الرئيسية و الحيوية الأكثر قيمة من أجل تدميرهم و الحاق الضرر بهم بشكل كبير.
2- ضرب اهداف ذات قيمة عالية و تمّ الاضطلاع على أنشطتها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذريّة و الثلاثي الأوروبي, و ذلك لاظهار الجديّة في التعامل للجانب الايراني و لتقليل الانتقاد الدولي.
3- امكانية ضرب بعض المواقع و النشاطات الجديدة و ذلك لاعلام ايران أنّه لا يمكنها الاستمرار بمواصلة جهودها سرّا أو توسيع نطاقها متجاهلة الثلاثي الأوروبي و الأمم المتّحدة.الاستهداف المباشر يجب ان يحتوي على قوّة هجومية كبيرة بالاضافة الى غارات متعدّدة و متتالية لتكون فعّالة.

و لا شكّ انّ حجم الضرر و نتئاجه سيعتمد بشكل اساسي على نوعية الأسلحة المستخدمة و دقّة الاصابات في ضرب الاهداف و قوّتها. مثل هذه الضربة سيكون الهدف منها ارسال رسائل اكثر منه تدمير قدرات ايران و شلّها لانّ القاعدة التكنولوجية الايرانية ستتمكن من النجاة كما بالنسبة للعديد من التجهيزات ذات الشأن, نظرا لنوع الضربة الاستعراضي.بالنسبة الى ردود الفعل الدوليّة, فيتوقع هذا السيناريو انها ستكون مشكلة كبيرة. فالولايات المتّحدة ستواجه نفس المستوى من المشاكل السياسية التي كانت ستواجهها في حال شنّها لهجوم كبير على ايران.

لذلك يعيد كوردسمان التأكيد على انّ يتم اتباع هذا الهجوم المحدود بهجوم رئيسي كاسح في حال عدم استجابة ايران للسيناريو الاول

على ان يشمل السيناريو الكاسح الخطوات التالية:

1- استخدام عدد كبير من اسراب الطائرات المتاحة لاستهداف كل المواقع و المنشآت النووية و المرافق الأساسية و الثانوية التابعة لها.
2- استهداف الوسائل الدفاعية الايرانية و مواقع الصواريخ التي تشكل تهديدا للغارات و الطائرات.
3- استهداف مواقع عسكرية و مدنية ذات صلة بالبرنامج النووي الايراني.4- استخدام السلاح النووي و الصواريخ العابرة للقارات خاصة اذا حاولت ايران استخدام أي من اسلح الدمار الشامل او الأسلحة البيولوجية و الكيماوية.و يحتاج هذا السيناريو الرئيسي الى استخدام خوالي 2500 صاروخ كروز و يحتاج الى ما بين ثلاث الى عشرة ايام مع امكانية امتداده اكثر وفقا للنتائج المترتبة و ردود الأفعال.

ثالثا: سيناريو (O.R.G.) العسكري

قام "بول روجيرز" الخبير والمستشار في "مجموعة اكسفورد البحثيّة" بتقديم دراسة له في منتصف شهر شباط/فبراير من العام 2006يتحدّث عن الموضوع و طبيعة العمل العسكري ضدّ ايران. و في هذا الاطار فانّ السيناريو الذي تحدّث عنه يقول انّه سيكون هناك هدفَيْن أساسيّين للقيام بعمل عسكري ضدّ المنشآت النووية الايرانية.
1- التخريب الكلّي للبرنامج النووي الايراني لدرجة انّ أي خطّة لانتاج أسلحة نووية ايرانية ستتأخر نتيجة للضربة خمس سنوات على الأقل و ربما أكثر من ذلك أيضا.
2- امّا الثاني فيهدف الى اظهار انّ الولايات المتّحدة مستعدّة بشكل واضح للقيام بعمل عسكري وقائي كبير في هذا الاطار, و ستلجأ الى تطبيقها ضدّ اية نشاطات او اعمال ايرانية اخرى قد ترى أنّها غير مقبولة.

و وفقا للسيناريو, فانّ الهجوم على المنشآت النووية سيتم تنفيذه بشكل شبه كامل عبر القوّة الجوّية و البحريّة تتضمّن عنصرا قوّيا من المباغتة و المفاجأة فيما يتعلّق باستهداف البنى التحتيّة النووية الايرانية الرئيسية و نظام الدفاع الجوي خلال ساعات و ذلك عبر مئات التشكيلات الجوّية المدعومة بغارات صاروخيّة جوّية اخرى, و طائرات استطلاع لاخماد الدفاعات و ذلك عبر هجمات و غارات بحوالي أكثر من 200 صاروخ كروز.

و ليكون لهذا الهجوم تأثير كبير, فانّه سيتم بشكل مفاجئ و سريع عبر استخدام مطارات القواعد العسكرية في المنطقة, ضربات جويّة بعيدة يتم ادارتها من الولايات المتّحدة و المملكة المتّحدة و دييغو غارسيا, بالاضافة الى ضربات بحرية عبر حاملات الطائرات و صواريخ كروز المنطلقة من البحر. الهجمات الجوّية على المنشآت النووية الايرانية ستتضمّن تدمير المنشآت في مفاعل طهران للأبحاث, منشآت انتاج النظائر المشّعة, عددا من المختبرات ذات العلاقة بالانشطة النووية, و شركة كايالا للكهرباء, مركز أصفهان للتكنولوجيا النووية الى جانب سلسلة من المفاعلات الاختبارية, منشآت تحويل اليورانيوم, مختبرات صنع الوقود, و كذلك استهداف محطّات تخصيب اليورانيوم في ناتانز و آراك مفاعل بوشهر النووي الجديد البالغة قوّته حوالي 1000 ميغاوات و الذي سينتهي العمل به قريبا (تمّ تعليقه الآن), الامر الذي سيسبب مشكلة حالما يتم تزويد المفاعل بالوقود بشكل كامل في وقت ما من العام 2007, و ذلك لأنّ أي تدمير لمنشآت الاحتواء و منع الانتشار من الممكن أن يؤدي الى مشاكل حقيقية فيما يتعلق بانتشار الاشعاعات التي لن تصيب ساحل الخليج الايراني فقط و انما سواحل غرب الخليج في الكويت, العربية السعودية, البحرين, قطر و الامارات العربية المتحدة, بالاضافة الى الآثار السلبية و النتائج الكارثية على الصعيد البشري لاحتواء المنطقة على أضخم منشآت انتاج النفط في العالم.

يفترض السيناريو أنّ كل هذه الهجمات الأوّلية ستتم تقريبا في وقت واحد و ذلك لقتل أكبر عدد ممكن من الموظفين التقنيين المحتملين من اجل احداث أكبر ضر ممكن على المدى البعيد. كما قد تشمل الهجمات في حال كانت موسّعة, ضربات لمراكز القيادة و التحكّم و قواعد الحرس الثوري الايراني القريبة من الحدود مع العراق و ساحل الخليج بعد ان يتم شل الدفاعات الايرانية المتنوعة بداية.

و استنادا الى السيناريو, فانّه و بعد اجراء تقييم سريع للأضرار الناجمة عن القصف, سيتم فيما بعد تحديد أهداف رئيسية أخرى في الأيام القادمة بالتوازي مع الهجمات على الأهداف الأقل أهميّة. و قد تحتاج القوات الأمريكية الى فترة 4 أو 5 أيام من هذا العمل العسكري المكثّف و قد يمتد الى عدّة أيام أخرى اعتمادا على الردود الايرانية.

رابعا: سيناريو "جورج الكبير"

هو سيناريو عسكري نشر في نيسان 2006 و قام بطرحه "توم ماكلنيرني" الفريق المتقاعد في سلاح الجو للجيش الأمريكي, و الذي ساعد في التخطيط لعمليات القصف الجوي التي طالت العراق في العام 1991.السيناريو المطروح يقترح قيام الولايات المتّحدة باستهداف 1000 موقع في ايران عبر 15 طائرة B2 stealth القاذفة للقنابل المتمركزة في الولايات المتّحدة يساندها 45 طائرة اخرى من نوع F117s و F-22s المتمركزة في المنطقة لتقوم بالهجمات الأولى لتدمير الرادارات الايرانية البعيدة المدى و الدفاعات الايرانية الاستراتيجية.

بعد ذلك يتم شن موجات متعددة من الغارات عبر طائرات F-18s التي تنتطلق من حاملات الطائرات, و عبر طائرات F-15s و F-16s التي تنطلق من القواعد الأرضيّة في العراق, الكويت, الامارات, قطر, البحرين و أفغانستان لقصف مواقع المنشآت النووية الايرانية المعروفة.بالاضافة الى ذلك, ينص سيناريو "جورج الكبير" على استهداف مراكز القيادة و التحكّم الايرانية, مراكز و قواعد الحرس الثوري الايراني, مواقع بعض رجال الدين الرئيسيين, و بعض المواقع الحسّاسة الأخرى للنظام الايراني على أمل ان يؤدي ذلك الى ثورة ضدّ النظام أو الى قيام مجموعة معارضات داخلية قوية.
بالنسبة الى المدّة الزمنية التي سيستغرقها هذا الهجوم و النتائج التي سيحققها, يقول "توم ماكلنيرني" انّه يمكن تنفيذ هذا السيناريو و هذه الضربة الهائلة خلال يومين فقط, و يؤكّد قدرتها على تدمير امكانيات ايران النووية لحوالي 5 سنوات قادمة, و هو يعتبر انّ القاذفات و الطائرات المقاتلة الامريكية المجهّزة بقنابل خارقة للتحصينات ستكون أكثر من كافية "لمحو" منشآت ايران النووية و الصاروخية.

يقترح "توم ماكلنيرني" أيضا, انّه و في حال كان تركيز الادارة الأمريكية على استهداف منشآت و مواقع ايران النووية و الصاروخية فقط, فانّه يجب اتّباع سيناريو آخر و خطّة بديلة يسمّيها "Big Rummy" .و وفقا لهذه الخطّة البديلة, فانّه سيتم تخفيض عدد المواقع المستهدفة الى 500 هدف عالي القيمة على ان تتم هذه الهجمات في يوم واحد فقط.

خامسا: سيناريو نهاية "صيف من الدبلوماسية"

يعدّ من احدث السيناريوهات المطروحة . فقد قامت "مؤّسسة القرن" الأمريكية, و هي مركز دراسات غير ربحي مهم تأسّس في العام 1919 بنشر دراسة مهمة جدا في 18 أيلول/سبتمبر من العام 2006 بعنوان: "نهاية صيف من الدبلوماسية: تقييم الخيارات العسكرية الأمريكية على ايران".يطرح التقرير الواقع في 26 صفحة و الذي اعدّه الكولونيل المتقاعد في القوات المسلّحة الجويّة الأمريكية سام غاردينر و المحاضر في الكليّة القوميّة الحربية- كليّة الحرب الجويّة و كليّة الحرب البحريّة- و الذي اشرف على عدد كبير من المناورات العسكرية سابقا, سيناريو جدير بالاهتمام يشترك مع السيناريوهات أعلاه في كون العمود الفقري للعملية العسكرية الأمريكية على ايران يكمن في الهجمات الجويّة و الصاروخيّة.

لكنّ ما يميّزه عن السيناريوهات السابقة هو تناوله لمسألة امكانية استغلال هذه الهجمات الجويّة للاطاحة بالنظام الايراني و اغتيال عدد من الشخصيات الايرانية البارزة خلال الغارات.يعتقد الكولونيل سام انّ الخيار الدبلوماسي هو الحل الوحيد و الأنجع للأزمة النووية الايرانية, و لكنّه ينقل في تقريره كيف انّ هناك بعض المسؤولين في ادارة بوش يقومون باعداد العدّة للحملة الجوية العسكرية على ايران ليس من أجل تأخير البرنامج النووي الايراني فقط, بل للاطاحة بالنظام أيضا.

و انّ هؤلاء المسؤولين المتحمسين للحرب لا يهتمّون للمخاوف التي تبديها بعض القيادات العسكرية في البنتاغون حول المساوئ التي قد تتسبب بها الحرب فضلا عن مدى فعاليتها وإمكانية نجاحها.

وفقا للسيناريو المطروح, فانّ الولايات المتّحدة ستحضّر للهجوم المرتقب بشكل سري للغاية بحيث أننا لن نسمع ضجيجا في الاعلام عن حشود عسكرية و تجهيزات صاروخية و معدّات عسكرية و نقاشات مع الدولة الفلانية لفتح حدودها او اجوائها كما حصل في الحرب على العراق. بل سيتم تعزيز حاملات الطائرات الموجودة في المنطقة و زيادة عدد القوات الجويّة المقاتلة الموجودة على متنها او في القواعد المنتشرة في المنطقة, و سيترافق ذلك مع حديث اعلامي مكثّف عبر المسؤولين الأمريكيين عن الارهاب, علاقات ايران بالقاعدة, و عن أمن اسرائيل و التهديد الذي تتعرض له من قوى اقليمية.
و بعد ان يتم استنفاذ الحلقة المفرغة من المفاوضات, سيكون الهجوم سريعا و مفاجأ و سيستهدف بداية منشآت البرنامج النووي الايراني و مراكز الحرس الثوري التي تحمي النظام. سيستمر القصف وفقا لهذا السيناريو خمسة ايام على الأقل لتقييم الاضرار التي نجمت عنه, ثمّ سيتم استئنافه بشكل مكثّف و مطوّل في محاولة لاغتيال قيادات ايرانية لتمهيد الطريق لثورة داخلية او للشعب لاستلام الحكم و السيطرة عليه.

سادسا: سيناريو "اللسعة" العسكري

يختلف هذا السيناريو عن باقي السيناريوهات التي تمّ عرضها سابقا في انّ مصدره "روسيا", و هو ما يطرح تساؤلات عديدة حول توقيت اعلانه و مدى دقّة المعلومات الموجدة فيه, و الهدف من طرحه في الفترة التي يتنازع فيها الطرفين الروسي و الايراني حول اكمال العمل بـ "مفاعل بوشهر" الذي كان من المفترض ان يتم تزويده بقضبان الوقود النووي في شهر آذار الماضي, و هو الأمر الذي لم يحصل.

وفقا للمعلومات التي نقلتها وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن التقرير الذي نشرته صحيفة"ارغومينتي نيديلي" في آذار من العام 2007, فانّ سيناريو الهجوم العسكري الامريكي المرتقب على ايران و الأكثر احتمالا يحمل اسم "اللسعة", و في هذا طبعا اشارة الى طبيعة العمل العسكري الذي يحمل صفة العمليات الجراحية في المكان و السرعة الهائلة في الزمان و التي تمّ توصيفها مجازيا "باللسعة".

تفيد المعلومات الروسية انّ سيناريو "اللسعة" سيتم تطبيقه في الجزء الاول من شهر نيسان الحالي في الساعة الرابعة فجرا ليستمر مدّة 12 ساعة حتى الساعة الرابعة بعد الظهر. وفقا للسيناريو المطروح, فستقوم الولايات المتّحدة بتوجيه ضربة جوية خاطفة و قوية عبر الطائرات و الصواريخ التي ستطلق من الغواصات ايضا لتصيب حوالي 20 منشأة نووية مهمة, على ان تؤدي الهجمات هذه الى تحقيق دمار كبير يؤدي الى اعادة البرنامج النووي الايراني لمدة لا تقل عن خمس او سبع سنوات.

بعد مرور عدّة ايام على طرح السيناريو في وسائل الاعلام, قام نائب رئيس اكاديمية العلوم الجيو-سياسية الروسية الجنرال ليونيد ايفاشوف بالتأكيد عليه قائلا انه لايشك في نية الولايات المتحدة الاميركية مهاجمة ايران. وقد توقع الجنرال الروسي الا تقوم القوات الامريكية باستبعاد الهجوم البريّ على ايران و اعتماد وسائل تتناسب مع الخطّة المطروحة و الهدف المعلن و منها:

1- اعتماد الضربات الجوية المكثفة بهدف القضاء على قدرة ايران على المقاومة و الرد.
2- تدمير مراكز الادارة والمنشآت الاقتصادية المحورية.
3- تصفية القيادات الايرانية أو جزء منها.
4- عدم استبعاد استخدام وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون " الاسلحة النووية التكتيكية ضد المنشآت النووية الايرانية وملاجئ القيادات .
و ترافق تأكيد الجنرال الروسي على هذا السيناريو مع انباء عن سحب روسيا لعدد من خبرائها في مفاعل بوشهر النووي و قيام عدد من السفارات في ايران باجراء تدريبات على عمليات اخلاء واسعة في حالة الطوارئ.
الخيار النووي و القنابل الخارقة للتحصينات ضمن السيناريوهات العسكرية المطروحة
اذا ما راجعنا السيناريوهات العسكرية السابق عرضها في التقرير, فاننا سنلاحظ انّ هناك عاملين مشتركين في جميع هذه السيناريوهات و هما:

1- ضرورة ان تكون الضربة خاطفة و سريعة.
2- ضرورة استخدام قوّة كبيرة لاحداث اكبر قدر من الضرر في البرنامج النووي الايراني و المنشآت التابعة له و المواقع التي يتم قصفها.
و لان العملية يجب ان تكون سريعة و فعالة فان الولايات المتّحدة لن تغامر بحصر الاسلحة المستخدمة على الجانب التقليدي و لتحقيق قدرة اكبر من الردع و ضمان اكبر للنتجية, ستكون جاهزة لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية ضد ايران, فهي عملت على تطوير استخدام القنابل الخارقة للتحصينات و توسيع دائرة استخدام الأسلحة النووية عبر تحويلها الى اسلحة تكتيكية يسهل استخدامها في الحروب السريعة.
الولايات المتّحدة بطبيعة الحال طوّرت هذه الاستراتيجية لفترة ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي لتشمل امكانية استخدامها ضدّ كافة القوى التي تشكّل تهديدا لها و خطرا داهما عليها و من ضمنها قوى في مرتبة عالية كروسيا و الصين, و دول في مرتبة ادنى ككوريا الشمالية و ايران و سوريا و ليبيا و العراق.

و قد عملت الولايات المتّحدة على تطوير خياراتها و اسلحتها النووية من خلال ثلاث مشاريع منفصلة هي:

الأول: مشروع استراتيجية Global strike أو ما يعرف بـ(الضربة الكونية).
الثاني: مشروع Nuclear Posture Review او ما يعرف بـ (اعادة النظر في السياسة النووية).
الثالث: مشروع القنابل الخارقة للتحصينات –الصنف النووي- او ما يعرف باسم (Nuclear Bunker Buster) الى جانب القنابل التقليدية (Conventional Bunker Buster).


الحلقه الثالثه والأخيره
أولا: استراتيجية "الضربة الكونية" Global strike



تعتبر الـ "ضربة الكونية" التي يرمز اليها كوديا باسم " CONPLAN 8022" نواة لخطّة البنتاغون الهجوميّة الجديدة التي عمل على استحداثها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. تدخل هذه الخطّة في اطار حرب النجوم و هدفها الاساسي ايجاد سبل لصد انتشار الاسلحة النووية و مواجهة الخطر الداهم بأسرع وقت ممكن و بأكثر فعالية ممكنة.
مرّت هذه الاستراتيجية في اربع مراحل اساسية منذ بدء التحضير لها في العام 2002, و قد احتاجت الى اربع سنوات حتى تصل الى التصور النهائي و قد صدرت الوثيقة التسلسلية التي مرذت بها هذه الاستراتيجية في 15 آذار من العام 2006 و هي تتألف من 250 صفحة.

ميزة هذه الاستراتيجية و جوهرها يكمن في توفير القدرة للولايات المتحدة على تنفيذ السياسة القومية المتعلقة بالضربات الوقائية ضد أسلحة الدمار الشامل و اختصار الوقت الكلاسيكي اللازم لاطلاق هجوم كاسح بأمر من الرئيس الامريكي على أي دولة تشكّل تهديدا لها. فهي تتيح للولايات المتّحدة توجيه ضربة قوية جدا لأي مكان في العالم خلال دقائق معدودة.

تنطوي "الضربة الكونية" على سيناريو ومخطط للقيام بعملية رد فعل سريعة و هي تجمع بين استخدام القصف الدقيق وعمل القوات الخاصة في عمق منطقة العدو والحرب الالكترونية و استخدام الصواريخ التقليدية و غير التقليدية (نووية) و الأسلحة المتطورة (ليزر) دفعة واحدة و في وقت قصير جدا يعمل على شل العدو كليا.

و بما انّ أي هجوم امريكي على ايران يحتاج الى ان يكون سريعا و قويا ليكون فعّالا, فانه لا يمكن استبعاد استخدام القوات الأمريكية لهذه الاستراتيجية بطلب من الرئيس الأمريكي. و كان السيناتور الأمريكي "جاري هارت" عضو مجلس الشيوخ السابق قد اشار في 23 أيلول 2006 الى امكانية حصول ذلك فعلا في حال قرّرت الولايات المتّحدة ضرب ايران, معتمدة على عدد من الخطوات المرحلية قبل تنفيذها و منها:
1- تجهيز حاملات الوقود الجوية بالانتشار لتزويد قاذفات القنابل من طراز B2 بالوقود جوا.
2- تمركز السفن المستخدمة لإطلاق صواريخ كروز في نقاط استراتيجية في شمال المحيط الهندي وربما في الخليج.
3- استخدام الطائرات غير المأهولة لجمع الإحداثيات الخاصة بأهداف القصف.
4- نتشر مجموعات من القوات الخاصة لتثبيت تلك الإحداثيات والتحقق منها.
مشيرا الى أنّ الخطوتان الأخيرتان تم اتخاذهما بالفعل منذ وقت طويل حيث أكدت مصادر عسكرية أمريكية أنه قد تم نشر وحدات استطلاع داخل الأراضي الإيرانية منذ صيف عام 2004، وهي تقوم بزرع أجهزة الاستشعار وتجنيد عملاء استخبارات لتهيئة ارض المعركة للحملة الجوية الأمريكية.

ثانيا: عقيدة "العمليات النووية المشتركة" Doctrine for Joint Nuclear Operations

في كانون الثاني عام 2002 قدم وزير الدفاع دونالد رامسفيلد إلى الكونجرس مشروعا باسم "اعادة النظر في ‏‏السياسة النووية‏‏"‏‏ (Nuclear Posture Review) . وفيه تناول مشروع إعادة إطلاق الترسانة الأمريكية النووية بصيغة استراتيجية.
و تذكر هذه الوثيقة "أنّ الولايات المتحدة باتت تواجه أخطاراً متعددة ذات مصادر متنوعة ليست كلها متوقعة....و أنّ الترسانة المتوافرة لا تحوي أسلحة دقيقة بالشكل الكافي، بل أسلحة قوية جداً و ذات قدرة محدودة جداً على اختراق الأرض".
وقد استعرض التقرير 1400 هدفا تحت الأرض, واعتبر أنه ليس للأسلحة التقليدية قوة اختراق كافية لتدميرها. و قد حثّ مشروع (‏Nuclear Posture Review) على صنع فئة جديدة من الاسلحة النووية القادرة على تدمير اهداف معادية تحت الارض ومخابئ اسلحة محصنة, و وضع لائحة بأسماء سبع دول يمكن استخدام السلاح النووي التكتيكي من الجيل الجديد ضدها، وهي روسيا والصين والعراق وإيران وكوريا الشمالية وليبيا وسوريا.

و قد علّق المتحدّث باسم وزارة الدفاع آنذاك الميجور بول سويرغوس قائلا: "ان وزارة الدفاع تقدم دعمها لانجاز دراسة هذه القنبلة -النووية التكتيكية-,...و لا يمكننا مواجهة التهديدات الجديدة باسلحة يعود تاريخها الى الحرب الباردة... ينبغي علينا تكييف قدراتنا لمواجهة هذه التهديدات". و من ثمّ فقد طالبت وزارة الدفاع باستعادة الاعتمادات المالية المخصصة للمشروع لسنة 2006-2007 لانجاز الدراسة المتعلّقة به, "لان القنبلة ستكون مفيدة لتدمير مخابئ الاسلحة ومراكز القيادات المعادية تحت الارض" كما قال سويرغوس.

و بناءا عليه أصدرت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون في 15 آذار 2005 نسخة أولية من 69 صفحة تتعلق بمبادئ عملياتها النووية و قد أدخلت عليها بعض التعديلات الجوهرية التي كانت تسعى اليها. و قد نشرت هذه الوثيقة الأوّلية مع تعديلاها في اليوم الذي يصادف الذكرى الرابعة لهجمات نيويورك و واشنطن, أي في 11/9/2005 تحت عنوان "مبادئ العمليات النووية المشتركة" (Doctrine for Joint Nuclear Operations) و أهم التعديلات التي تمّ ادخالها على الوثيقة الأساسية التي تناقش استخدام الأسلحة النووية من خلال العمليات العسكرية و التي تعبّر عن العقيدة النووية الأمريكية الجديدة هي:

أولا: التخفيف من القيود المفروضة على استخدام السلاح النووي؛ حيث كانت المبادئ الخاصة باستخدام الأسلحة النووية الأمريكية والتي تم تعديلها منذ 10 سنوات تقول بوضوح بأن "قرار استخدام أسلحة نووية على أي مستوى يتطلب أوامر صريحة من الرئيس (الأمريكي)". لكنّ وطبقا للتعديل فإن القادة العسكريين يمكن أن يطلبوا موافقة من الرئيس لاستخدام تلك الأسلحة تحت أي سيناريو كاستباق استخدام العدو لأسلحة الدمار الشامل على الولايات المتحدة أو قوات التحالف أو على السكان المدنيين.
ثانيا: بحسب التعديلات التي ادخلت على الوثيقة فإنه في بيئة دائمة التغير "من الممكن للارهابيين أو الدول الإقليمية المسلحة بأسلحة دمار شامل، أن تعرّض التزامات الولايات المتحدة تجاه حلفائها وأصدقائها للاختبار..و استجابة لذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج لمساحة من القدرات، تمكنها من التأكيد لأصدقائها وأعدائها على السواء على تصميمها ومضائها".

و قد جاء في الوثيقة الحالات التي يمكن من خلالها استخدام الأسلحة النووية التي تتحوّل في تلك الحالة من ردعيّة الى ميدانية و التي تعبّر عن المبادئ النووية الأمريكية الجديدة و منها:

أولا: إذا قرر الخصم أن يستعمل أسلحة الدمار الشامل ضد الشركات الأمريكية المتعددة الجنسيات أو قوات التحالف الأمريكية أو السكان المدنيين.
ثانيا: ضد منشآت تجهيزات الخصم، ومن ضمن ذلك أسلحة الدمار الشامل، والمخابئ العميقة و الصلبة التي تحتوي موادة كيمياوية أو أسلحة بيولوجية، أو البنية التحتية للقيادة والسيطرة التي يحتاجها الخصم لاستعمال أسلحة الدمار الشامل في هجوم ضد الولايات المتحدة أو أصدقائها وحلفائها.

ثالثا: في حالات هجوم وشيك من أسلحة خصم بيولوجية، التي لا يمكن تحطيمها بسلامة إلا بالأسلحة النووية.

رابعا: لمواجهة قوات تقليدية كبيرة العدد بهدف إنهاء الحرب بسرعة لصالح الولايات المتحدة، ولإثبات استعدادها وقدرتها على استخدام أسلحة نووية لمنع العدو من استخدام أسلحة دمار شامل، وللرد على استخدام أسلحة دمار شامل قدمها العدو "لأحد حلفائه".
خامسا: في الحالات التي لو أظهرت فيها أمريكا نيتها لاستعمال الأسلحة النووية، لأحبطت قدرة الخصم على استعمال أسلحة الدمار الشامل.

و نصت الوثيقة على أن سياسة الردع لاستخدام أسلحة الدمار الشامل تتطلب إمكانية قيادة الخصم للاعتقاد بأن واشنطن لها المقدرة على الاستباق والانتقام بشكل فوري بثقة وفعالية. كما تطلب من قيادات القوات الأميركية المنتشرة في العالم الإعداد لبرامج محددة لاستخدام أسلحة نووية في مناطقها ووضع خطط تبرر طلب موافقة رئاسية على تنفيذ ضربة نووية.
و اذا ما راجعنا الحالات التي يمكن استخدام السلاح النووي التكتيكي فيها استنادا الى الوثيقة, فسنرى انّ الحالة الايرانية موجودة بقوّة, و هو ما يرجّح امكانية استعمال الخيار النووي كخيار حاسم ضدّها.

ثالثا: مشروع القنابل الخارقة للتحصينات بما فيها النووية التكتيكية Nuclear Bunker Buster

تعتبر القنابل الخارقة للتحصينات عماد أي هجوم جوي ستقرّه الولايات المتّحدة على ايران او على غيرها من الدول التي تملك منشآت محصّنة. و بما انّ الولايات المتّحدة تسعى الى ان تحقّق دمارا هائلا في المنشآت التي يتم استهدافها فانّ ما يعرف باسم Nuclear Bunker Buster و ستكون على رأس قائمة الأسلحة المستخدمة في الهجوم الجوي. و لذلك لا بد من الاحاطة بخصائص هذه القنابل و مميزاتها و كيفية عملها خاصّة انّ المنشآت النووية الايرانية المحصنّة كمنشأة ناتانز لتخصيب اليورانيوم و مركز أصفهان للتكنولوجيا النووية و غيرها من المنشآت المحصنّة و التحت أرضية ستكون الهدف الاول لهذه القنابل.

تعرف القنابل الخارقة للتحصينات اصطلاحا بـ (EPW)Earth Penetrating Weapons , و هي مصممة لتصطدم بالأرض بسرعة عالية لتخترق السطح الى العمق و تنفجر بعد ذلك فيه. مثل هذه القنابل يمكن تحميلها في صواريخ قصيرة المدى عبر الطائرات خاصة, كطائرات الشبح (B2 Stealth) أو طائرات (F-111) و (F-15) و هي الطريقة الشائعة و الأكثر فاعلية.
تمّ تطوير هذه القنابل في حرب "عاصفة الصحراء" على العراق خلال اسابيع قليلة و ذلك من اجل ضرب مراكز القيادة و التحكّم العراقية التحت الأرضية. فقبل انّ يتم تصنيع هذه القنابل, كان من غير الممكن لأي قنابل اختراق التحصينات التحت أرضيّة, لكن بعد الحرب الامريكية على العراق في العام 1991 أصبح الأمر مغايرا.

و تتألف القنابل الخارقة للتحصينات من نوعين:

- الاول و هو من نوع القنابل التقليدية Conventional Bunker Buster, و تعرف اكبر فئتين منه باسم (GBU-28) و (GBU-37) و هما تعتمدان نفس الهيكل لكن مع أنظمة توجيه مختلفة, و قدرة على اختراق الأرض بعمق 30 متر
- النوع الثاني هو من نوع القنابل النووية التكتيكية التي تعرف باسم Nuclear Bunker Buster و تتميز عن الأخرى برأس رفيع مثل B61-11 , و بقدرة اختراق اقل من النوع التقليدي اي حوالي 2 الى 3 أمتار و لكن بمفعول أكبر بكثير, حيث يعمل على توليد موجات طاقة باستطاعتها تحطيم تحصينات تحت أرضية على مسافة 70 مترا تقريبا.

بالنسبة الى هيكل القنبلة (GBU-28) التي تمتلك رأسا تفجيريا يعرف باسم (BLU-113) فهو على شكل انبوب يبلغ قطره حوالي ثلث متر (36.8 سنتم) و طوله حوالي 4 أمتار و يبلغ وزن القنبلة أكثر من 2 طن تقريبا مع امكانية حمله حوالي 300 كلغ من المتفجرات الشديدة القوّة. امّا عن وسائل القائها فهي تتم عادة عبر الطائرات و باستطاعتها اختراق الارض بعمق 30 مترا, و الاسمنت المسلّح بعمق 6 أمتار.
القنبلة (GBU-28) تستخدم نظام توجيه يعتمد على الليزر فيما تعتمد القنبلة (GBU-37) على نظام التوجيه العالمي مما يجعلها اكثر دقّة في اصابة الهدف من النوع الأول و ممّا يمكنها ايضا من العمل في جميع الظروف الجويّة مهما بلغت رداءتها.
امّا بالنسبة الى القنبلة (B61-11) النووية فيتم الآن تطويرها للحصول على قنبلة نووية تكتيكية خارقة للتحصينات قادرة على اختراق القشرة الارضية بعمق 30 مترا بدلا من 6 امتار على ان تستطيع تحويل الانفجار الهائل الى موجة تدميرة ضخمة لا تصمد امامها أي من التحصينات التحت ارضية الموجودة حاليا مهما كان عمقها او سماكتها.

من خلال الوصف الدقيق اعلاه, يمكننا ان نفهم طريقة عمل هذه القنبلة التي تعتمد في مفهومها على اساسيات الفيزياء. اذ تمتلك هذه القنبلة انبوبا شديد القوّة و هو ضيق جدا نسبة الى طوله و هو ثقيل جدا أيضا. من هذا المنطلق, فانه عندما يتم القاء القنبلة من الطائرة, يعمل هذا الانبوب على تطوير سرعة عالية جدا و بالتالي على توليد طاقة حركية كبيرة (K.E.) اثناء سقوطها.

فالقنابل الخارقة للتحصينات تخترق الأرض بعدة امتار قبل ان تنفجر, و تقوم القشرة الارضية بالحد من سرعة و عمق الاختراق الذي تسببه القنبلة, لكنّ الانفجار التي تحدثه القنبلة في داخل الأرض بدلا من سطحها يعمل على نقل كمية كبيرة من طاقة الانفجار الى عمق الأرض مما من شانه ان يؤدي الى تشكيل موجات طاقة قوية جدا تعمل على الامتداد و تدمير التحصينات التحت أرضيّة .

على سبيل المثال, فانّ تفجير 10 كيلوطن عل عمق يصل الى متر واحد فقط من شانه ان يزيد من القوّة التدميرية و التفجيرية بنسبة 20 ضعفا فيما لو كان هذا التفجير على سطح الأرض. بمعنى آخر فان تفجير 10 كيلو طن بعمق متر واحد يساوي في قوته التدميرية تفجير 200 كيلو طن على سطح الأرض, و 320 كيلو طن فيما لو كان العمق 5 امتار.


ان كان من ضربة عسكرية, فمتى التوقيت؟

لطالما عرضت العديد من التقارير توقيتات مختلفة متعددة للضربة الامريكية المحتملة على ايران, فمنهم من بشّر بها منذ العام 2003 و منهم 2004 و 2005 و 2006 و هكذا الى ان وصلنا الى هذه السنة. لكن الملاحظ انّ معظم التخمينات السابقة لم تكن تستند الى مؤشرات حسابية او واقعية معينة, فهي جرد تخمينات لا اساس مادي لها.
امّا اليوم, فما نراه مختلف جدا. فكما سبق و ذكرنا هناك تصعيد دبلوماسي و سياسي و عسكري غير مسبوق و هناك مناورات و حشود عسكرية برية و بحرية و هذه امور غير طبيعية و لا تجري في ظل أجواء طبيعية.

و على ايّة حال, فاذا ما قرّرت امريكا القيام بعمل عسكري فانّ مسألة التوقيت قد تتحكم بها عدّة عناصر. يقول "مايكل آيسينشتات" في مقال تقييمي نشره في مركز واشنطن لسياسات الشرق الأدنى مؤخرا بعنوان "الحسابات المعقّدة لعمل عسكري وقائي ضدّ ايران" انّ من بين العوامل التي تؤثّر على مسألة توقيت الهجمة العسكرية, المعلومات الاستخباراتية المتوافرة و حالة البنى التحتية النووية الايرانية. فكلما توافرت معلومات استخباراتية جديدة و مهمة, كلما كانت الضربة انجع و اقوى, و لذلك فان تحديد توقيت الهجوم يجب ان يتم مع وجود اشارة الى انتهاء عملية جمع المعلومات الاستخباراتية او انها استنفذت اغراضها و لم يعد هناك من امكانية لكشف المزيد. امّا فيما يتعلّق بحالة البنى التحتية النووية الايرانية, ففيما يتعلق بمنشآت تخصيب اليورانيوم, فانه كلما كان الهجوم عليها في وقت مبكر كلما كان ذلك أفضل, و هو ما يتناقض مع المنشآت النووية الاخرى التي كلما تمّ تأخير ضربها كلما كان ذلك افضل لناحية الوقت الذي سيستلزم الايرانيين اعادة بنائها من جديد.

بلغة الأرقام و الأشهر, نستطيع ان نقول انّ الفترة المتوقعة لعمل عسكري اذا ما كان حتميا, يجب ان تأخذ بعين الاعتبار أفضلية الهجوم على المنشآت النووية قبل أن يتم تشغيلها لتلافي أي تسرّب للاشعاعات. و عليه فانّ الفترة المتاحة تمتد من منتصف شهر نيسان الحالي وفقا للمعطيات التي وفرها التقرير الروسي عن عملية اللسعة (مع استبعادنا لذلك), و حتى شهر ايلول من العام 2007 و هو التاريخ الذي كان من المفترض ان يتم تشغيل مفاعل بوشهر النووي. و لكن و بما انّ الأزمة الروسية-الايرانية الحالية قد حالت دون تسليم ايران قضبان الوقود النووي في الموعد المحدد في آذار الفائت و علّقت العمل بالمفاعل, فهذا يعني ان لدى الولايات المتّحدة فسحة زمنية اضافية بحدود الستة أشهر او تسعة.

نختم فنقول و نعيد التذكير بانّ ايران ستكون في غاية الغباء اذا راهنت على أنّ وضع أمريكا الحالي الغارق في العراق وأفغانستان ووضع الادارة الأميركية الضعيف جماهيرياً في الداخل وارتفاع اسعار النفط وغيرها من العوامل قد تحول دون تمكين اميركا من شن هجوم عليها. لا يمكن المراهنة على هذا التصور وذلك لان القيادة الأميركية الحالية والادارة المساندة لها هي قيادة (غير عقلانية) في مفهوم العلاقات الدولية, بمعنى انها اذا ارادت القيام بالعمل فانها لن تقيم وزنا لهذه القيود خصوصا انها ترى أن الله قد وكلها القيام بمهامها كما فعلت في العراق!!

القيادة غير العقلانية تكون خطيرة جداً والأخطر ان يقوم خصمها ببناء خطواته على اساس اعتبار ان القيادة الأولى ستقوم بردود فعل عادية او خطوات عقلانية مدروسة كما جرت العادة, وهنا يكون الخطر مضاعفاً والنتائج أكثر كارثية.
هذا و نقرأ لعدد من المنظرين انّ امريكا تسعى لاستدراج ايران لحرب و انّها تعمل على استفزازها و تحفر لها الحفر, و تريد ان تفتعل عمليات وهمية تلصقها بايران لتقوم بقصفها, و في هذا الاطار هناك سؤال يطرح نفسه بقوّة: ماذا عن ايران؟ هل تريد ايران حقا ان تتفادى ضربة عسكرية ام أنّها تعمل في الطريق المعاكس و توفّر كل الذرائع و تهيئ كل الأجواء المناسبة لقيام امريكا بتنفيذ ضربة عسكري ضدّها؟ ماذا اذا كانت ايران تريد فعلا ان تقوم الولايات المتّحدة بهجوم عسكري عليها!!

كما انّ الادارة الامريكية ادارة غير عقلانية و ترى نفسها مكلّفة من الله بمهامها, فانّ القيادة الايرانية المتمثلة بالولي الفقيه و الرئيس أحمدي نجاد هي قيادة ثورية غير عقلانية في وقت الأزمات ترى انّها مكلفة من الامام المعصوم المهدي العسكري الذي هو ترجمان القرآن, و انّه هو من وقّع قائمة اسماء مجلس النواب و دعم حكومة أحمدي نجاد شخصيا -هذا ما ذكره الموقع الالكتروني لنائب رئيس الجمهورية السابق "أبطحي" الذي اشتكى في مقال له من تلاعب المحافظين في ايران بالدين- و انّ هذه القيادات تمثّل المشيئة الالهية الربّانية في مواجهة أمريكا و انّ عودة المهدي ستخلص العالم من هيمنة الولايات المتحدة وغيرها من القوى الظالمة والظلامية, و لتحدث النقلة التي ستؤسس لموعد تطبيق العدالة الإلهية.

هذه الرؤى الايرانية التي تتعلق بالحرب الأخيرة بين الخير والشر او بظهور المهدي المنتظر, تشير الى انّ ايران تسعى ايضا إلى الحرب إن لم يكن من خلال عدم نزع فتيل الأزمة, فمن خلال تهيئة الأجواء المناسبة لها عبر الدور التخريبي في العراق و المنطقة أو الاستفزازي الميداني والإعلامي, او عبر الانزلاق في خطأ حسابات قاتل قد لا يترك للمساعي الدبلوماسية أي فرصة.

و في هذه الحالة, سيكون على ايران ان تتحمل نتائج الحرب وحدها ان وقعت. و كما قال رفسنجاني لمبعوث صدام حين سافر الى ايران عارضا عليه حلفا ثنائيا في مواجهة أمريكا: "سنترك لكم شرف مواجهة أمريكا لوحدكم و نحظى نحن بالنتيجة".

30‏/08‏/2011

إحساس مؤسف: حين يمُر العيد وانت تتجول بين صفحات الانترنت

بقلم aso wahab

هذا ما طرحه احد الزملاء وهو ما دفعني لأكتب كما واجعل منه عنوان هذا المقال، وسأبدا بسؤال ، هل اصبح الحاسوب والانترنت ضرورة حياتية أو شيء كمالي ؟ وما مدى استفادتنا نحن الشرق اوسطيين من هذة التقنيات ؟
في نظري ان جواب الشق الاول من السؤال يختلف بأختلاف الموقع الجغرافي وجغرافية الثقافية، لماذا ؟ لان الحاسوب في الكثير من الدول اصبح ضرورة حياتية لا يستطيع احد على المستوى الحكومي والشعبي الاستغناء عنه ، فالكثير من شؤون الدولة تدار عن طريق الشبكة العنكبوتية، اضف الى ذلك تسير امور المواطنين في مجالات ( الصحة – الخدمات الحكومية – الامن – الصناعة – التجارة - ....الخ ) .
وعلى المستوى الفرد فأن الاستفادة من التقنيات المتوفرة شيء لا يستطيع احد الكلام فيه ( طبعا الا العراقيين والسلطات العربية!؟ ) فأنا كنموذج . في الماضي وعندما كنت اعمل مع احدى المنظمات الدولية التي كانت تعمل في اقليم كردستان كان عليهَ السفر لمدة ساعتين من كلار الى السليمانية يوميا لتقديم تقريري اليومي وتقديم الاقتراحات اللازمة للخطة الاسبوعية وفي بعض الاحيان اسافر مرتين عندما كان هناك امر طارئة او ضروري ، اما اليوم فأنا مرتاح جدا اسافر كل اسبوعين مرة واحدة وجميع اعمالي اقوم بها من المنزل ( حتى في العيد؟ ) . ولكن هل جميع يستفيد من الحاسوب والنيت ؟ سأعود الى الاجابة عن هذا الى الشق الثاني من السؤال . لو نظرت الى الاحصائيات العالمية فأن أي شخص يعيش في شرق الاوسط عندما يدخل الى النيت فأن ثامن موقع يدخوله هو موقع اباحي . تصوروا في احد الايام وفي غوغل اجابات سأل اخ عن ( شكو ماكو ؟) هاه . لماذا فعل ذلك ، لانه دخل النيت بدون ان يكون له هدف وخطة بحث عن الشيء الضروري الذي يريده . صدقوا ان في لمدينة (كلار ) الذي اعيش فيه ظاهرة عجيبة فشراء كل شيء جديد يصبح ظاهرة والكل يتهافت عليه ، قبل سنوات اصبح اقتناء (لابتوب ) حاجة حياتية لماذا كان الكل يتهافت على شرائية . الجواب احد المشترين قال (اقتنى الجيران شيء مثل هذا واشعر انه من العار ان لم اشتريه ) وقال اخر ( تستطيع ان تلعب العاب رائعة ، ولكن كيف يعمل هذا الشيء – حتى الاسم لم يكن يعرفه ) ياللسخرية ... في ( دربون - كما يقال بالعامية ) التى اسكن فية ويتألف من 20 دار يوجد 17 حاسوب (دسكتوب ولابتوب ) 11 منها مربوطة بالنيت . والعجيب انه حتى اقتناء نيت اصبح ظاهرة ولكن الكثير منهم لا يعلم سلبيات هذه الظاهرة على الاطفال والمراهقين ، فكما تعلمون ان النيت فيه كل شيء وأي بحث تجريه في غوغل سيفتح لك صفحات كثيرة من المواقع الاباحية وما بالك عندما تبحث عن صورة (يالهول كارثة) .. والبقية اتركها لكم ..

ورحمة الله وبركاته

شێوازی زمان ( ئەنسرۆپۆلۆژیای زمان )
یەكەی یەكەم : ئەنسرۆپۆلۆژیا :-
واتە زانستی مرۆڤناسی، لە دوو بڕگە پێك دێت، Anthropos واتا مرۆڤ ، Logy واتا زانست .. ئەو زانستەیە كە لە لێكۆڵینەوە لە مرۆڤ‌و باوان‌و بنەچەی لە هەموو سەردەم‌و شوێنەكاندا دەكات، كار دەكات بۆ كۆكردنەوەی زانیاری لە سەر مرۆڤ لە هەموو رووەكانەوە بە ئامانجی پێشكەشكردنی تێگەیشتنێكی تەواو لەبارەی مرۆڤ‌و بەرهەمە شارستانییەكەی، لە رابردوو یان‌و لە ئێستا، ئەمەش توانای خوێندنەوەی شێوازی ئایندەیی پێدەبەخشێت .
( لە رابردوودا بەتایبەت لە سەدەی 19 كار لەسەر كۆمەڵگە بەراییەكاندا كراوە، ئەمەش بە هۆی جیاوازی شێوازی گوزەرانیان لەگەڵا كۆمەڵگەی ئەوروپیلە رووی ماددی‌و مەعنەوییەوە ، بەڵام لە سەدەی بیست بەدواوە ئەم روانینە گۆڕانی بەسەردا هات‌و كۆمەڵگە پێشكەوتووەكان بوونە جێگەی سەرنجی ئنسرۆپۆلۆژیستەكان، بەنموونە كاركردن لەسەر كۆچبەرە ئەوروپایی‌و چینی‌و ژاپونییەكان كە لە وڵاتە یەكگرتووەكانی ئەمریكادا دەژێن‌و لە كۆمەڵگەی نیمچە داخراودا ( Ghettos ) ژیان دەگوزەرێنن‌و دابونەریت‌و زمانی دایك دەپارێزن ) .
ئەنسرۆپۆلۆژیا دوو بەشە :-
1/ ئەنسرۆپۆلۆژیا سروشتی :- وەك بوونەوەرێكی شیردەر لێكۆڵینەوە لە مرۆڤ دەكات، لە رێگەی زاوزێ زۆر دەبێت‌و مێینەی مرۆڤ، كۆرپەلە هەڵدەگرێت‌و ژینە مرۆییە سرۆشتییەكانی پێدەبەخشێت، لەبەر ئەوەی مرۆڤ ئاژەڵێكی شیردەرە، بۆیە چوارچێوەیەكی گشتییە بۆ تواناو كارەكانی مرۆڤ .
راستە مرۆڤ ئاژەڵێكی شیردەرە، بەڵام ئاژەڵێكی عاقڵە‌و توانای بیركردنەوەی هەیە، ئەم توانایە بۆتە مایەی ئەوەی توخمە ژینگەییەكانی دەورووبەری بگۆڕێت بۆ ئامێر تا پێداویستییەكانی پێ پڕ بكاتەوە، هەروەهائەو یاسایانەی داهێناوە كە پەیوەندییە كۆمەڵایەتییەكانی رێكدەخات، ئەمەشیان لە رێگەی ئەو سیستەمەی كە پەیوەندی لە نێوان خۆی‌و ئەوانی تر دروست دەكات ( مەبەست زمانە ) بۆیە مرۆڤ هەم ئاژەڵێكی عاقڵەو هەم ئاژەڵێكی كۆمەڵایەتی، هەر لە رێگەی عەقڵەوە شارستانییەت‌و رووناكبیری بەرهەم هێناوە، لێرەشدا مەبەست لە رووناكبیریی هەموو ئەو شێوە رەفتارە بەدەستهاتووانەیە كە كۆمەڵگە جیاكار دەكاتەوە .

2/ ئەنسرۆپۆلۆژیا رووناكبیریی :- دەبێتە سێ‌ بەشی سەرەكییەوە :-
a) ئەنسرۆپۆلۆژیای كۆمەڵایەتی (Social Anthropology ) :- بایەخدەدات بە رەفتاری كۆمەڵایەتی كە شێوەی رێساو رێكخستنی كۆمەڵایەتی یان ئابووری یان سیاسی یان مامەڵەی یاسایی و نەریتی‌و ئاینی‌و ... هتد وەرگرتوووە، هەروەها لە پەیوەندی نێوان ئەو رێسایانە لە كۆمەڵگە پێشكەوتوو مێژووییەكان ( كۆنەكان ) كە زانیاریمان لە بارەیانەوە هەیە دەكۆڵێتەوە‌و كار لە سەر شیكردنەوەی بونیادی كۆمەڵایەتی كۆمەڵگە مرۆییەكان دەكات، بە تایبەت لە كۆمەڵگە بەراییەكاندا .
b) ئەنسرۆپۆلۆژیایی سروشتی ( Physical Anthropology ) :- وینر ( J. Weiner ) لەو وتارەی كە بە ناونیشانی ( Physical Anthropology)ـییە، ئەم بەشە دابەش دەكات بۆ دوو بواری سەرەكی كە ئەوانیش :-
1- دیراسەتكردنی مرۆڤ وەك بەرهەمێكی پرۆسەی پەرەسەندن ( تیۆرەكانی پەرەسەندنی ئۆرگانی ) .
2- دیراسەتكردن‌و شیكردنەوەی جۆری مرۆیی .
C) ئەنسرۆپۆلۆژیایی رووناكبیریی ( cultural Anthropology ) :- بایەخدەدات بە تێگەیشتن لە شێوەی گوزەرانی كۆمەڵگە، بەرایی بێت یان دواكەوتوو، پەرەسەندوو بێت یان پێشكەوتوو، رووناكبیری بەرهەمی مرۆڤە‌و دیاردەیەكی سروشتییەو لە ژێر دەسەڵاتی یاساكانی سروشتە وەك یاساكانی پەرسەندن‌و یاسای مانەوە بۆ جۆری باشتر، ئەو میتۆدە زانستیانەی كە ئەم بەشەی پێدەخۆێندرێت جیاواز نییە لەو میتۆدانەی كە زانستە سروشتییەكانی پێدەخوێندرێت .
بەهۆی بەرفراوانی بواری لێكۆڵینەوە لەئەنسرۆپۆلۆژیایی رووناكبیریی ( cultural Anthropology ) بەتایبەت لە ئەمریكا‌و بریتانیا، ئەم بەشە بووە بە سێ‌ لقەوە :
1- زانستی شوێنەوارناسی ( Archaeology ) .
2- ئەتنۆلۆژی ( Ethnology ) .
3- زمان ( Linguistics ) .
یەكەی دووەم : زمان :- بایەخ دەدات بە توخمێكی گرنگی توخمەكانی رووناكبیریی كە ئەویش زمانە، زمان یەكەم ئامرازی گواستنەوەو ئامرازێكە بۆ گواستنەوەی بیرو گوزارشتەكان لەبارەی بیركردنەوەو بە ( وشە، ئاماژە، هێما، وێنە یان شێوە ... هتد ) .
ئەركی ئەنسرۆپۆلۆجیست گەڕانە بەدوای بنەچەی زمان‌و لایەنە ئاڵۆزو شێوە ئاماژەییەكەی پەیوەندیكردن لەو زمانە، بە ئامانجی شیكردنەوەی بونیاد یان دووبارە بونیادنانەوەی گەشەی مێژوویی زمانەكەو دەستنیشانكردنی سەرەتای دەركەوتنی، لەم بوارەشدا رێبازی لێكۆڵینەوەی زانستی بەكار دەهێنرێت، لەبەر ئەوەی زمان یەكێكە لە توخمەكانی رووناكبیریی، بگرە لە گرنگترینیانە، لێرەدا زمان دابەشدەبێت بۆ چەندان بەشی تر كە گرنگترینیان :-
1- زانستی زمانی وەسفی .
2- زانستی دەنگەكانی زمان .
 زانستی زمانی وەسفی : بەیەخدەدات بە شیكردنەوەی زمان لە ماوەیەكی دیاریكراودا لەگەڵا دیراسەتكردنی سیستەمی دەنگی‌و رێساكان‌و یەكەكانی (مفردات) ئەو زمانە، زمانەوان بایەخ دەدات بە زمانی ئاخاوتن، بەتایبەت ئەو زمانە ئاخاوتنەی كە پێشتر نەنووسراوەتەوە، بۆیە گوێ‌ لە هاوڵاتیان دەگرێت‌و دواتر بە بەكارهێنانی هێماگەلێكی نێودەوڵەتی تۆماری دەكات، زۆرێك لەم لێكۆڵینەوانە لە كۆمەڵگە بەراییەكاندا ئەنجام دەدرێت كە خوێندنەوەو نووسین نازانن .
 زانستی دەنگەكانی زمان : بایەخدەدات بە لایەنی مێژوویی‌و بەراوردكار‌و پەیوەندییە مێژووییەكانی نێوان زمانەكان بەتایبەت ئەوانەی دەتوانرێت لە رێگەی بەڵگەنامە مێژووییەكانەوە دیراسەت بكرێن، ئەم ئەركە لە ئاست زمانە كۆنەكاندا دەستە وەستانە، چونكە بەڵگەنامەیەكی تۆماركراو لە بارەیانەوە نییە .
ئەنسرۆپۆلۆجیست لێكۆڵینەوە لەسەر زمانی ئەو كۆمەڵانە ئەنجامدەدات كەپەیڕەوی نووسینیان نییە‌و بەرهەمی ئەدەبی‌و بۆماوەییان تۆمارنەكراوە، هەروەها لێكۆڵینەوە لەپەیوەندی زمان‌و رووناكبیری لە كۆمەڵگەدا دەكات وەك خۆڕەوشت‌و بیروباوەڕ‌و پەیڕەوی خێزانی‌و ئایین‌و ...هتد .
زانایان لەم بوارەدا كار لە سەر پەیوەندی خێزانی دەكەن وەك پەیوەندییە بیۆلۆژییەكانی خزمایەتی وەك : ( باوك– دایك – برا – خوشك – مام – خاڵ )، هەروەها لێكۆڵینەوەیان لە چۆنێتی پەیوەندی خەڵك كردووە لە گەڵا یەكتری لە بۆنە كۆمەڵایەتی‌و رووناكبیریی‌و ئاینیە جیاجیاكاندا ..
زمانەوانی ئیتنی ( Ethnographic linguistics) لێكۆڵینەوە لە ژینگەی سروشتی‌و رووناكبیریی كۆمەڵێكی زمانی دیاریكراو، ئەمەش بە بەكارهێنانی هۆكارەكانی توێژینەوەی گۆڕەپانی ( مەیدانی ) بەمەبەستی وەسفكردنی چوارچێوەی هەڵویستی كردە قسەییەكان، بەواتایەكی تر لێكۆڵینەوە لە پەیوەندی نێوان زمان‌وشێوەی ژیان دەكات، بە تەواوی بۆچوونی مالینۆفسكی (1887 – 1942) و ئەی . ئیڵ كردیبر (1876 – 1960) ئەم زانستە لە پەیوەندی نێوان زمانەوانی‌و رەگەزی مرۆڤ دەكۆڵێتەوە یان هەڵسوكەوتی رووناكبیریی نازمانی . بەواتایەكی تر لێكۆڵینەوەیە لە پەیوەندی نێوان زمان‌و شێوازی ژیان . هەندێ‌ لە زمانەوانە ئیتنییەكان وەك همبۆڵت (Vonhimboldt . w ) ئیل بی وۆرف ( L. B. Whorf ) بنەمای هۆكاری زمانیان كردە رێبازێك بۆ لێكۆڵینەوە لەوەی كە هەر زمانە رێگای تایبەتی خۆی هەیە لە وێنەكێشانی واقیع‌و گەیاندنی ئەم وێنەیە بە قسەكەرانی زمانەكە . وۆرف پێیوایە كە زمان واقیع بە گوێرەی عەقڵی مرۆڤ لە بێژنگ دەدات بۆ نموونە :-
• لەگەرمیان وشەی بەفر بۆ دوو مەبەست بەكاردەهێنرێت ( بەفر + سەهۆڵ) .
• لەسلێمانی وشەی خاكەناز بۆ دوومەبەست بەكاردەهێنرێت ( خاكەناز + بێڵ )
• لەلای ئەسكیمۆ چوار وشەی بەرامبەر بەفر هەیە ( بەفری باریو – بەفری سەر زەوی – بەفری پاككراوە – بەفری ئامادەكراو بۆ خانوو، لە زمانی ئینگلیزی تەنها یەك وشەیە (snow ) .
• لە زمانی كوردی ئاوی ساردو گەرم‌و فێنك‌و شلەتێنمان هەیە، سارد دەبێتە زۆر ساردو كەلە تەزێن . بەڵام لە ئینگلیزیدا ( hot – cold – ice ) هەیە .
• لە كۆمەڵگەیەكی وەك (پیغمە –Pygamees ) لە فیلپین دەتوانن نزیكەی 15 جۆر شەمشەمەكوێرەو 20 جۆر مێروولە شێوەی رفتارو هەڵسوەوتیان دیاری بكەن .

سەرچاوەكان :-
1. الفكر وامعاصرة ، محيى الدين اسماعيل ، دار شؤون الثقافية العامة ، بغداد 1989 ، الطبعة الاولى .
2. الانثروبولوجيا الثقافية ، محمد الخطيب ، دار علاء الدين ، سورية 2008 ، الطبعة الثانية .
3. الانثروبولوجيا الجتماعية، محمد الخطيب ، دار علاء الدين ، سورية 2008 ، الطبعة الثانية .
4. علم اللغة الاجتماعي ، د. هدسن ، ترجمة د. محمود عبدالغني عياد ، دار شؤون الثقافية العامة ، بغداد 1987 ، الطبعة الاولى .
5. ما الانثروبولوجيا ، د. قيس النوري ، الموسوعة الصغيرة 175 ، دار الحرية للطباعة، بغداد 1986.

هل لا يزال الاكراد صانعي ملوك في العراق ؟

دنيز ناتالي

منذ العام 2003، اعتُبِر الأكراد صانعي ملوك في العراق، إذ هم يؤدّون دوراً أساسياً في الحفاظ على لحمة البلاد، بينما يتفاوضون على المطالب القومية الكردية في بغداد. وقد أفادت حكومة إقليم كردستان من ضعف الحكومة المركزية ودستور عراقي يسوده الغموض والمناصب الرفيعة التي يتولاها الأكراد، لتثبيت مكانتها في دولة عراقية فدرالية. غير أن النفوذ الكردي النسبي في العراق تراجع مع مرور الوقت، إذ أصبحت المجموعات العربية أكثر تنظيماً وتمثيلاً في مختلف أنحاء البلاد. وإزاء انحسار التأثير الذي تجلّى بوضوح في نتائج الانتخابات البرلمانية في مارس/آذار 2010، أكّدت حكومة إقليم كردستان مجدداً التزامها "صوتاً كردياً واحداً في بغداد". ومثل هذه الاستراتيجية قد تُوحّد موقّتاً الأحزاب الكردية المُنقسمة، لكنّها تحدّ من فرص بناء ائتلاف ذي ديمومة وتولّد تحدّيات جديدة للمجموعات المعارضة داخل الإقليم الشمالي.
لقد سلّطت نتائج الانتخابات البرلمانية في مارس/آذار 2010 الضوء على نزعة في السياسة الكردية، وهي ترسّخ سلطة عائلة البرزاني على رأس الحزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم كردستان. بيد أن النفوذ الكردي يتضاءل في العراق في شكل عام. فعدم التوازن في المقاعد التي حصل عليها كل من الحزبَين في القائمة الكردستانية – 30 مقعداً للحزب الديمقراطي الكردستاني و14 للاتحاد الوطني الكردستاني – إلى جانب التحدّيات التي تطرحها حركة التغيير المُعارِضة (حركة غوران التي فازت بثمانية مقاعد)، جعل الاتفاق الاستراتيجي الموقَّع بين الحزبَين في مايو/أيار 2006 ميتاً عملياً. صحيح أن الاتحاد الوطني الكردستاني فاز بخمسة مقاعد في كركوك ولايزال يتقاسم حصّة كبيرة، إنما غير معلومة، من موازنة حكومة إقليم كردستان، لكنّه يصبح أكثر فأكثر عبئاً على الحزب الديمقراطي الكردستاني كشريك له في حشد النفوذ. وفي الواقع، تحوّل اتفاق تقاسم السلطة ضمنياً إلى صفقة يتقبّل بموجبها الحزب الديمقراطي الكردستاني وجود الاتحاد الوطني الكردستاني، لكنه يستحوذ على حصّة الأسد في النفوذ والموارد والسلطة في الإقليم.
صحيح أن الحزب الديمقراطي الكردستاني رسّخ سلطته في أربيل، لكن الأكراد خسروا النفوذ في الدولة العراقية. فقد تراجع تمثيلهم في البرلمان العراقي من 58 إلى 57 مقعداً، مع العلم بأن عدد المقاعد الإجمالي ازداد من 275 إلى 325؛ كما أنّهم خسروا مقاعد في مجالس محلّية هامة. فضلاً عن ذلك، خسرت حكومة إقليم كردستان سلطة النقض من خلال مجلس الرئاسة، ولاسيما من خلال الرئيس العراقي وزعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني. وحتى لو أعيد انتخاب طالباني رئيساً، بموجب الدستور، سوف يكون دور الرئيس في الحكومة العراقية المُقبلة شكلياً إلى حد كبير، ماسيعزّز أكثر فأكثر سلطة رئيس الوزراء الذي من غير المرجّح أن يكون كردياً. كما أن الأكراد لايتمتّعون بسلطة نقض إقليمية. فعلى الرغم من أن الدستور ينصّ على أنه يمكن رفض التعديلات الدستورية بغالبية محافظتَين، ليس هناك حتى الآن قانون أو مجلس إقليمي لوضع حق النقض هذا حيز التنفيذ.
لهذه التطورات تداعيات على الإمكانات المتاحة أمام الأكراد ليكونوا شركاء في الاتئلاف في بغداد. فانطلاقاً من الاعتماد الاقتصادي الحالي على بغداد، والمصالح المالية المُكتسبة في القطاع النفطي، والمطالب القومية العالقة، سيحاول الأكراد التفاوض مع الأحزاب العراقية المتعنّتة، تماماً كما يفعلون منذ انتخابات 2005. على الأرجح أن حكومة إقليم كردستان سوف تستمرّ في استعمال الدستور العراقي أساساً لتقسيم الأراضي أو ترسيم الحدود والنطاق الإداري للمناطق المتنازع عليها. فضلاً عن ذلك، نظراً إلى سعي جميع الأفرقاء إلى تشكيل حكومة ضمن المهلة المحدّدة، وبما أنّه من المستبعد أن يتحالف حزب دولة القانون بزعامة المالكي مع القائمة العراقية، وانطلاقاً من توزيع المقاعد الإجمالي في بغداد – حيث لا يفوز أي حزب بأكثر من 91 مقعداً – الأكراد هم في موقع جيّد يخوّلهم أن يصبحوا جزءاً من حكومة ائتلافية عراقية أكبر.
في الواقع، إنهم مستعدّون حالياً للانضمام إلى ائتلاف دولة القانون أو أي مجموعة أخرى تعد بالاعتراف بحقوقهم الوطنية في الدولة العراقية. ومع ذلك، يعي الأكراد العوائق التي تعترض طريقهم، وقد تبنّوا إجراءات جديدة لتعزيز قوتهم التفاوضية في بغداد. فقد وضعوا بقيادة مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني، "خريطة طريق إلى بغداد" هي بمثابة الدليل حول المقاربة التي يجب أن يعتمدوها في التعاطي مع الحكومة المركزية. وفي حين تملك اللوائح الكردية أو المجموعات السياسية الأربع (القائمة الكردستانية وحزب التغيير والاتحاد الإسلامي والحركة الإسلامية)، التي اندمجت في ائتلاف كردستاني واحد، الحرّية لإنشاء تحالفات مع مجموعات أخرى حول المسائل غير الوطنية، يُشترَط عليها للقيام بذلك عدم تعارض الائتلاف مع خريطة الطريق. وهكذا تلتزم اللوائح الكردية العمل معاً حول المسائل الوطنية الأساسية: الدستور والموازنة والبشمركة وقانون الهيدروكربونات وكركوك والأراضي المتنازَع عليها. وبما أن هذه اللوائح تمثّل إقليم كردستان وتشكّل جزءاً من الائتلاف، تخضع إلى المساءلة أمام البرلمان الكردستاني ومسعود البرزاني حول أفعالها وأنماط التصويت التي تعتمدها في بغداد، حتى لو كانت تمثّل مجموعات معارِضة في إربيل.
على الرغم من الجهود التي يبذلها الأكراد ليكونوا كتلة قومية موحَّدة، لا يزال عليهم ترتيب بيتهم الداخلي قبل أن يتمكّنوا من المشاركة في ائتلاف مجدٍ ومستدام. فهناك مسائل عالقة بين حزب التغيير من جهة وبين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة أخرى. وقد أشار حزب التغيير إلى أنه "لايستطيع أن يكون أخاً كردياً في بغداد إذا كان يُنظَر إليه بأنه عدو في إربيل". ولاتزال هناك خلافات بين الأحزاب حول قانون الهيدروكربونات، وكركوك، ورئاسة الائتلاف الكردي والعراق. ففي حين يريد الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني السيطرة على الائتلاف الكردي والإبقاء على قيادة طالباني للبلاد، يطالب حزب التغيير بأن تكون رئاسة الائتلاف مداورة، ويرفض أن يكون طالباني رئيساً للعراق. لكنّ حزب التغيير يواجه تحدّياته الخاصة على مشارف انتخابات المجالس المحلية في إقليم كردستان المزمع إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول 2010 وإزاء الانتقادات التي يتعرّض لها من بعض مؤيّديه بأنه باع نفسه إلى القائمة الكردستانية. يتعيّن على الحركة المعارِضة أن تثبت التزامها القومية الكردية بينما تحافظ على تمايزها عن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.
وفيما لم تُحسَم بعد نتائج الانتخابات النهائية، سوف يستمرّ الأكراد في المناورة للحصول على السلطة والتأثير في بغداد، عبر السعي إلى بناء تحالفات مع الأحزاب العراقية، ظناً منهم أنها تمنحهم حداً أدنى من الاستقلال الذاتي الكردي في الحكومة العراقية المقبلة. غير أن تركيز الأكراد قصير النظر على تأمين مصالحهم القومية يوجّه أولاً رسالة مذهبية واضحة قد تُنفِّر الحلفاء المحتملين غير الأكراد. كما أنّه يبالغ في تقدير الاستقلال الذاتي الكردي في العراق، ويسلّط الضوء على الاختناقات السياسية التي يُرجَّح أن تستمرّ بعد تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
*مديرة مركز الأبحاث في الجامعة الأميركية في العراق-السليمانية، ومؤلّفة كتاب "شبه الدولة الكردية: التنمية والتبعية في العراق بعد حرب الخليج" (مطبعة جامعة سيراكوز، يوليو/تموز 2010). The Kurdish Quasi-State: Development and Dependency in Post-Gulf War Iraq
المصدر : نشرة الاصلاح العربي

28‏/08‏/2011

بازنەی باختین .. ئەزموونێك لە گەڕانی دەستەجەمعی



ئاسۆ وەهاب – كەلار
بازنەی باختین، فێرگەیەكی هاوچەرخ بوو لە هزری روسی، بەناوی میخائیل باختین(1895 – 1975) ناونراوە، ئەم فێرگەیە لێكۆڵینەوەی كردووە لەبارەی ئەو مەسەلە كۆمەڵایەتی ورووناكبیریانەی كە شۆڕشی روسیا هێنایە كایەوە، دواتر رووچوونی ئەو مەسەلانە بەرەو گوزارشتە فەلسەفییەكان لە سەردەمی دیكتاتۆرییەتی ستالیدا .
ئەم بازنەیە لە پشكنینەكانیدا بۆ رێگە زمانەوانییەكانی تۆماركردنی ململانییەكانی گروپە كۆمەڵایەتییەكانی روسیا، جەختی كردووەتەوە لەسەر مەركەزییەتی مەسەلە دەلالییەكان لە ژیانی كۆمەڵایەتی وڵاتی روسیا بەشێًوەیەكی گشتی وئەفراندنی هونەری بە شێوەیەكی تایبەتی، كلیلی روانینەكانی بازنەی باختین بۆ دەرئەنجامە زمانەوانییەكان ئەوەیە كە زمان لە گەوهەردا دەرهاوێشتەی (دیالۆگ – ئاخاوتن) ە، لەئەنجامی بەریەككەوتنی كۆمەڵایەتی شێوەی خۆی وەردەگرێت ، ئەم (دیالۆگ – ئاخاوتن) ە، كارلێكێك دروست دەكات لەسەر بەها كۆمەڵایەتییە جیاوازەكان، چونكە لە گوزارشتەكانی كەسانی ترەوە تۆمار كراوەو دواتر كەسانی تر جەختیان لەسەر كردووەتەوە، لەم سیاقەدا، هەمیشە چینی دەسەڵاتدار هەوڵی ئەوە دەدات یەك جۆر وتار وەكو نموونە جێگیر بكات، تا هەمووان دوای كەون، بەڵام چینە كۆمەڵایەتییەكانی تر هەمیشە مەیلیان هەیە بۆ روخاندنی ئەو لۆژیكە تاڕەوە .
لەبواری ئەدەبدا ئەندامانی ئەم بازنەیە پێیان وایە كە داستان وشیعر هێزێكی راكێشەرن بەرەو سەنتەری گۆڕەپانی رووناكبیریی .
ئەندامانی بازنەی باختین بریتی بوون لە"ماتڤی ئیساڤچ كاجان(1889-1937)" و"پاڤڵا نیكۆلاڤیچ میدڤیدف(1891-1938)"و"لیڤ ڤاسیلیڤچ بۆمبانیسكی(1891-1940)"و"ئیڤان ئیڤانۆڤیچ ولیسرتنسكی(1902-1944)"و"ڤالنتین نیكۆلاڤیچ ڤۆلۆشینۆڤ(1895-1936)"لەگەڵا چەندان كەسی تر، سەرەتایی كۆبوونەوەكانی باختین وبازنەكەی دەگەڕێتەوە بۆ ساڵی 1918 لە هەردوو شاری نیڤیڵا وڤیتبسك لە وڵاتی روسیای سپی،دواتر لەساڵی 1929كۆبوونەوەكانی بازنەكە راگیرا تا لە1942 هەنێردران بۆ لینگراد، چونكە زۆربەی ئەندامانی بازنەكە دەست بەسەر بوون، بەڵام باختین وێڕایی دەست بەسەراگرتنی ودوورخستنەوەی بۆ زیاتر لە جارێك.. دوورخستنەوەی بۆ كۆستانای لە كازاخستان 1930تا 1936،پاشان بۆ ساڤیلۆ ڤۆی نزیك مۆسكۆ لە1937 تا 1940، جارێكی تریش بۆ سارانسك لە مۆڵداڤیا لە 1945 تا 1969.. هەر بەردەوام بوو لە كاری لێكۆڵینەوەوتوێژینەوە كردن تا لە ساڵی 1969 چووە مۆسكۆو لە تەمەنی هەشتا ساڵیدا كۆچی دوایی كرد .
بازنەی باختین بەوە ناوبانگە كە (كاجان) دوای گەڕانەوەی لە ئەڵمانیا بانگەشەی بۆ دامەزراندنی كردووە، كاجان لەو ماوەی لە ئەڵمانیا فەلسەفەی لە لایبزك و بەرلین وماربۆرگ خوێندووە، خوێندكارێكی لێهاتووی دامەزرێنەری كانتییەتی نوێ‌ هێرمان كۆهن بووە لە ماربۆرگ، هەروەها گوێبیستی وانەكانی (ئینەست كاسیرر) بووە، هەر لەوێ‌ بنكەیەكی دامەزراندووە بۆ لێكۆڵینەوە كانتییەكان تیایدا گفتوگۆ لەسەر مەسەلە فەلسەفی وئاینیی ورووناكبیرییەكان كراوە .
كاجان ئەندامێكی دیاری پارتی سوسیال دیموكرات بوو پێش ئەوەی هەردوو پارتی بەلشەفی وپارتی سپییەكان لێی جیاببنەوە، بەڵام دواتر بەرەو فەلسەفەی كۆهن رۆیشتووە بەهۆی نزیكی گریمانەی فەلسەفەی كۆهن لە ماركسییەتەوە، لەگەڵا وازهێنانی كاجان لەو بێباوەڕییەی لە شیوعییەتی روسیدا هەبوو .
ئاڕاستەی بیركردنەوەی ئەندامانی بازنەی باختین هەر چۆنێك بێت وای نەكردووە خۆیان بە فەلسەفەی ئەكادیمییەوە ببەستنەوە، بەقەد ئەوەی خۆیان بە چالاكییە رووناكبیرییەكانەوە خەریك بكەن، ئەم چالاكیانەش زیاتر دوای چونیان بۆ ڤیتبسك زیادی كرد، چونكە زۆرێك لە هونەرمەندە پێشەنگەكان لەوانە(مالیڤیچ)و(شاكاڵا) چوونە ڤیتبسك تا خۆیان لە سەر ئێشەی جەنگی ناوخۆ رزگار بكەن .
دیارترین وپڕبایەخترین كارەكانی بازنەی باختین دوای ناردنیان بۆ لینگراد 1924 دەركەوت، چونكە ئەو كات دەركەوتكە ئەندامانی بازنەكە زۆر بەئاگایانەوە رووبەرووی ئەو ئاستەنگانە بونەوە كە زمانناس فرناند دو سۆسێر سەپاندبووی، لەگەڵا گەشەكردنیدا لە كاری فۆرمالیستە رووسەكان، هەر لێرەوە ئاگاییەكی نوێ‌ لەبارەی بایەخی فەلسەفەی زمان لە فەلسەفەو شیعردا سەریهەڵدا .
لەماوەی نێوان ساڵانی 1926-1930 ڤۆلۆشینۆف پڕ بایەخترین كارەكانی بازنەی باختین لە فەلسەفەی زماندا بڵاوكردەوە، كە زنجیرە وتارێك بوو لە دووتۆی یەك كتێبدا بەناوی(ماركسیییەت وفەلسەفەی زمان).. دواتر میدڤیدف كە بەرپرسی كارە ئەدەبییەكانی شاعیرێكی سومبولیستی وەك ئەلكساندەر بلۆك بوو بەشداریكرد لەو گفتوگۆ توندانەی كە لە نێوان تیۆریستە ئەدەبناسە ماركسییەكان وفۆرمالیستەكان روویدا، بەزنجیرەیەك وتار كە لە یەك كتێبدا بڵاوكرایەوە بەناوی( رێبازی شێوەسازی لە لێكۆڵینەوە ئەدەبییەكاندا) پاڵپشتی كارەكانی بازنەی باختین كرد، ساڵی 1929 چاپی یەكەمی بەرهەمە بەناو بانگەكەی باختین كە تایبەت بوو بە ئەدەبی دیستۆیڤسكی لە ژێر ناونیشانی( گرفتە ئەدەبییەكانی كارەكانی دیستۆیڤسكی) بڵاوكرایەوە، بەڵام زۆرێك لە كارەكانی باختین كە لەنێوان ساڵانی 1924-1929 نووسیوویەتی بە هۆی تەواو نەبوونیەوە بڵاو نەكراوەتەوە، لە نێو ئەو كارانەدا وتارێكی رەخنەیی تیایدا باسی رەوتی فۆرمالیستی دەكات بەناونیشانی(كێشەی ناوەڕۆك وكەرەستەو فۆرم لە خوڵقاندنی هونەری زارەكی – 1924) هەروەها لێكۆڵینەوەیەك كە بە قەبارەی كتێبێكە بەناونیشانی( دانەرو پاڵەوان لە چالاكی جوانسازیدا- 1927) .
لە هەفتاكانی سەدەی بیستەمەوە زۆربەی ئەو كارانەی كە بەناوی ڤۆلۆشینۆف ومیدڤیدف بڵاوكراونەتەوە دەدرێنە پاڵا باختین، ئەگەر چی تا ئێستا ئەو مەسەلەیە جێی مشتومڕێكی زۆرە بەڵامسروشتی كارەكانی بازنەی باختین كە هەمووی زیاتر لە ئەنجامی گفتوگۆوە هاتووتە بەرهەم، ئەوەمان بۆ روون دەكاتەوە كە ئەو بەرهەمانە ئەنجامی بیركردنەوەی ئاوەزی تاكە كەسێك نییە، ئەگەر بە پێی فەلسەفەی باختینیش بڕوانینە ئەو بەرهەمانە دەكرێت وەكو بەرهەمی هاوبەشی دیاڵۆگی ئەندامانی ئەو بازنەیە لە لایەك و دیاڵۆگیان لەگەڵا بیرمەندە هاوچەرخەكان لە لایەكی تر سەیر بكەین .

لە سایتی ئینسایكلۆپیدیای فەلسەفە


نووسین وئازار .. نووسینەوەی ئازار یان ئازاری نووسین


ئاسۆ وەهاب – كەلار

بۆ قسەكردن لەبارەی ئەو گرێ‌ زمانییانەی سەرەوە، دەكرێت لەرووی مانای ماددی ومانای خەیاڵكراوەوە لێكیان بدەینەوە، بەوەی كە (و) ئەو پەیوەندییەیە كە بوارمان پێدەدات بۆ دەرخستنی ئەو ئیشكالییەتانەی كە پەیوەندییە جیاوازەكان دەیورووژێنن لە نێوان نووسین وئازاردا .
مۆرفیمی دووەم مانای ئەوە دەگەیەنێت كە روح وجەستە هەموو كات لەبەردەم ئەگەری تووشبوونن بە هەستێك كە توانای بەرگە گرتنیان نییە، ئەویش ئازارە، بۆیە بەباشی دەزانم جارێك لەرووی دەروونییەوە بڕوانینە ئازار، بۆ ئەم مەبەستە پێویست دەكات جیاكاری بكەین لەنێوان رەهەندی باتۆلۆژی(نەخۆشی) وشەكە، كە نەخۆشییە جەستەیی ودەروونی وعەقڵییەكان دەگرێتەوەو هەر هەموو ئازار بەرهەم دەهێنن، لەگەڵا ئەو زمانەی كە لە رێگەی شێوازو دەستەواژەی زمانی وئیقاعی وهارمۆنیای زمانییەوە لە هەر تێكستێكدا ئازار بەرهەم دەهێنن.
ئەگەر نووسین بەمانا ماددییەكەی وەرگرین، ئەوا ئەو سومبول وهێمایانە دەگرێتەوە كە بەقەڵەم یان هەر ئامێرێكی تر لەسەر پەڕە دادەنرێت، لێرەشدا دەكرێت بپرسین: ئەو پێویستییە هێماییە چییە كە تەنها قەڵەم دەتوانێت پڕی بكاتەوە .
ئایا پرۆسەی نووسین كردارێكی دوژمنكارانەی ئازار بەخش نییە؟ ئایا ئەو پەڕەیە دوو جار ئازار ناچێژێت ؟ جارێكیان لەبەر ئەوەی قەڵەمێك هەیەو جەستەی ئازار دەدات وجارێكیتریش لەبەر ئەوەی رەنگی رەش جەستەی سپی وپاكیژی پیس دەكات، ئایا ئەمە چێژ وەرگرتنێكی ساددی نییە كە پەیوەندی بە سومبولییەتی قەڵەمەوە هەیە وەكو دوژمنێك ؟
نووسەر، مرۆڤە – قەڵەمە هەر وەك گۆستاڤ فلۆبێر لە نامەیەكدا ئاماژەی پێدەكات، فلۆبێر دەڵێت:" من مرۆڤی – قەڵەمم، لە رێگەیەوە هەست دەكەم وبەهۆیەوەو بە پەیوەندی لەگەڵیدا زیاتر دەگونجێم، هەروەها زیاتر هەستی پێدەكەم".. زۆر جار ئەم نووسەرە – مرۆڤە – قەڵەمە بەخوازەی ئیرۆتیكی باسی كارەكانی دەكرد، پێی وابوو كە مرۆڤ دەبێت یان ژن هەڵبژێرێت یان نووسین، لێرەدا پرسیار ئەوەیە، ئایا دەكرێت ئەم مەسەلەیە پەیوەندی بە كردارێكی سێكسییەوە هەبێت بەقەد ئەوەی كە چێژ بەخشە، ئازار بەخش بێت، چونكە دەبێت تێبینی ئەوە بكەین كە لەكەلتووری كوردیدا وشەی قەڵەم ئاماژەیەكی سێكسی هەیە..ئایا لەنێوان قەڵەم وپەڕەدا هەمان ئەو مەرجانە نییە كە لەپرۆسەی هاوسەرگیریدا هەیە؟ ئایا هەمیشە قەڵەم رەنگی سپی وپاك وخاوێن وپاكیژی پەڕە ئەتك ناكات، دەبێت ئەوەش بزانین كە ئەم ئەتككردنەی جەستەی پەڕە بەبێدەنگییەكی كوشندەو بەبێ‌ راپرسی بە پەڕە دەكرێت، پەڕە ئەو پانتاییە سپییە كە هەمیشە وەكو مەمكی ژنێك سەرچاوەی چێژ وەرگرتنی بەرامبەرە، هەروەها ئەو مەمكە ئازیزو پڕ خێرەیە كە بڕانەوە لێی ولەدەستدانی وەك مناڵا ئازار بەخشە، بۆیە هەمیشە بەپەنجەكانمان وبەئازارێكی زۆرەوە توند دەیگرین، تا لەدەستی نەدەین !؟
با بڕوانینە روویەكی تری ئەو مەسەلەیە، ئایا نووسین ئازار بەخشە یان نووسەر ئازار دەچێژێت؟
رووانین بۆ ئەزموونی جیهانی ئەو حەقیقەتەمان پێدەڵێت كە كەسێكی وەكو هۆڵدرلین(شاعیرێكی ئەڵمانییە، نیوەی تەمەنی لە بەندیخانەی قەڵای تۆبنگسن بردووەتە سەر) تا ئەو هەموو ئازار وئەشكەنجەیە نەچێشتبا ئەو تێكستانەی نەدەنووسی كە ئەمڕۆ بوونەتە سەرچاوەیەك بۆ نووسین لەبارەی نووسین وشێتێتی، لەم خاڵەشەوە ناكرێ‌ جان جاك رۆسۆ فەرامۆش بكەین كە (دانپیانانەكان)ـی بەتێكستێكی تری نووسینەوەی ئازار دادەنرێت، رۆسۆ لە دوا ساڵەكانی تەمەنیدا تووشی نەخۆشییەكی كوشندە بوو هەمیشە ئازاری پێدەچێشت، لەپاڵ ئەمەشدا لە (نۆنبر) لەهەموو جیهان دابڕا بوو، هەر ئەم دووانەیە وا لە رۆسۆ دەكەن لە 1769 جارێكی تر دەست بداتەوە بە نووسینەوەی دانپیانانەكانی، لەم بارەیەوە لێكۆڵەری دەرونناس ئالان گرۆرچارد لەبارەی رۆسۆوە دەڵێت:" رۆسۆ بەهۆی نەخۆشی وئازارەوە نووسەرێكی گەورەبوو، بەهۆی ئەو دوانەوە بەردەوام بە شێوازە ناوازەو كەسایەتی خۆیەوە سەرسامان دەكات، لەراستیدا ئەو لە رێگەی ئەو خێوەی كە لە مەنفای نووسینەكانیدا بەندی كردبوو سەرسامی هەموومان دەكات ".
ئێستاش با سەرنجی ئەم گوزارشتانە بەین:-
" وەرە لێرەو لەم ژوورەدا دار چنارێ‌ باڵا ئەكا/ لەباتی بەفر یا باران تەور بەسەریا دائەكا "*.
" وەرە ئەمشەو بم مرێنە/ تۆفانێ‌ بەو تا بەیانی/ روحانەتم راوەشێنە/ وەرە ئەمشەو بم مرێنە/ گڕكانێ‌ بە/ نەك هەر من ونامەكانم/ دوا قانوونی خۆشەویستیش بسووتێنە" .
" ئەمەوێ‌ بمرم/ گەر ئەمری بمرە، بەڵام با مەزار/ ملیۆن گلێنەی پڕ خۆڵا وبەرد بێ‌/ با ئەمشەو مردن/ هەر وەك دەفەكەی دەروێش عەبدوڵڵا/ بێ نەواو زەرد بێت ".
" ئەبێ‌ بمرم وئەفسوس كە ئەمشەو/ هێشتا تا كەمەر نوقمی گەڵا نیم/ رووبار دەنگی خۆی نابیستێ‌ ومنیش/ هێشتا لە ئاهی خۆم دڵنیا نیم ".
بەبێ‌ ئەوەی بچینەوە سەر باگراوەندی كەسێتی شاعیر** وئەو دۆخەی تیایدا ژیاوە با سەرنجی ئەم گوزارشتانە بەین، ئایا هەستی بەرایی هەر خوێنەرێك بۆ كام سنوور دەمانبات، ئایا بەكەنارەكانی ئازار وبانگهێشتكردن بۆ مەرگ گوزەر ناكەین؟ شاعیر لە شەودا بانگێشتی مەرگ ناكات بۆ ئەو جوگرافیایەی كە تیایدا سەربوردی ئازاری خۆی دەنووسێتەوە ؟
ئایا ئازار ئەو هاندەرە نییە كە پاڵا بە نووسەرەوە دەدات ئەتكی پاكیژی وسپێتی پەڕە بكات تا پەڕە دوای پەڕە رۆژمێری ئازارەكان بنووسێتەوە، بەردەوامیش بە كەنارەكانی مەرگدا پیاسە بكات .
مەگەر ( شەو – مردن – مەزار – خۆڵا – بەرد – ئاه – نەبیستن – خۆڵا – بەرد – رەش ) هەر هەموو یەكە پێكهێنەرەكانی كەشێكی مەرگ نیین كە تیایدا ئازار گەشتان دەبێت بەسەر جوگرافیای كتێبدا، بانگەوازەكردن بۆ مەرگ لە هەر تێكستێك بانگەوازە بۆ ئازارێك كە نووسەر پێوەی دەناڵێنێ‌ وبۆ راگەیاندنیشی یەكەكانی نووسین پێوە ئازار دەدرێت .
دەرئەنجام مێژووی نووسینەوەی ئازار هەمان مێژووی ئازاری نووسینە، هەمیشە بەهێڵكی تەریبدا گوزەر بەكەنارەكانی مەرگدا دەكەن وبانگەوازی بێوچانی بۆ دەكەن .

* هەموو گوزارشتەكان شیعری (ئەبو بەكر عەلی)ن، لە نامیلكە شعرییەك بەناوی (ئەو شەوانەی لە پرچەكانت رەشترن) .
** مەبەست لە شاعیر، شاعیری شەهید (ئەبو بەكر عەلی)یە .



ومضات

انذريني كل ما تملكين
من غرائب النساء وما تخفين
فاربُ الذي اعرفه
أكبر من أن يبجل بالقرابين ..

عندما تعشق الارض
بقلم aso wahab
منذ الطفولة وانا احمل في جيب بنطالي ذرات من تربة هذا البلد، قبل دقائق من وفاته امسك جدي بيدي وبصمت فرد كفي ووضعها بيدي واستجمع كل قواه ونظر لي وقالها بعينين مدمعتين ، لا تفرد يدك لريح فهذا ما اوصاني به جدي وقد اوصاه به جده .... عبر الازمنة تناولها الابن عن ابه او جده واليوم هو لك .
مر الزمان ودار بنا الزمان وتلك الذرات تنتقل من جيب الى جيب ولا تنقص ذرة، في بعض لحظات اشمها فتفوح منها رائحة جدي ذلك الذي علمني كيف اعشق هذا الارض ..........ووووووو ......... .

ماذا بعد ليبيا ؟

بقلم aso wahab
مع تسارع الاحداث في ليبيا نحو الحسم العسكري واعتراف ما يسمى بجامعة الحكومات العربية بالواقع الجديد في هذا البلد، فأن الجبهة السورية ستشتعل وتكون بداية النهاية الفعلية لما يلقب بأسد سوريا . و كل مايجرى الان و ما جرى من احداث من السودان فتونس ثم مصر وليبيا وسوريا ما هي الا بداية لانفجار بركان الشعبي في ايران . بعد سوريا سيفعل قرارات المحكمة الدولية بشأن اغتيال الحريري وقد تبدأ المفاوضات اللبنانية – الاسرائيلية بشأن انسحاب اسرائيل من كامل الاراضي اللبنانية وبذلك ستسقوط ما يسمى بورقة المقاومة . ومعا سقوط العمق السياسي والعسكري لحزب الله وحماس ستكونان مجبرتين على الانصياع وبذلك تسقط ورقات ايران لاشعال اي نزاع اذا ما تعرضت ايران لعملية عسكرية استئصالية او اندلاع ثورة جماهيرية .
ان نصب الدرع الصاروخي لناتو في تركيا بنهاية هذه السنة ستحد من القوة الصاروخية البعيد والمتوسطة المدى لايران ومع الضغوطات الخارجية والداخلية التى تمارسها حكومة الملالي في قم وطهران ضد الشعوب الاسيرة تحت وطاء الارهاب القومي - المذهبي ستتفجر الاوضاع في ايران وبذلك تكتمل حلقة الاحداث في الشرق الاوسط، وعلينا ان نعرف بأن جميع هذه الاحداث من السودان وحتى ايران ما هي الا جزء من الصورة المركبة التى تهدف الى تطويق الهند والصين بما انهما القوتين المتناميتين بشكل سريع وغير منتظر في الماضي القريب والمستقبل .

27‏/08‏/2011

26‏/08‏/2011


دوعاى به‌ناوبانگى شاعیر و فه‌یله‌سوفى ناودارى هیندى تاگور

خودایه‌..
یارمه‌تیم بده‌ بۆ وتنى وشه‌ى حه‌ق له‌ رووى كه‌سانى به‌هێز، هاوكارم به‌ كه‌ ناحه‌قى نه‌بێژم بۆ ئه‌وه‌ى لاوازه‌كان چه‌پڵه‌م بۆ لێبده‌ن...

...خودایه‌....
ئه‌گه‌ر سه‌روه‌تت پىَ به‌خشیم خۆشگوزه‌رانیم لىَ مه‌ستێنه‌وه‌...
ئه‌گه‌ر هێزت پىَ به‌خشیم عه‌قڵ و ژیریم لىَ وه‌رمه‌گره‌وه‌...
ئه‌گه‌ر سه‌رت خستم خۆ به‌كه‌مزانیم لىَ مه‌ستێنه‌...
ئه‌گه‌ر هه‌ستى خۆبه‌كه‌مزانیت پىَ به‌خشیم، شانازى كردن به‌ كه‌رامه‌تى خۆمم لىَ وه‌رمه‌گره‌وه‌...

خودایه‌..
فێرم بكه‌ كه‌ خه‌ڵكم به‌و جۆره‌ خۆش بووىَ كه‌ خۆمم خۆش ده‌وىَ، فێرم بكه‌ كه‌ لێپرسینه‌وه‌ له‌گه‌ڵ خۆم بكه‌م چۆن له‌گه‌ڵ خه‌ڵكى ده‌كه‌م..
خودایه‌..
هاوكارم به‌ له‌ بینینى دیوى دیكه‌ى وێنه‌كان و رێگه‌م مه‌ده‌ نه‌یاره‌كانم تۆمه‌تبار بكه‌م به‌ خیانه‌ت له‌ به‌ر ئه‌وه‌ى له‌ بیرورِادا له‌گه‌ڵم جیاوازن...
خودایه‌..
فێرم بكه‌ كه‌ لێبورده‌یى گه‌وره‌ترین پله‌ى هێزه‌، هه‌روه‌ها حه‌زى تۆڵه‌سه‌ندنه‌وه‌ یه‌كه‌مین رووى لاوازییه‌...
خودایه‌..
رێگه‌م مه‌ده‌ له‌ كاتى سه‌ركه‌وتندا له‌خۆبایى بم، له‌ كاتى شكستدا نا ئومێد بم... ئه‌گه‌ر كه‌وتم بیرم خه‌ره‌وه‌ كه‌ هه‌ره‌س ئه‌زموونه‌كانى پێش سه‌ركه‌وتنه‌...
خودایه‌...
ئه‌گه‌ر بىَ سه‌روه‌تت كردم ئومێدم لىَ مه‌برِه‌، ئه‌گه‌ر سه‌رنه‌كه‌وتم هێزى زاڵ بوون به‌سه‌ر شكستم لىَ مه‌ستێنه‌وه‌، ئه‌گه‌ر نیعمه‌تى ته‌ندروستیت لىَ وه‌رگرتم له‌ ئیماندا بىَ به‌شم مه‌كه‌...
خودایه‌..
ئه‌گه‌ر زیانم به‌ خه‌ڵك گه‌یاند هێز و ئازایه‌تى پۆزش هێنانه‌وه‌م پىَ ببه‌خشه‌، ئه‌گه‌ر خه‌ڵكیش زیانیان پىَ گه‌یاندم ئازایه‌تى به‌خشنده‌یى و لێبورده‌ییم پێشكه‌ش بكه‌..
خودایه‌...
ئه‌گه‌ر له‌ بیرم كردى، له‌ بیرم مه‌كه‌


ومضات

أذا بحثت عن الجمال، فلا تذهب بعيداً وانظر حولك وتأمل وبحث في اعماقك هناك مخبء اعظم الاسرار واجمل ما في الوجود، انه سر خالق و منير دروب، انه الحب، هناك حيث يركد سر الاسرار بسلام، انه اعظم اسرار الجمال । (حب الخالق)
asowahab

تنويه : المقالة منقولة ...
هل قرأتم او سمعتم مثلي ان الغرب لايحترمون الاسلام وانهم اعداء فقط؟
فيما مضى قالوا لنا ان الغرب كل الغرب يكرهون ديننا ونبينا فااخترت الكتابة في هذا الموضوع وسأكتب بعدة الوان من باب فتح النفوس .
اثناء جولتي هنا وهناك وجدت العكس التعميم خاطئ يوجد من الغرب اناس كثر جدا صادقين مطلعين مهما كان "اعني فئة المستشرقين والفلاسفة والمثقفين والمهتمين بالاديان" آثرت ان اكتب اسم الكتاب مع صفحته من باب من اراد الاطلاع ممن لديهم هذه الكتب وهنا البعض منهم ولم اضع الجميع سأرقمهم 1 ....الخ
1- يقول المفكر والفيلسوف الفرنسي (ديكارت) في كتابه (مقالة الطريقة – ترجمة جميل صليبا): [نحن والمسلمون في هذه الحياة، ولكنهم يعملون بالرسالتين العيسوية والمحمدية، ونحن لا نعمل بالثانية، ولو أنصفنا لكنا معهم جنباً إلى جنب، لأن رسالتهم فيها ما يتلاءم مع كل زمان ] . لان الرسالة العيسوية لايوجد فيها لاشرائع ولا احكام دينية هكذا قال لي قساوسة من مصر ولبنان.
2- ويقول المستشرق الألماني (تيودور نولدكه) في كتابه (تاريخ القرآن): [ نزل القرآن على نبي المسلمين، بل نبي العالم؛ لأنه جاء بدين إلى العالم عظيم، وبشريعة كلها آداب وتعاليم، وحري بنا أن ننصف محمداً في الحديث عنه؛ لأننا لم نقرأ عنه إلا كل صفات الكمال، فكان جديراً بالتكريم ] (40.. ص83)
3- يقول الشاعر الفرنسي الشهير (لامارتين) في كتابه (السفر إلى الشرق):[ أترون أن محمداً كان صاحب خداع وتدليس، وصاحب باطل وكذب؟! كلا ، بعدما وعينا تاريخه، ودرسنا حياته] (8.. ص 84) .
4- يقول المستشرق (آرثر جيلمان) في كتابه (الشرق): [ لقد اتفق المؤرخون على أن محمداً كان ممتازاً بين قومه بأخلاق جميلة؛ من صدق الحديث، والأمانة، والكرم، وحسن الشمائل، والتواضع.. وكان لا يشرب الأشربة المسكرة، ولا يحضر للأوثان عيداً ولا احتفالاً] (4.. ص 117)
ويقول في كتابه هذا أيضاً: [ لإن محمداً فوق البشر، ودون الإله، فهو رسول بحكم العقل.. وإن اللغز الذي حله محمد في دعوته فكشف فيها عن القيم الروحية، ثم قدمها لأمته ديناً سماوياً سرعان ما اعتنقته؛ هو أعلى ما رسمه الخالق لبني البشر] (9.. ص47) .
5- ويقول (ديسون) في كتابه (الشرائع): «وليس يزعم أحد اليوم أن محمداً راح يزوِّر ديناً، وأنه كاذب في دعواه؛ إذا عرف محمداً ودرس سيرته، وأشرف على ما يتمتع به دينه من تشريعات تصلح أن تظل مع الزمن مهما طال، وكل من يكتب عن محمد ودينه ما لا يجوز فإنما هو من قلة التدبر وضعف الاطلاع] (10.. انظروا كتاب (محمد والإسلام) تعريب عمر أبو النصر ص81 ط. المكتبة الأهلية بيروت 1934) .
6- ويقول المستشرق البلجيكي القسيس (هنري لامنس) في كتابه (مهد الإسلام):[ جاء محمد بقلب خالٍ من كل كذب، ومن كل ثقافة باطلة، ومن كل فخفخة فارغة، وأمسك بكلتا يديه العروة الوثقى] (12.. ص80)
7- ويقول المستشرق الألماني (كارل هينرش بكر) في كتابه (الشرقيون): [ لقد أخطأ من قال إن نبي العرب دجال أو ساحر، لأنه لم يفهم دينه السامي، إن محمداً جدير بالتقدير، ودينه حريٌّ بالاتباع، وليس لنا أن نحكم قبل أن نعلم، وإن محمداً خير رجل جاء إلى العالم بدين الهدى والكمال] (13.. ص160) .
8- ويقول الفيلسوف الألماني (غوته): [ لقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان؛ فوجدته في النبي محمد] (15.. عن كتاب (شمس الحضارة تسطع على الغرب) زيغريد هونكه ص465) .
9- ويقول المستشرق (رودلف دتوراك) في كتابه (حياة وشعر أبي فراس الحمداني): [ ولا يجوز لنا أن نفند آراء محمد؛ بعد أن كانت آيات الصدق بادية عليها، فهو نبي حق، وأوْلى به أن يُتَّبع، ولا يجوز لمن لم يعرف شريعته أن يتحدث عنها بسوء، لأنها مجموعة كمالات إلى الناس عامة] (16.. ص13) .
10- ويقول المستشرق الكندي (جيبون) في كتابه (محمد في الشرق): [ إن دين محمد خالٍ من الشكوك والظنون، والقرآن أكبر دليل على وحدانية الله.. ومن يتهم محمداً أو دينه، فإنما ذلك من سوء التدبير، أو بدافع العصبية، وخير ما في الإنسان أن يكون معتدلاً في آرائه، ومستقيماً في تصرفاته] (17.. ص17] .
11- ويقول المستشرق الألماني (دي تريسي فريدريك) في كتابه (مقولات أرسطو طاليس): [ إن من اتهم محمداً بالكذب؛ فليتهم نفسه بالوهن والبلادة وعدم الاطلاع على ما صدع به من حقائق ] .
12- ويقول المستشرق (سينرستن) في كتابه (تاريخ حياة محمد): [ إننا لم ننصف محمداً إذا أنكرنا ما هو عليه من عظيم الصفات، وحميد المزايا.. لقد أصبحت شريعته أكمل الشرائع، وهو فوق عظماء التاريخ ] (19.. ص18) .
13- يقول الكاتب الفرنسي (موريس بوكاي) في كتابه (التوراة والإنجيل والقرآن والعلم): [ أما الوحي القرآني الذي نزل عقب ستة قرون من المسيح، فقد احتفظ بالعديد من تعاليم التوراة والإنجيل اللذين أكثر من ذكرهما، بل وفرض على كل مسلم الإيمان بالكتب السابقة (سورة 4 آية 136) كما أبرز المكانة المهمة التي شغلها في تاريخ الوحي رسل الله – كنوح وإبراهيم وموسى؛ وعيسى الذي كان له من بينهم مقام مرموق؛ وقد أظهر القرآن ولادته – كما في الإنجيل – كحدث معجز، كما كرم والدته مريم تكريماً خاصاً وأطلق اسمها على السورة رقم /19/. ولا مفر من الاعتراف بأن هذه التعاليم الإسلامية مجهولة على العموم في بلادنا الغربية، وقد يعجب البعض من هذا! ولكن سرعان ما يزول ذلك إذا ذكرنا الطريقة التي لُقن بها العديد من الأجيال – الغربية – قضايا الإنسانية الدينية، والجهالة التي تُركوا فيها تجاه كل ما يخص الإسلام..» (23.. ص7) .
[ تعليقي (لان الاديان السماوية من مشكاة واحدة كلها كانت اسلام اي استسلام لله الم تقل بلقيس"واسلمت مع سليمان لله رب العالمين")] .

14- يقول كارل ماركس في كتابه (الحياة): [ إن الرجل العربي الذي أدرك خطايا النصرانية واليهودية، وقام بمهمة لا تخلو من الخطر بين أقوام مشركين يعبدون الأصنام؛ يدعوهم إلى التوحيد، ويزرع فيهم أبدية الروح، ليس من حقه أن يُعدَّ بين صفوف رجال التاريخ العظام فقط، بل جدير بنا أن نعترف بنبوته، وأنه رسول السماء إلى الأرض ]. [ تعليقي ( بالرغم مما عرف عن الماركسية من معاداة للدين الا ان ماركس هاهو يحترم محمد عليه السلام) . ]
15- أما الفيلسوف الفرنسي الشهير (فولتير) فيقول مخاطباً بني قومه: [ لقد قام النبي بأعظم دور يمكن لإنسان أن يقوم به على الأرض.. إن أقل ما يقال عنه أنه قد جاء بكتاب، وجاهد، والإسلام لم يتغير قط، أما أنتم ورجال دينكم؛ فقد غيرتم دينكم عشرين مرة] (29.. عن كتاب (غوته والعالم الغربي) كاتارينا مومزن ص181-355) ..
16- ويقول المستشرق الأمريكي البحاثة (سنكس) في كتابه (ديانة العرب): [ إن محمداً عليه السلام لم يأت لمكافحة التوراة والإنجيل، بل إنه كان يقول: إن هذين قد أنزلا من السماء لهداية الناس إلى الحق مثل القرآن، وإن تعاليم القرآن جاءت مصدقة لهما، ولكنه لم يأخذ منهما.. وقد رفض محمد نبي الإسلام جميع الرموز والأساطير، ودعا إلى عبادة إله واحد قادر رحمن رحيم كما يصفه القرآن في كل سورة من سوره] (31.. 7/53)
17- وتقول المستشرقة والأستاذة الجامعية (د. لورافيشيا فاغليري) في كتابها (دفاع عن الإسلام): [ دعا الرسول العربي عبدة الأوثان وأتباع نصرانيةٍ ويهوديةٍ محرَّفتين، إلى أصفى عقيدة توحيدية.. إذ كان واثقاً من أن كل عاقل لا بد أن يؤمن آخر الأمر بالإله الواحد، الواجب الوجود» (35.. ص43) .
ثم تقول: [ إن أول واجبات الإنسان أن يتدبر ظواهر الطبيعة، وأن يتأمل فيها لكي ينتهي إلى الإيقان بوجود الله. وانطلاقاً من هذا المبدأ الرئيس ينشأ الإيمان بالأنبياء وبالكتب المنزلة، وللإسلام في كتابه المنزل شيء أعجوبي؛ إن معجزة الإسلام العظمى هي القرآن.. وقد أثبت أنه ممتنع على التقليد والمحاكاة حتى في مادته.. ولا يزال لدينا برهان آخر على مصدر القرآن الإلهي، في الحقيقة التالية: وهي أن نصه ظل صافياً غير محرف طوال القرون التي تراخت ما بين تنـزيله ويوم الناس هذا] (38.. ص56) .
ثم تقول: [ ليس من شروط صلاة المسلم أن تؤدى في معبد، لأن أيما مكان في الأرض، شرط أن يكون نظيفاً، هو قريب إلى الله، وبالتالي ملائم للصلاة، وليس المسلم في حاجة لا إلى الكهان، ولا إلى القرابين، ولا إلى الطقوس لكي يسمو بقلبه إلى خالقه. والشرط الوحيد الذي ينبغي توفره في الصلاة لكي تكون مقبولة هو طهارة الجسد والنفس والثياب والمكان] (39.. ص67) .

والسلام عليكم ورحمة الله

لماذا تقصف ايران الحدود العراقية في كردستان
بقلم ئاسو وهاب / asowahab

سؤال وجيه واجابة صعبة لان خلفية الحدث له ابعاد اقليمية ودولية وهي متشابكة الى حد كبير بداية من افغانستان والاخبار الاخيرة عن نية امريكا والناتو في تسليم ادارة المناطق البشتونية في الجنوب الى حركة طالبان وذلك بعد اجراء مفاوضات والاتفاق على النقاط العريضة لهذة المسألة، وبذلك تشتعل الحدود الشمالية الشرقية لايران بما اننا نعلم ان طالبان حركة سونية وجند الله ايران حركة فعالة في ذلك الحدود .
وفي سوريا فنفوذ ايران في خطر من الناحية السياسية وحتى المذهبية، وبسقوط زمرة الاسد تسقط وبدرجة كبيرة العمق السياسي والعسكري لحزب الله اللبناني وبدرجة اقل حركة حماس الفلسطينية واللتان كانتا أدة ايرانية للتنفيس عن الضغوطات الداخلية والخارجية على ايران، فكلما زاد الضغط داخلية او خارجية اشتعل مواجهات في العراق ولبنان وافغانستان .
اما العراق فاليوم بات السياسات الايرانية واضحة وضوح الشمس، ويزداد الفوهة بين السياسيين والشعب الذي اصبح اكثر الماماً بسياسات الهدامة لطهران، حتى ان اليوم تجد الصوت الرافض لسياسات وتدخلات ايران اكثر ارتفاعا واكثر تحديا . والموقف الصريح للقيادة الكردية من بقاء القوات الامريكية في العراق احد اسباب القوية لمِا يجري في الحدود الشمالية للعراق . أضف الى ذلك رفض القيادات الكردية للتدخول في كبت الحركة الشعبية الكردية في سوريا .
ولبنان ستكون محطة التغير بعد استتاب الامن في ليبيا وسوريا وتغير نظاميهما وأكد بأن المحكمة الدولية ستفعل بزخم دولي منقطع النظير ، وستعمل اسرائيل على عقد اتفاق مع الحكومة اللبنانية للخروج من اراضي جنوب لبنان مقابل اتفاق على حصة اسرائيل من الماء و التزام لبنان بأستتاب الامن على الحدود وبذلك تسقط ورقة ما يدعية حزب الله بالمقاومة .
المتابع لشئون الداخلية الايرانية يعرف ان الجبة الداخلية الايرانية في تهاوى مستمر، الحراك الشعبي في غليان واشتعال الازمة الاخيرة بين المرشد والرئيس الجمهورية فرقت المتحالفين المتشددين، وقد بات نجاد عرضة لانتقادات على خلفيته اليهودية والماسونية، كما وزاد التدهور الاقتصادي، وحركات المقاومة في الشمال (الكرد – الاذر ) والجنوب (الاهواز) والشمال الشرقي (جند الله ) اكثر نشاط مما سبق، اضف الى ذلك تزايد النقمة الشعبية في الوسط الاقلية الفارسية على النفوذ التركماني في السلطة متمثلا في تسلط (الولاية الفقية – خامنئي ) واعوانية في (قم) .
والضربة القوية لايران جاءت من الجارة المتحالفة والعدوة (تركيا) فأتفاق الناتو ينص على نصب الدرع الصاروخي لحلف الناتو في تركيا وبذلك تنهار القوة الصاروخية حتى المتوسطة المدى لأيران .
وسواء كان مقاتلوا حزب الحياة الحر الكردستاني على حدود او لم يكونوا موجودين فالحقيقة ان ايران كانت ستقصف الحدود الايرانية – العراقية في شمال العراق اولا لتقليل الضغط في جنهتها الداخية وثانيا لتجر امريكا الى اتفاق معها لتقليل الضغط عليه اقليميا ودوليا .
وكما اكدت سابقا فأن نهائية الاحداث في ليبيا و سوريا ستكون بداية تفعيل التغير في ايران .

23‏/08‏/2011

يعمل عبر دول آسيوية وأوروبية

تقارير تؤكد أن الحرس الثوري الإيراني تحوّل إلى مافيا مخدرات دولية
دبي - العربية. نت تشير تقاير ومصادر معلومات متعددة إلى أن كبار مسؤولي النظام الإيراني والحرس الثوري الإيراني يلعبون دورا رئيساً في عمليات تهريب المخدرات، حيث تحول الحرس الثوري إلى مافيا ذات أذرع دولية تمارس نشاطها عبر الحدود في آسيا وأوروبا، ويحصد الحرس أرباحاً هائلة من عوائد هذا النشاط المشبوه، بحسب نشرة "الموجز" الصادرة عن مركز الدراسات العربية الإيرانية في لندن.
وكان موقع "إيران سبز" قد نشر في وقت سابق تقريراً حول هبوط طائرة في مطار الخميني بطهران، كانت تحمل 29 طنا من المخدرات علی متنها! وأکد التقرير أن الحرس الثوري له علاقة وبشکل موسع بالاتجاربالمخدرات وتهريبها إلى شرق آسيا، وأوربا وأمريكا. نشر هذا التقرير أحرج الحكومة وجعلها تعيش حالة من الذعر والاضطراب بعد هذه الفضيحة.
وفي محاولة للتغطية علی هذه الفضيحة، أعلن قائد شرطة المطارات في حينها أن هذه الشحنة دخلت بترخيص من وزارة الصحة، لاستخدامها لأغراض طبيّة وإنتاج الأدوية. وقال قائد شرطة مكافحة المخدرات "إنّ دخول شحنة بهذه الكمّية الضخمة لم يسبق له مثيل في البلد".
وعادةً ما تستخدم المخدرات من الأفيون وغيره، والتي يتم مصادرتها من تجار المخدرات في الداخل، في الأغراض الطبية. وکما يبدو من البيانات الرسمية والکميات التي تتم مصادرتها، فإن إيران لا تحتاج إلی استيراد الأفيون لاستخدامه في صناعة الدواء، والشركات الإيرانية غير محتاجة علی الإطلاق لشراء أية کمية من الأفيون من الخارج. ومن جانب آخر، قال نائب وزارة الصحة إنّ شحنة المخدرات كانت مرخصة قانونيا ودخلت البلد بغية إنتاج الأدوية، ليجري تصديرها بعد ذلك للبلدان الأخری.
إن التصريحات المتضاربة بين وزير الداخلية، ومدير مكافحة المخدرات من جهة، ونائب وزير الصحة من جهة أخرى، أزاحت في الواقع الستار عن الفساد المتجذر في هيكل النظام، فهذه التناقضات في قضية شحنة المخدرات، قد کشفت أنه بالإضافة إلی الحرس الثوري الذي يقوم بالتجارة في المخدرات من أفغانستان إلى أمريكا، وآُوروبا، وشرق آسيا، وكندا، هناك شبكة واسعة تتعاون معه، وتتكون من عدة جهات مترابطة ومتماسكة في نظام ولاية الفقيه، حيث تشمل القطاع المصرفي وقطاع النقل البري، والجوي، والبحري وبواسطة أفراد وشخصيات سياسية حكومية بارزة ومتنوعة في نفس الوقت، کي لا يتضح ارتباطها أوعلاقتها في الظاهر، مع انسجامها في العمل والأداء.

طرق التهريب

وتتنوع طرق نقل المخدرات من أفغانستان إلی البلدان الأخری، حيث يتم شراء شحنات ضخمة من المخدرات التي تنتجها طالبان في الحقول التي ما زالت تحت سيطرتها في أفغانستان بواسطة الحرس الثوري الإيراني، وتنقل إلى باكستان والهند والصين ودول شرق آسيا، ومن ثم تنطلق البضائع عبر الطرق الجوية والبحرية للأسواق.

وقام الحرس الثوري بشراء أربعة قوارب ضخمة لتأمين عملية النقل هذه، حيث تم إرسال القوارب إلى هونغ كونغ ودفع أموال طائلة لشركات فيها لإجراء تغيرات فنّية داخل القوارب، مثل إيجاد مخابئ لتهريب المخدرات ونصب أجهزة خفية ومتخصصة على القوارب كي تسهل عملية عبورها دون أن تکشفها المراقبة الإلكترونية، وعدم رصدها عند نقاط التفتيش في الموانئ الأجنبية. كما استأجر الحرس الثوري طائرتين من شركات خاصة لنفس الغرض.

وفي عام 2008، تم افتتاح حساب مصرفي مشترك في هونغ كونغ وضُخّت فيه ملايين الدولارات. أما الذین کانوا يشرفون على هذا الحساب المصرفي، فهم رحيم صفوي، حسن يكتا، ومحمد باقر خرازي، كما تم افتتاح حساب مصرفي آخر باسم محمد جواد لاريجاني. أما الهدف من فتح هذه الحسابات فهو من أجل استخدامها لنقل المليارات من الدولارات لصفقات ضخمة في تجارة المخدرات وغيرها.

ويتم نقل المخدرات من خلال استخدام الطائرات التي تنقل الدبلوماسيين ولأغراض سياسية ودبلوماسية، وعادةً ما تكون ذات حصانة سياسية وأمنية، فتوضع المخدرات بشكل حقائب دبلوماسية، وتنقل عبر دول أوروبا الشرقية لتسهيل عملية العبور من الجمارك والمطارات في هذه الدول.

وإلى جانب شبكة التهريب الداخلية، هناك مجموعات من مافيا المخدرات التابعة لحرس الثوري تعمل بنشاط قوي في الدول الشرقية، وتسهل عملية انتقال شحنات المخدرات، وبطبيعة الحال ترکز دورها علی دفع مبالغ طائلة من الرشاوي لمسؤولي الجمارك والمطارات في تلك الدول كي لا يتم تفتيش حمولاتها وشحناتها أثناء عبورها من تلك الدول والذهاب إلى الدول الأخری.

وتشير التقارير إلى أنّ شركة النقل التي أقدمت على شراء القوارب واستأجرت الطائرتين، هي من ملكية محسن رفيق دوست، ویعود جانبٌ من أسهمها إلی حسين هرندي.

وتنقل الطائرات شحنات المخدرات لألبانيا، ورومانيا، وبلغاريا، وبعد تقسيمها إلى حزمات صغيرة، توضع بشكل خفي في سيارات النقل لبعض الشركات في ألبانيا ورومانيا وتنطلق إلى أوربا الغربية.

ويذكر أنّ لإيران أيضا شركة ضخمة للنقل، وفي حوزتها 300 سيارة حافلة كبيرة تنقل الشحنات من إيران عبرالطريق البري، إلی اُوروبا، والمسؤول عنها هو شخص يدعى عبد الله العراقي، كما أنه المسؤول أيضا عن جمع عائدات الشحنات وتحويلها، بعد مراحل غسيل الأموال، إلى أحد الحسابات الخاصة.

وقد تم الكشف عن شحنة المخدرات، من خلال أحد عناصر الشبكة في أفغانستان، وذلك بسبب نشوء خلاف على مبالغ مالية بين عصابات الحرس الثوري المشتري للشحنة، وأحد العناصر التي تتعاون معهم في عملية البيع، حیث تم إرسال المعلومات وطريقة التهريب، للأمريكيين في أفغانستان. وبعد جمع تفاصيل عملية نقل الشحنة، طلب الأمريكيون من الحکومة الهندية أن ترصد طائرة الحرس الثوري وتوقيت تحركها ومكان انطلاقها ومقصدها.

وقامت السلطات الهندية بإبلاغ الأمريکيين بتفاصيل الرحلة. وعند عبور الطائرة من أجواء باكستان قام الأمريكيون بعملية تشويش مكثف على جهاز الرصد للطائرة، حيث خرجت من مسارها المتجهة له وهو ألبانيا، فاضطرت للهبوط في طهران. ولم يکن الحرس الثوري علی استعداد للتعامل مع مثل هذا الظرف، ولم تکن لديهم الفرصة للمناورة لإخفاء الموضوع خاصة وأنّ عملية التهريب کانت تتم في غاية السرية من قبل الحرس الثوري. وقد فوجئ الحرس عندها بتفتيش شرطة مكافحة المخدرات الإيرانية للطائرة. ولذلك ظهرت التصريحات المتضاربة لمسؤولي النظام، مما أدی بالكشف عن الفضيحة الكبيرة على الصعيدين السياسي والأمني.

كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية من خلال ممثل مصالحها في السفارة السويسرية بإيران، أنها لن تسمح بخروج هذه الطائرة من أجواء إيران. كما طالبت جمهورية ولاية الفقيه، بالإجابة المقنعة علی قضية تهريب المخدرات.

تحقيقات الشرطة الجنائية الدولية


وتزامنا مع فضيحة الطائرة، قامت الشرطة الجنائية وبالتنسيق مع الصين بتفتيش مكاتب مرتبطة بإيران والحرس الثوري، حیث أثبتت الوثائق، ملكية السلطات الإيرانیة للشركات، وحصلت الشرطة على الحسابات المصرفیة لكبار مسؤولي النظام، وبالذات من المقربين بالمرشد على خامنئي.

كما ضبطت الشرطة أربعة قوارب لشركات الحرس الثوري. وتم الكشف عن شحنات كبيرة من المخدرات كانت متجهة لأستراليا ونيوزلندا.

وتثبت الوثائق أن الحرس الثوري الإیراني، قد أصبح من أكبر المافيات في العالم في الاتجار بالمخدرات.

ويرى الخبراء أن مافيا الحكومة الإيرانية لتهريب المخدرات في العام الماضي، قد حصلت على مبلغ أربعة مليارات دولار من عائدات تهريب المخدرات.

ويقول الخبراء إنه في حال استمرار الحرس في تهريب المخدرات بالشكل والأسلوب الذي كان عليه، فإنه من الممکن أن یصل دخل الحرس الثوري إلى عشرين مليار دولار سنوياً، ولكن ضبط القوارب ومعرفة أسلوب عملهم، والكشف عن الشبكة وعدد من أفرادها، وضع الحرس في حالة صعبة، لأنه لا يستطيع العمل بنفس الحریة السابقة، نظراً لأن أنظار كل الدول تترکز الآن عليه، وهذا يعني أنهم لا يستطيعون الحصول على أموال من تهريب المخدرات مرة أخری، للاستفادة منها في دعم المعارضین للأنظمة والحکومات المعادیة لنظام ولایة الفقیه.

22‏/08‏/2011

21‏/08‏/2011

17‏/08‏/2011

09‏/08‏/2011

فەلسەفە بۆ هەمووان، چەمكە بنەڕەتییەكان
نووسینی ئاسۆ وەهاب [ 1 ]

فەلسەفە : لە بنچینە یۆنانییەكەیدا، فەلسەفە لە دانەپاڵی هەردوو وشەی، (خۆشەویستی)‌و (دانایی)یەوە پێكهاتووە، واتا (خۆشەویستی دانایی – محبە الحكمە)، لای ئەڕستۆ، فەلسەفە لایەنی تێۆری‌و كرداری دەگرێتەوە، رەواقییەكانیش، لە لۆژیك‌و ئاكار‌و سروشتدا كورتیان كردووەتەوە ..
فەیلەسوف Philosopher : وشەیەكە لە بنچینەدا ( خۆشەویستی دانایی ) دەگەیەنێت، دەگوترێت ( فیساگۆرس ) یەكەم كەسبووە بەكاری هێناوە، ئەم بەكارهێنانە لەبری بەكارهێنانی وشەی ( سۆفۆس Sophos ) واتا دانایی، كە سیفەتێكی تایبەتی خوداوەندەكانە نەك مرۆڤ .. لە رووی بەكارهێنانەوە فەیلەسوف ئەو كەسەیە كە بە فەلسەفەوە خەریكە، وردتر بڵێین فەیلەسوف ئەو كەسەیە كە گرنگی دەدات بە توێژینەوە لە هۆكارە یەكەمینەكانی شتەكان ..
بۆ گەیشتن بە حەقیقەتی شتەكان سێ‌ جۆر بیركردنەوە هەیە، كە ئەمانەن :
1- بیركردنەوەی داستانی ئەفسانەیی كۆن .
2- بیركردنەوەی ئایینی .
3- بیركردنەوەی زانستی .
4- بیركردنەوەی فەلسەفی .
بیركردنەوەی داستانی ئەفسانەیی كۆن : كۆنترین‌و ئاسانترین جۆری بیركردنەوەیەە، مرۆڤ تیایدا پشت بە هەستەكانی دەبەستێت، لە كۆندا مرۆڤ پشتی پێبەستووە تا ئاشنایی جیهانی دەوروبەری بێت، بریتییە لە هەوڵەكانی مرۆڤ بۆ تێگەیشتن لە جیهان، ئەم جۆرەی بیركردنەوە تێكەڵە بە ئەزموون‌و راڤەكارییە ئەندێشەییەكان كە گێڕانەوەی ئەفسانەیی دروستی دەكات .. دیارترین خەسڵەتەكانی :- زیندوویی ماددە – هۆكارێتی – غەیبییەت ..
* زیندوویی ماددە : ئەوەیە كە هەموو شتەكانی دەوورووبەری مرۆڤ زیندوون‌و ژیانیان تێدایە، تەنانەت تەنە بیلایەن‌و دیاردەكان پڕن لە زیندوویەتی (ژیان) بە واتایەكی تر هەموو شتەكانی بوون ژیانیان تێدایە‌و هەموو ئەو هەستانەی لە لای مرۆڤ هەیە، لە ئەوانیشدا هەیە ..
** هۆكارێتی : ئەوەیە كە هەموو رووداوێك كە لە دەوورووبەری مرۆڤ روودەدات، هۆكارێك وایلێكردووە بەو شێوەیە مامەڵە بكات، هیچ شتێكیش بە بێ‌ هۆكار روو نادات .
*** غەیبییەت : ئەوەیە كە هەموو رووداوە گەورەكان، هێزێكی شاراوە لە پشتەوەی روودانییەتی‌و پێویستە مرۆڤ هۆكاری روودانەكەی بزانێت، ئەو هۆكارانەش نینە چوارچێوەی هەستە سەرەتاییەكانی مرۆڤ، واتا شعوری پێناكرێت .
مانای فەلسەفە : هەر لە كۆنەوە تاوەكو ئەمڕۆ مانای فەلسەفە گۆڕانی بەردەوامی بەسەردا هاتووە، بۆ نموونە لە سەردەمی یۆنانیدا: فەلسەفە ئەو هەموو هەوڵانە دەگەیەنێت كە لە پێناو گەیشتن بە مەعریفە دەدرێت، بە بێ‌ ئەوەی تەماحێكی ماددی یان مەعنەوی لە پشتەوەی ئەو هەوڵانەدا بێت، لە سەدەكانی ناوڕاستدا: فەلسەفە بەوە ناسراوە كە ئامرازێكە بۆ رێكخستنی عەقڵا‌و نەقڵا، واتا رێكخستنی پەیوەندی نێوان ئەو مەعریفەیەی كە عەقڵا لە رێگەی سەرنجدان‌و بیركردنەوەوە بەرهەمی دەهێنێت‌و ئەو مەعریفەیەی كە سروش‌و ئایین بەرهەمی دەهێنن، لەسەردەمی نوێدا: فەلسەفە گەشەیەكی بێوێنەی بەخۆوە بینی‌و فەلسەفەیان گەڕاندەوە بۆ رەگە بنەڕەتییەكانی خۆی، یەكەم كەسیش كە وشەی فەلسەفەی بەو شێوەیەی ئەمڕۆ بەكار هێنا، دیكارت (1596 – 1650)‌و كانت (1724 – 1804) بوون، بەڵام یەكەم كەس كە وشەی فەلسەفەی بە مانا فراوانەكەی بەكار هێنابوو، فەیلەسوف‌و زانای ماتماتیكست ڤیساگۆرس ( 850 – 500 پێش لە دایكبوونی حەزرەتی عیسا) بووە .
فەیلەسوف كێیە ؟ : فەیلەسوف ئەو كەسەیە كە بە گیانی سەرنجدان‌و تێڕامانەوە دەڕوانێتە شت‌و دیاردەكان‌و هەمیشە پرسیار دەكات تا بگات بەو وەڵامانەی كە جێگەی باوەڕن، واتا گەیشتن بە حەقیقەت .
پرسیارە فەلسەفە چۆنە ؟ : پرسیاری فەیلەسوف جیاوازە لە پرسیاری خەڵكی اسایی بەو پێیەی كە :
1- فەیلەسوف بە بەردەوامی پرسیار دەكات‌و كێشە فیكرییەكان دەوروژێنێت .
2- بەلاوەنانی كێشەلاوەكییەكان‌و بەرزكردنەوەی ئاستی پرسیارەكان بۆ ئاستی كێشە گشتییەكان كە تەنها بایەخ بە تاك نایەت، بەڵكو بە مرۆڤ بە گشتی، پرسیاری فەلسەفە دەربارەی ماهییەتی شت‌و رووداوو دیاردەو چەمكەكانە، هەروەها چۆنێتی دروستبوونی ئەوانە .
كەی فەلسەفە پەیدابوو ؟ : لێكۆڵەران لەبارەی پەیدابوونی فەلسەفەوە بوونەتە دوو بەشەوە، بەشی یەكەمیان بڕوایانوایە كە فەلسەفە لە وڵاتی یۆنانەوە سەریهەڵداوە‌و بەرهەمی روحی یۆنانییە، ئەو كەسانەش كە هەڵگری ئەم بۆچوونەن بریتین لە ( ئەڕستۆ تالیس – نیچە – زیلر – بیرنت – كۆنفۆرد ) .. بەشی دووەمیش بڕوایانوایە كە فەلسەفە بەرهەمی روحێكی بیانییەو لە وڵاتەكانی میسری كۆن‌و میزۆبۆتامیاوە گەیشتووە بە یۆنان، ئەو كەسانەش كە هەڵگری ئەم بۆچوونەن بریتین لە (دیۆجینۆس لاریتۆس – میلۆرای – جۆرج ساروتۆن ) .. لە رووی كاتەوە سەرەتای سەرهەڵدانی فەلسەفە دەگەڕێتەوە بۆ بەراییەكانی سەدەی شەشەمی پێش لە دایكبوونی حەزرەتی عیسا، لەسەر دەستی فەیلەسوفی یەكەم ( تالیسی ئەیۆنی ) ..
سەرەتای سەرهەڵدانی فەلسەفە سەرەتای سەرهەڵدانی زانستە، واتا سەرەتای ئاگابوونە بە شتەكانی دەوروبەری مرۆڤ، هەروەها لە سەرەتادا فەلسەفە بایەخی دەدا بە هەموو جۆرەكانی مەعریفە لەوانە: پزیشكی – میوزیك – فیزك – گەردوونناسی – زیندەوەرزانی – دەروونناسی – كۆمەڵناسی، بەڵام لەگەڵا گەشەكردنی زانستدا بەرە بەرە ئەو زانستانە جیابوونەتەوەو هەر یەكێكیان بوون بە زانستێكی سەربەخۆ، لە ئەمڕۆدا ئەو بەشەانەی كە جێگەی بایەخی فەلسەفەن بریتین لە :
1- بەشی بوون – ئەنتۆلۆگیا – Ontology .
2- بەشی مەعریفە – ئەپستمۆلۆگیا – Epistemology .
3- بەشی بەها – ئەكسیۆلۆگی – Axiology .
لە دووتۆی بەشی بەهادا بایەخ بەم لقانە دەدرێت :-
1- زانستی ئاكار – علم الاخلاق – Ethics .
2- زانستی لۆژیك – علم المنگق – Logic .
3- زانستی جوانكاری – علم الجمال – Aesthetics .
بنەما سەرەكییەكانی تێفكرینی فەلسەفیانە : * عەقڵانییەت . * رەخنە‌و راڤەكردن . * گشتگیرێتی . * تەئەمولكردن‌و بونیادنانەوە .
بوون – Ontology : تاوەكو رۆژگاری ئەمڕۆ كەس نەیتوانیوە (بوون) بخاتە چوارچێوەیەكی دیاریكراوەوە، بۆیە هەمیشە لەوەوە سەیر دەكرێت ك پێچەوانە یان دژی واتای نەبوونە، بۆیە لەو روانگەیەوە سەیر دەكرێت .
نەبوون – Non being : نەبوون دژی بوونە، نەرێكردنی شتێكە كە دەكرێت هەبێت، هیچ شتێكیش نییە كە بە شێوەیەكی رەها نەبوو بێت، بوونگەراكان پێیانوایە كە نەبوون لەناو خودی بووندایە .
عەدەمییەت – Nihilism : مەیلێكە لەسەر نەرێكردنەوەو رەتكردنەوە لە فەلسەفە‌و ئاكار‌و سیاسەتدا دەوەستێت،ئینكاری هەموو حەقیقەتێكی جێگیر دەكات، پێیانوایە كە بەها ئاكارییەكان تەنها وەهم‌و خەیاڵن، هەروەها هیچ پێویست ناكات دەوڵەت یان رێكخستنە سیاسییەكان ئازادییەكانی تاك دابماڵن .

ئەنسرۆپۆلۆژیای كورد
نووسینی د. ئەحمەد خەلیل
وەرگێڕانی لە عەرەبییەوە ئاسۆ وەهاب – كەلار
دەروازە : بنەماكانی كەسایەتی
كەسایەتی – ئیدی كەسایەتی تاك بێت یان كەسایەتی گەل – وەك شاخێكی بەستەڵەكە، تەنها چواریەكی دیارە، ئەو سێ‌ یەكەكەی تری لە قوڵاییەكانی زەریادا شاراوەیە، كەسایەتی گەل بەوە پێناسە دەكرێت كە:" خەسڵەتە گشتییەكانی گەلە، لەرووی تایبەتمەندی جەستەیی، هەوەس، زەینی‌و رووناكبیریی‌و گەل پێیدەناسرێتەوە، لەگەڵا شێوازەكانی رەفتاریان لە هەڵویستە جۆراوجۆرەكاندا". لەبارەی كەسایەتی گەلەوە ئەوا چوار بنەمای سەرەكی هەن بۆ دەستنیشانكردنی كە ئەمانەن :-
1- بنەمای ئەنسرۆپۆلۆگی Anthropology : كە دوو تەوەر دەگرێتەوە: یەكەم :- تایبەتمەندی نەژادی كە لە بازنەی ئەتنۆلۆگیا Ethnology (زانستی نەژادناسی مرۆیی) دەخولێتەوە .. دووەم :- ئەو دراوانەیە كە لە بازنەی ئەتنۆگرافیادا Ethnography (زانستی وەسفكردنی گەلادا) دەخوڵێتەوە .
2- بنەمای ژینگەیی، ئایكۆلۆگی Ecology: بریتییە لە‌و تایبەتمەندییە جوگرافییەی كە (گروپ/گەل/میللەت) هەر لە بوونەوە لە سایەیدا دروستبووە، لەگەڵا كاریگەری ئەو جوگرافیایە لەسەر بونیادنانی كەسایەتی لەرووی بایلۆگی‌و ئەتنۆگرافی‌و ئەپستمۆلۆگیا‌و دەروونناسی‌و كۆمەڵایەتییەوە .
3- بنەمای رووناكبیریی : لە پلەی یەكەمدا بریتییە لە تەواوی سیستەمی ئەپسمۆلۆگی‌و دەروونناسی‌و ئاكاری، كە هاوشانی گروپ (قەوم/گەل/نەتەوە) لە سەردەمە بەراییەكانی دروستبوونەوە هاتوو، هەر یەك لە میتۆلۆگیا، ئایین، روانینی بوونگەرایانەو ئاستەكانی ئاگایی‌و تایبەتمەندییەكانی هەوەس‌و سیستەمی بەها باڵاكان دەگرێتەوە، هاوكات لەگەڵا ئەو لقانەی كە لە سیستەمی بنەما‌وبەها دەبێتەوە‌و هەڵویستەو رەفتارەكان لە ئاسیدا دەنوێنرێت .
4- بنەمای خەباتكردن (ململانێكردن) : بریتییە لە هەموو ئەو جۆرە گرەوانەی كە گروپ (قەوم/گەل/نەتەوە) لە ئەنجامی كاری لەناو قۆناغەكانی مێژوودا رووبەڕووی بۆتەوە، وەك تەگەرەو هەڕەشەو خەتەرەكان‌و شێوەكانی چەوسانەوە ....هتد .
زۆر گرنگە لەكاتی مامەڵەكردن لەگەڵا ئەم بنەمایانەدا دوو مەسەلە لەبەر چاو بگیرێت :
- یەكەمیان : لەگەڵا هیچ یەك لەو بنەمایانە بەجیاودوور لە بنەماكانی تر مامەڵە نەكەین، چونكە كەسایەتی بە تەنها بەرهەمی یەكێك لەو بنەمایانە نییە، بگرە هەر یەك لەو بنەمایانەی كە لە سەرەوە باسمان كردووە بە رێژەیەكی دیاریكراو بەشدارە لە دروستكردنی كەسایەتی .
- دووەمیان : لەگەڵا هیچ كام لەو بنەمایانە بەو شێوەیە مامەڵە نەكەین كە لە دۆخی وەستان‌و بێ جوڵەدان، بەڵكو بەو شێوەیە مامەڵەی لەگەڵدا بكەین كە بەردەوام لە دۆخی گۆڕاندان، ئیدی لەوانەیە گۆڕانێكی سەربەرەو ژوور بێت (بەرەو باشی)، یان سەر بەرەو خوار بێت (بەرەو خراپی) .
ئێستاش كاتی ئەوە هاتوو پرسیار لەبارەی كەسایەتی كوردی بكەین لە گۆشەنیگای ئەنسرۆپۆلۆگیاوە ؟
پێش وەڵامدانەوەی ئەم پرسیارە، زۆر بە پێویستی دەزانم ئەوە رێسایانە بخەمەوە یادی خۆم كە بڕیارم دابوو لەم توێژینەوەیەدا پابەندبم پێیەوە، هەوەها بواردان بەوانی تر قسەی خۆیان لەبارەی كورد بە گشتی‌و كەسایەتی كوردی بەتایبەتی بكەن، بەومەرجەی قسەكانیان زانستیانەو بابەتیانە بێت، لەم ساتەشدا زۆر پێویستمان بە قسەی ئەمانە هەیە، بەتایبەت لەبەر ئەوەی من پسپۆڕ نیم لە بواری ئەنسرۆپۆلۆگیا... باشە توێژەرانی تر چیان وتووە ؟
وتەی نووسەرە ئەوروپییەكان
* لە چارەكەی یەكەمی سەدەی نۆزدەیەمدا، گەریدەی ئینگلیزی كلۆدیۆس ریچ، لە وەسپی كوردە گۆرانەكاندا وتوویەتی (نیكیتین باسی ئەوەی كردووە كە دانیشتووی باكووری ئەو رێگەیەن كە كرماشان دەبەستێتەوە بە بەغدا تا باكووری رووبارە سیروان "دیالە"، لەویشەوە بەرەو هەورامان):" سیمای دەموچاوو شێوەی قسەكردنی گۆرانەكان، جیاوازە لە چینی شەركەرەكان، شێوەی دەموچاویان زۆر نەرمەو چرچ‌و لۆچەكانی رێكە، تەنانەت ئەوەی لە لاوە تەماشایان دەكات، خیاڵا راپێچی دەكات بۆ ئەوەی كە یۆنانی بن".(نیكیتین: كوردەكان، ل 204) .
* هینری فیڵد (1883 – 1819) Henry Field : لەو لێكۆڵینەوەیەی كە لەسەر (324) كورددا كردوویەتی، بەشێوەیەكی گشتی باڵایان مامناوەندە، ناوقەدی (لەناو شانیەوە تا كەمەری) لەجۆری درێژە، تا ڕادەیەك قاچی كورتە، تەوێڵا‌و سەری پانە، بە رێژەی 40% دەموچاوی كوردەكان لە نێوان درێژو نیمچە درێژە، بە هەمان رێژەش دەموچاوی پان‌و نیمچە پانە‌و زۆرجار لوتیان قۆقزە(بەران لوتە/وەرگێڕ)‌و قژیان زۆرە .(جەمال رەشید : سەرهەڵدانی كورد لە مێژوودا، 1/ 243، 246) .
* ئەنسرۆپۆلۆژیستی فەرەنسی ئەرنیست شانتەر Ernest Chantre لە كتێبەكەیدا (كوردەكان) كە ساڵی 1879 بڵاوكراوەتەوە، ئاماژەی بۆ دەرئەنجامی ئەو لێكۆڵینەوەیە كردووە كە لەسەر 332 پیاو‌و 62 ژنی كورد دا كراوە، تیایدا هاتووە، لە سیمای گشتی پیاوی كورد دا ئاماژەیەك بۆ دڵڕەقی (هەمەجییەت) هەیە، سروشتی كەسایەتیان بێبەزەییانەو رەقە، چاویان بچووك‌و وەك هەورە بروسكە ئاگرینە‌و لە قوڵایی دایە، بەگشتی پیاوان گەنم رەنگ‌و باڵا بەرزو لاوازن‌و هێزێكی بێوێنەیان هەیە، بە هەنگاوی جێگیر رێدەكەن‌و بەردەوام بەفەخرەوە سەریان بەرز كردووتەوە . ( Susan Meiselas: Kurditan In the Shadow of History, P 8 ).
ئەرنیست شانتەر Ernest Chantre ئاماژەی بۆ ئەوە كردووە كە رێژەی 66% ئەو نموونەیەی كە وەریگرتووە چاویان رەش بووە، قژی 204 كەسیان خوڵەمێشی‌و 118 كەسی لەنێوان خۆڵەمیشی‌و رەش‌و 10 كەسیان رەنگی قژیان كاڵە، 37% لوتی پیاوان رێكە‌و 50% قۆقزو 18% قۆپاو، 66% لوتی ژنان رێكە‌و دەمچاویان تەسك‌و چناكەیان بەهێزو سینە بەرزن . ( Susan Meiselas: Kurditan In the Shadow of History, P 8 ).
* لە سەرەتاكانی سەدەی بیستدا، سۆن كە پیاوێكی ئینگلیزییەو ماوەیەكی باش لە باشووری كوردستان ژیاوە، دەڵێت :" ئەگەر لە رووی بونیادی جەستەییەوە سەیری كوردێك بكەین، خۆمان لەبەردەم نموونەیەكی تەواو دەبینینەوە، كوردە باكوورییەكان پیاوی لاوازو باڵا بەرزن، كەمجار قەلەوێكیان تیا دەبینی، لوتیان درێژە، بەڵام زۆرجار كەمێك خوارە، دەمیان بچووكەو دەموچاویان هێلكەییە یان شێوە لاكێشەییە ... زۆربەیان رەنگ كاڵن، ئەگەر منداڵێكی كوردی لەم جۆرە بخەینە ناو كۆمەڵە منداڵێكی ئینگلیزی، ناتوانین لە یەكیان جیا بكەینەوە، چونكە پێستی وەك ئەوان سپییە" . (نیكیتین : كوردەكان، ل 65) .
* هەروەها سۆن دەڵێت:" بەڵام لە باشووردا وێنەكە بەرفراوانترە، رێكردنیان قورسترە، لە نێوان ئەو 40 پیاوەی كە لە هۆزە باشوورییەكاندا بە هەڕەمەكی هەڵبژێردران، 9 باڵای كەمتر لە 6 پێ‌ بوو، ئەگەر چی ناوەندی بەرزێتی لە نێوان هەندێك لە هۆزەكان 5 پێ‌‌و 6 ئینج بووە، هەنگاوەكانیان بەربڵاوە، بەڵام خاوە، بەرگەی زۆری كارە گەورەكان دەگرن، ئەوانەی لە شاخ دەژێن، تیایانە باڵای زۆر رێكوپێكە . ( نیكیتین : كوردەكان، ل 65) .
* هەروەها سۆن دەڵێت:" لە نێو كوردەكاندا زۆر پیاوم بینی دەموچاویان لێڵا بوو، قژیان ساف‌و درێژە، شواربیان درێژو رێكە، بێستیان روون، ئەگەر دەموچاو بكەینە پێوەرێك، ئەوا هەموو ئەمانەی كە باسمان كرد دەبنەی بەڵگەیەكی سەلمێنەر لەبارەی ئەوەی كە ئەنگلۆ – ساكسۆن‌و كوردەكان دەچنەوە سەر یەك بنەچە" . (نیكیتین: كوردەكان، ل 65) .
* لە نیوەی یەكەمی سەدەی بیستەمدا، ژنە توێژەری ئینگلیزی لەیدی درۆر Lady Drower لەبارەی (موختاری بەعشیقا- باعزری) لە ناوچە ئێزیدییەكاندا دەڵێت:" تا رادەیەكی زۆر دەموچاوی وەكو دەموچاوی زۆرێك لەو كەسانە بوو كە لە لادێكەدا بینیمان، لە جۆری ئیسكەندەناڤی...هەندێك لە منداڵانی لادێكە وەك سەكسۆنییەكان كاڵا‌و چاو شین بوون" . (لەیدی درۆر : تاوس پاشای ئێزیدییەكان، ل 41) .
* نووسەری ئەرمەنی ئەبو ڤیان بەم شێوەیە وەسفی كەسایەتی كوردی دەكات:" لە یەكەم نیگاوە دەتوانین پیاوی كورد بە پیاوەتی‌و قیافەتە پڕ هەیبەت‌و گوزارشتكارەكەی بناسینەوە، كە ئەمەیان ئاماژەیە بۆ گاڵتەكردن بە ترس، وێڕای ئەوە پیاوی كورد دوو چاوی درەوشاوەی (ئاگرینی)‌و ئەبرۆی پڕو تێوڵی بەرزو لوتێكی درێژ‌و خواری هەیەو هەنگاوەكانی بە تینە، بە واتایەكی تر: خەسڵەتی پاڵەوانە كۆنەكان" . (مینۆرسكی: الاكراد، ل 35-36) .
* لێكۆڵەری روسی ڤلادمیر مینۆرسكی Vladimir Minorskyدەڵێت:" بە شێوەیەكی گشتی كەسایەتی كوردی زۆر جیاوازە، بە رادەیەك ئەستەمە پشت بە خەسڵەتە ئەنسرۆپۆلۆگییەكان ببەستین، زۆر ئاساییە كوردێكی دەموچاو خڕی وەك ئەرمەنی بدۆزینەوە، یان سامییەكی عەرەبی‌و نەستورییەكی كرستیانی ". (مینۆرسكی: الاكراد، ل 35) .
* لێكۆڵەری روسی باسیل نیكیتین Basil Nikitin دەڵێت:" لێكۆڵیاران جیاكاری دەكەن لە نێوان ئەو كوردانەی كە نیشتەجێی رۆژهەڵاتی كوردستانن، لەگەڵا ئەوانەی كە لە رۆژئاوا نیشتەجێن، كوردانی رۆژهەڵات كە لە لایەن ستۆڵزەوە وێنە گیراونپێستیان ئەسمەرەو ئیسكی سەریان لە جۆری brachycephalic واتا (سەرپان) لەمەشدا لە فارس دەچن، ئەمەش پێچەوانەیە لەگەڵا كوردانی رۆژئاوا كە لە ناوچەكانی گۆما ژین (نزیك قەرەپۆش) لە نەمرود داغ‌و زنجیرلی نیشتەجێن‌و بە وردی ڤۆن لۆچان Von Luschan لە رووانگەی ئەنسرۆپۆلۆگیەوە لێكۆڵینەوەی لەبارەوە كردوون، دەركەوتووە كە رێژەیەكی زۆریان رەنگی پێست‌و قژیان كاڵە‌و چاویان شینەو ئێسكی سەریان لە جۆری dolichocephalic، ئەسمەر بوونی پێستی هەندێكیان كە جۆری ئێسكی سەریان لە جۆری dolichocephalic، بە زاوزێكردنیان لە گەڵا تورك‌و ئەرمەن‌و فارسدا راڤەدەكرێت . (نیكیتین:كوردەكان، ل 63-64) .
* دانا ئادەمز شمیدت Dana Adams Schmidt، لەكاتی گەشتەكەی لەناوچەی بارزان لەساڵی (1962) دەڵێت:" لە هەشتی بەیانی گەیشتینە گوندی (بابان) لە رێگەدا كە منداڵە كاڵەكان‌و پیاوە چاو شینەكانم بینی یەكسەر تووشی سەرسامی هاتم، لەوانەیە ئەمانە نموونەیەكی باڵای بارزانییەكان بن، لاوازو رووجوانن، لەوانەیە ئەمانە زۆر تێكەڵ‌و زۆر زاووزێیان كردبێت تا ئەم رەگەزە باڵایە هاتووەتە كایەوە" . (دانا ئادەمز شمیدت: رحلە إلی رجال شجعان، ل 264) .
* جوناسان راندڵ Randl Jonathan : ناتوانرێت كوردێكی ئەسمەری كورتە باڵا لە رۆڵەكانی باشووری ئەوروپا، یان لە عەرەب‌و فارسێك جیا بكەینەوە، بەڵام ژمارەیەكی زۆری كوردی كاڵ‌و باڵا بەرز هەیە، كە چاوانیان شینەو لەو شریتە بەرتەسكە دەژین كە لە دەریاچەی ورمێ‌وە بەرەو رۆژهەڵاتی ئێران شۆڕ دەبێتەوەو بە زۆرێك لە ناوچەكانی باكووری عێراقدا تێدەپەڕێت تا دەگاتە سنووری سوریا، پێش نیو سەدە ویلیام ویستیرمان، مامۆستای مێژوو لە زانكۆی كۆلۆمبیا جەختیكردووتەوە لەسەر ئەوەی كە:" كوردەكان دەتوانن ئیدیعای ئەوە بكەن كە نەژادی خۆیان پاراستووەو لەهەر میللەتێكی تری ئەمڕۆی ئەوروپا زیاتر خەسڵەتە سەرەكییەكانی كەلتووریان بۆ ماوەیەكی دوورو درێژ پاراستووە" . (جۆناسان راندڵ: أمە فی شقاق، ل 34).
* هەروەها جۆناسان رنداڵا لەبارەی كۆڕەوە مەزنەكەی ساڵی 1991 ــدا دەڵێت:" پەیامنێری تۆڕی سی بی ئیسی ئەمریكی ئالان پیتزی هۆكارەكانی كیۆماڵكردنی راستەوخۆی هەواڵەكانی كوردان لە شاخەكاندا بۆ ماوەی 21 رۆژی بەردەوام، لەوەدا كورت كردووتەوە، كە دەڵێت: منداڵەكان جوانن، پیاوان دڕ‌و ملنادەن، ژنان جوان‌و سەریان دانەپۆشیوە، جیهانی دەرەوە سەرسامبوو كاتێك بۆیان دەركەوت كە هەندێك لە كوردەكان كاڵا‌و چاو شینن" . (جۆناسان راندڵ: أمە فی شقاق، ل 85).


وتەی نووسەرانی عەرەب
لێكۆڵیاری سوری مونزر موسڵی دیارترین ئەو كەسانەیە كە لەبارەی كاروباری كورد بە كامڵی بابەتی نووسیوە، لەو كتێبەیدا كە ناوی (عرب وأكراد) زۆر لەو شتانەی كە پەیوەندی بە مێژوو، جوگرافیا، كەسایەتی، كۆمەڵگە، بیروباوەڕ‌و ئەدەبی كوردی هەیە كۆ كردووەتەو، ئەوەتا لە وەسفی كورد دا دەڵێت:" تاكی كوردی لە دەركەوتنیا گەشاوەیە، باڵابەرزێكی ناسكەو لەشی رێكوپێكە، كلۆدیۆس ریچ لەبارەی كوردەوە قسەی كردووەو وتوویەتی: بەشێوەیەكی گشتی كوردەكان بەهێزو خاوەنی تەندروستییەكی باشن، بە رەها خەڵكێكی وام نەدیوە جگە لە كوردستان، بە هەردوو رەگەزەكەوە پیاوان‌و ژنان لەشیان وا دروست‌و بەهێز بێت، بەڕێز هەبارد (بریتانی) كە ئەندامی لیژنەی كێشانی سنووری نێوان رسیا – توركیا لە ساڵی 1914 بووە، وتوویەتی: كە لێمان نزیكبوونەوە پێستیان نەرمونۆڵ‌و باڵا رێك بوون كە ئاماژەبوو بۆ خاوێنی خوێنی خاوەنەكانی‌و دروستی بونیادی لەشیان: . (مونزر موسڵی :عرب وأكراد، ل 133) .
هەروەها مونزر موسڵی دەڵێت:" لەشی بەشێك لە كوردەكان پڕە، بەڵام بەشێوەیەكی گشتی بەوە وەسف دەكرێن كە لەشیان مامناوەندە‌و بێستیان سپی‌و گەنم رەنگن، ئەمەش بە پێی ناوچەی هەبوونیان، زۆربەیان قژیان لە نێوان (رەنگی قاوەیی‌و رەشە)، بەڵام هەندێكیان قژیان كاڵە، چاوانیان هەنگوێنی‌و شینە، كوردانی باكوور چاوانیان شینە، چرچولۆچی دەموچاویان تیژە، شوارب درێژ‌و چڕ دەكەن، چونكە بایەخدان پێی نیشانەی پیاوەتی‌و شوڕسوارییە" . (مونزر موسڵی :عرب وأكراد، ل 133) ... درێژە بە قسەكانی دەدات‌و دەڵێت:" خەسڵەتە ئەتنۆگرافییەكان‌و سیفەتە سروشتییە ئەنسرۆپۆلۆگییەكان لەوەیان دوور دەخاتەوە كە سامی بن – بەپێی پێناسە كلاسیكیە باوەكە، بگرە وەیانلێدەكات لە وەچەی ئارییەكان بن ... گرنگە ئاماژە بەوە بدەین كە سیمای گشتی كوردەكان بە وردی وەك یەك نییە، بەڵكو جیاكارییەك هەیە بە هۆی تێكەڵی‌و ئاوێتەبوونیان بە دانیشتووانی ناوچەی حەوزی دەریای سپی ناوڕاست، لەم بارەیەوە زانای روسی كونیك دەڵێت: سیمای كوردانی باكوور لە توركیاو لە باكووری رۆژئاوای ئێران، بەروونی تایبەتمەندییە ئارییەكان دەخاتەڕوو، بەڵام لە باشووری كوردستان پێستیان توخترو قژیان رەشە‌و زۆربەی هەرە زۆریان چاویان قاوەییە‌و باڵایان مامناوەندە‌و سەریان نزیكە لە خڕییەوە" . (مونزر موسڵی :عرب وأكراد، ل 134) .
وتەی نووسەرانی كورد
لە دواجاردا ئاماژە بەو شتانە دەكەین كە لێكۆڵیاری كورد دكتۆر میهرداد ئێزادی لەبارەی ئەنسرۆپۆلۆگیای كوردەوە وتوویەتی، ئەم پیاوە پسپۆڕە لە بواری دیراساتی كوردیدا‌و وانەبێژە لە بەشی شارستانییەت‌و زمانەكانی رۆژهەڵاتی دوور لە زانكۆی هارڤەرد Harvard نووسینەكانی پایەیەكی زانستی زۆری هەیە، لە كتێبەكەشیدا (كوردەكان: رێنماكارێكی كورت) Handbook The Kurds: A Concise ئەمانەی هاتوون:-
لەڕووی تایبەتمەندیی سروشتییەكانەوە physical characteristics ناتوانین جیاكاری لە نێوان كوردان‌و دەرهاوسێكانی بكەین، لە نێو كوردەكاندا هاوشێوەییەك لە شێوەیاندا نییە، ئەو جیاوازییەی كە لەم بوارەدا لە نێوانیاندا هەیە، لە نێوان رەگەزەكانی تری دەرهاوسێیدا هەیە، ئەگەر چی شێوەیان لە رووی رەنگ‌و تایبەتمەندی فیزۆلۆگییەوە دەچێتە سەر میللەتانی باشووری ئەوروپا‌و میللەتانی رۆژهەڵاتی دەریای ناوڕاست، بەڵام كەسایەتییان دوو تایبەتمەندی لەیەك جیانەبووەو بەردەوامبووی تێدایە كە ئەوانیش: ئەسمەری توخمی قۆقازی ئۆرگناڵە، لەگەڵا كاڵی توخمی ئەلبی (مەبەست ناوچەی شاخەكانی ئەلب / وەرگێڕ) هەندێكجاریش توخمی نۆرماندی (باكووری) . ( P 73. The Kurds: Mehrdad Izady).
شێوەیەی دووەمیان (ئەلبی/ نۆرماندی) بە زۆری لە ناوچەكانی زاخۆو ورمێ‌‌و شنۆ‌و ناوچەكانی كرماشان‌و هەمەدان‌و تەنانەت لە ناوچەكانی ئەوپەڕی باكووری رۆژئاوای كوردستان لە شاخەكانی دەریای رەش دەبینرێن، ئەمە لە كاتێكدا لە ناوچەكانی رۆژهەڵات‌و رۆژئاوای كوردستان بەكەمتر دەردەكەون، لەناوچەكانی ناوڕاست‌و رۆژئاوای كوردستان هەردوو شێوەی (ئەسمەر‌و كاڵا) تێكەڵن، رەنگی كاڵا سێ یەكی ئەو نموونەیە بوون كە لە 598 كەس پێكهاتبوو، بابەتی ئەو توێژینەوە ئەنسرۆپۆلۆگییە بوون، كە هێنری فێڵد Henry Field لە ساڵی 1952 لە عێراقدا ئەنجامی دا، چڕی ئەم شێوەیە (رەنگی كاڵا/ وەرگێڕ) لە زاخۆ دەركەوت، بەرەبەرەش بەرەو كەمبوونەوە چوو تا بەرەو باشوور بەرەو سلێمانی‌و كەركوك روویشت . ( P 73. The Kurds: Mehrdad Izady).
هەروەها میرداد دەڵێت:" بەشێوەیەكی گشتی، درێژی باڵای دانیشتووانی شارو لادێ‌ لە نێوان (5.3 – 5.7) پێیە، كورترن لە دانیشتووانی كۆچەری شاخ كە باڵایان لە نێوان (5.7 – 6) پێیە- پێ = 30.5 سم – جیاوازی لەنێوان ئەم دووانە لە رووی باڵاوەئاماژەیە بۆ جیاوازی ناوچەكانی ئەم دوو گروپە لە رووی دابینكردنی خۆراكەوە، بەڵام زۆر پێویستە جیاوازییەكانی دروستبوون (ژینەكان) لەلای ئەو دوو گروپە لەبەر چاو بگرین" . ( P 73. The Kurds: Mehrdad Izady).
هەروەها میهرداد دەڵێت:"لە سەدەی نۆزدەیەم‌و سەرەتای سەدەی بیستەم، گەریدە ئەوروپاییەكان لە راپۆرتەكانیاندا تێبینی ئەوەیان كرد، كە كوردانی جوتیارو دانیشتووانی شار كە بە ( گۆران – Goran ) ناودەبرێن، زیاتر ئەسمەرن لە رەنگ كاڵەكان‌و باڵایان بەرزترە لەو كوردانەی كە بە (كرمانج – Kurmanj) ناودەبرێن، وادیارە مۆركی ئاری، لەرووی زمان‌و كەلتوور‌و نەژادەوە هەر لە هەزارەی دووەمەوە پێش لە دایكبوونی عیسای مەسیح، زاڵبووە بەسەر كۆمەڵە قەوقازییە ئۆرگناڵەكان، ئەمەش لەگەڵا بەردەوامبوونی كۆچی كۆمەڵە هیندۆ – ئەوروپییەكان بۆ رۆژئاوای ئاسیا‌و جێگیربوونیان لەوێ‌ وەك: میتانییەكان Mitannis، و حیتییەكان Hittites، مادەكان Medes،ساگارتینەكان Sagarthians، سكینەكان Scythians، پارس Persians،‌و ئالانەكان Alans، زۆرێك لەو كۆچكردنانە بە ژمارەی زۆر بووە، بەڕادەیەك گۆڕانی بنەڕەتی دروستكردووە لە بنەمای كەلتووری نەك لە بنەمای نەژادی . ( P 73. The Kurds:Mehrdad Izady).
هەروەها میهرداد دەڵێت: لێرەوە دەتوانین بڵێن هاوشێوەبوونێكی نەژادی تەواو لە كۆمەڵگەی كوردیدا نییە، ئەمەش لە یەكەم نیگاوە بۆ جیاوازی نێوان كوردان دەردەكەوێت لە شوێنەجیاوازەكانی نیشتەجێبوونیان، مەسەلەی چەسپاو بە نیسبەت دروستبوونی كوردی ئۆركناڵا ئەوەیە كە جۆراوجۆرییەك لە بنەچەی دروستبوونیدا هەیە، ئەمەش راستەوخۆ بۆ ئەو كۆچكردن‌و پەلامارانە دەگەڕێتەوە كە كوردستان لەماوەی هەزاران ساڵدا تووشی بووە، بۆنموونە ئەو سیفەتە مەغۆلیانەی كە ئاوپرژێنی سیمای كوردانی لە هەندێك لەو شوێنانە كردووە كە لە سەدەی دوازدەیەمی عیساییدا توركەكان تیایدا نیشتەجێبوونە، بەڵام لەگەڵا ئەمەشدا نەژادی كورد ئاوی لەو هاتووانە خواردۆتەوەو هەموویانی تاواندۆتەوە. (P.74 ,The Kurds: Mehrdad Izady)... میهرداد دەڵێت: بە شێوەیەكی گشتی گروپی خوێن لە كوردستاندا (B)یه‌، وا دیارە ئەم جۆرە خوێنە بەرگرییەكی سروشتی دەبەخشێتە لەش بۆ بەرنگاربوونەوەی نەخۆشی كۆلێرا، كە ماوەنە ماوەیەك هێرش دەكاتە سەر كوردستان، لەبارەی گروپی (A) كە بەرنگاری نەخۆشی تاعون دەكات‌و لە رابردوودا كەمترین كاریگەری هەبووە لەسەر كوردستان، ئەمە لەكاتێكدا بە هێزێكی زۆرەوە ئەوروپای پێكاوە، لە كوردستاندا گروپی خوێنی (O) تا رادەیەك زۆر دەگمەنە، بەشێوەیەكی گشتی ئەم گروپی خوێنە بەرنگاری نەخۆشی ئاوڵە دەبێتەوە، كە لە رۆژهەڵاتی ناوڕاستدا باوە، ئەمەش ئاماژەیەكە بۆ ئەوەی كەئەم نەخۆشییە روونەچۆتە شاخەكانی كوردستان، پێویستە ئەم دراوانە لە هەر توێژینەوەیەكی مێژووییدا كە لە بارەی دیمۆگرافیای كوردەوە ئەنجامدەدرێت لەبەرچاو بگیرێن، بەتایبەت لە دیاریكردنی ژمارەی دانیشتووان‌و پەیوەندیان بە لایەنی دەردە كوشندەكانەوە . ( P 74, The Kurds: Mehrdad Izady).
دەرئەنجام
ئەو زانیاریانەی پێشوو دەمانگەیەنن بەم دەرئەنجامانە :-
یەكەم : هاوشێوەیەكی نەژادی تەواو 100% لە كۆمەڵگەی كوردیدا نییە، لەگەڵا ئەمەشدا ئەتنێكی خاوەن سروشتی تایبەت پێكدێنن، ئەرنیست كاپرس Ariens Kappers جەخت لەسەر ئەمە دەكاتەوەو دەڵێت:"وێڕایی جیاوازی ئەنسرۆپۆلۆگی كوردەكان، بەڵام لە راستیدا توخمێكی جیاكار پێكدێنن". (جەمال رەشید: ڤهور الكرد فی التاریخ، 1/246).
دووەم: سروشتی گشتی ئەنسرۆپۆلۆگی تاكی كوردی تێكەڵەیەكە لە خەسڵەتەكانی رۆژهەڵاتی ناوڕاست‌و ئەوروپییەكان، ئەو شێوەیەی كە تیایدا باڵابەرزی‌و پێست كاڵی‌و چاوشینی باوە، بە زۆری لە ناوچەكانی باكووری كوردستان هەن، بەڵام ئەو شێوەیەی كە بەزۆری باڵا مامناوەندن‌و پێستیان ئەسمەرەو چاو رەشن لە باشووری كوردستان دەردەكەون، لە ناوچەكانی ناوڕاستی وڵاتی كوردانیش تێكەڵەیەك لە هەردوو شێوە باوەكە دەردەكەوێت .
سێیەم : هاوشێوەبوونێكی ئەتنۆگرافی لە نێوان كورد‌و گەلانی دەرهاوسێی (عەرەب، فارس، ئەرمەن) هەیە، لەگەڵا بوونی شێوەی مەغۆلی (توركی) كە بە رێژەیەكی كەمتر لە هەندێك لە ناوچەكاندا دەردەكەون، ئەمەش بەهۆی نیشتەجێبوونی هەندێك لە هۆزە توركمانییەكان لە وڵاتی كوردان لە سەدەی دوازدەیەمی عیساییدا‌و بە تەواوەتی خەریكە ئەم شێوە مەغۆلییە لە شێوەی گشتی كوردیدا تواوەتەوە .
چوارەم : ناكرێت دراوە ئەنسرۆپۆلۆگییەكان بكرێنە دەروازەیەكی زانستی دروست بۆ زانینی كەسایەتی كوردی لە ئاستی روحی‌و زەینی‌و جوانكاری‌و كۆمەڵایەتییەوە، بە گوزارشتێكی تر تایبەتمەندییە ئەنسرۆپۆلۆگییەكان نابنە كلیلی كەسایەتی كوردی، لە رووانگەی زانستەوە ڕاست نییە بۆنموونە بڵێن: كوردی ژیر یان كوردی تەمەڵا، لەبەر ئەوەی لووتی زۆریان قۆقزە، یان بڵێن: كورد میزاجێكی توڕەی هەیە ئەمەش لەبەر ئەوەی لەبەر ئەوەی شواربی زۆریان درێژو پان، هەروەها ناتوانین بڵێن كەسایەتی ژنی كورد بەهێزە لەبەر ئەوەی رەنگی پێستی زۆرینەیان گەنم رەنگە پاشان سپی‌و دواتر كاڵا، لێكۆڵینەوە زانستییە هاوچەرخەكان بەهەموو شێوەیەك دژی ئەوەن تایبەتمەندییەكانی نەژاد (توخم) بكرێنە بنەمایەكی سەرەكی بۆ زانینی كەسایەتی، بگرە زیاتر لە ژینگەو كەلتوور ورد دەبنەوە .
روونكردنەوە
لە كۆتاییدا ئەم رونكردنەوانە دەخەینەڕوو :
یەكەم: ئەوەی كە زانایان لەبارەی كوردەوە لە ئاستی ئەنسرۆپۆلۆگییەوە وتوویانە چەندان كەلێنی زانستی تێدایە، زۆرێك لەسەرنج‌و تێبینی‌و بیروڕاكانیان شەخسین‌و دوورن لە پێوەرەكانی لێكۆڵینەوەی ژینی‌و پێوانەكردنی قەبارەی كەلەسەرو بەشەكانی تری لەش، هاوكات ئەو لێكۆڵینەوە زانستییە كەمانەی كە كراوە، نموونەكانی لە هەموو بەشەكانی وڵاتی كوردان نەبووە، بگرە هەموو جارێك ژمارەیەكی كەمی گرتووەتەوە‌و لە چەند بەشێكی دیاریكراوی وڵاتدا بوونە، بە گوزارشتێكی تر، تا ئێستا – بە پێی زانینی ئێمە – تاكی كورد نەخشەیەكی ژینی گشتگیر‌و تەواوی نییە، تەنانەت بنكەیەكی زانیاری ئەسنۆگرافی زۆر ورد لەبارەی كوردەوە نییە، پشتی پێببەسترێت لە شیكردنەوەی كەسایەتی كوردی لە روانگەی ئەنسرۆپۆلۆگییەوە .
دووەم : نەبوونی هاوشێوەبوونێكی نەژادی تەواوی 100% لە كۆمەڵگەی كوردیدا شتێكی سروشتییە، ئەمەش ئەوە ناگەیەنێت كە (قەوم/ گەل/میللەت)ــێك نییە بەناوی كورد كە مۆركی تایبەتی خۆیان هەبێت، بگرە لەوانەیە كۆمەڵگەی كوردی بەتایبەت لە ناوەندی كوردستان، لە ئاستی ئەنسرۆپۆلۆگی زیاتر هاوشێوەن، لە زۆرێك لەو كۆمەڵگەیانەی كە لە رۆژهەڵات‌و رۆژئاوادا هەن، چونكە گەلان‌و میللەتان زیاتر بارێكی مێژوویی‌و كەلتووری‌و كۆمەڵگەیی‌و هەستین، تا ئەوەی بارێكی نەژادی بن، بە مانایەكی ژینی رووت .
سێیەم : زۆرێك لەو لێكۆڵینەوانەی كە كراوە زۆر نزیك نین لە واقیعەوە، چونكە ئاسایی بەچاو دەتوانین جیاوازی بكەین لە نێوان ئەو شێوانەی كە لە ناو كورد دا هەیە، چونكە بە راستی رێژەیی شێوەی ئەسمەر‌و گەنم رەنگ زۆرترەو شێوەی كاڵا رێژەی كەمترە، هەروەها جیاوازییەك هەیە لە رووی درێژی باڵاوە لە نێوان مامناوەندو باڵا بەرز، بە زۆری باڵای كوردان مامناوەندە، هەروەها جیاوازی هەیە لە رووی شێوەی لووتیان، رێژەیەكی زۆریان لوتیان قۆقزە، ئینجا رێژەی لووت رێك كەمترە، پاشان رێژەی لووت قۆپاوەكانیش كەمترینە، هاوكات جیاوازی هەیە لە شێوەی سەریان، لە نێوان نزیك لە درێژەوە تا پانی خڕ، رێژەیەكی زۆریش لە كوردان ڕانیان درێژەو قژیان زۆرە .
چوارەم : ئەو لێكۆڵینەوانە دژ بە یەك نییە لەگەڵا راستییە مێژووییەكان، بەتەواوەتیش دەگونجێن لەگەڵا ئەو زانیارییانەی پەیوەستن بە (دروستبوونی كورد) لە چاخە كۆنەكاندا، بە گەڕانەوە بۆ راستی‌و زانیارییەكان بۆمان روون دەبێتەوە ئەو شێوەیەیی كە بەسەر پانی خڕ‌و باڵا مامناوەند‌و رەنگ ئەسمەر‌و گەنم رەنگی وەسفدەكرێن، شێوەی زاگرۆسییە یەكەمیینەكانن كە باوانی كوردن‌و بە هەڵە بە قەوقازی ناو دەبرێن، دیارترین بەڵگەی مێژووی كە ساغكراوەتەوە ئەوەیە كە سۆمەرییەكان سەر پانی خڕ بوونەو لووتیان قۆقز بووە، ئەمەش بە روونی لە پەیكەری پاشای سۆمەری بەناوبانگ (گودیا) دەركەوتووە . بڕوانە سامی سعید الاحمد: السومریون وتراپهم الحچاری، ص 42. محمد بیومی مهران: تاریخ العراق القدیم، ص 164).
پێشتریش گوتراوە كە سۆمەرییەكان دانیشتووی ئۆرگناڵی شاخەكانی زاگرۆس بوونە، لە ماوەی نێوان (4400 – 4300) پێش لە دایكبوونی عیسا، دەرچووی شارستانییەتی (حلف) بوونە، هاتوونەتە باشووری میزۆبۆتامیاو لەو ناوچە شاخاوییانە نیشتەجێبوون كە ئەمڕۆ بە ناوی (هەرێمی كوردستان – عێراق) ناو دەبرێت، ئەم بەڵگەیە، لە پاڵا بەڵگەی زمانەوانی، ئەگەری ئەوە دروست دەكات سۆمەرییەكان لقێك بن لە باوباپیرانی كوردە زاگرۆسییە یەكەمەكان، جارێكی تر داواكارین لە پسپۆڕانی بواری ئەركۆلۆگیا بایەخێكی زۆر بەم بابەتە بدەن، چونكە بڕوام وایە دەروازەیەك دەدۆزنەوە بۆ دەربازبوون لەو دوودڵییەی كە هەیانە لەبەرامبەر دباریكردنی بنەچەی سۆمەرییەكان‌و زمانەكەیان .
پێنجەم: لێكۆڵینەوە پەیوەستەكان بە ئەنسرۆپۆلۆگیای كوردەوە جەخت لەسەر ئەوە دەكەنەوە كە دوو شێوەی باوان زاڵن بەسەر دروستبوونی كورد دا، شێوەی ئەسمەری باڵا مامناوەند، سەر خڕی دەموچاو پان، لەگەڵا شێوەی كاڵا، باڵا بەرز، كە سەری نزیكە لە درێژییەوەو دەموچاوی هێلكەییە ... ئەوە دەبینین كە لێكۆڵینەوەكان جەخت لەسەر ئەو راستییە دەكەنەوە، كوردی سەردەمی نوێ‌ نەوەیەكی خاوێنی دوو لقی باوانی كۆنیانن، لقی ئۆرگناڵی زاگرۆسی (سۆمەری – لۆلۆ – گووتی – سۆپاری) ‌و لقی ئاری (هیندۆ- ئەوروپی) كە لە هەزاری دووەمی پێش لە دایكبوونی عیسا لە شاخەكان‌و كەناریدا نیشتەجێبوونە (كاشی – میتانی – مانی – خالدی – میدی) ‌و لە گەڵا لقی زاگرۆسی ئاوێتە بوونەو شێوەی مێژووی‌و كۆتایی كوردیان دروستكردووە .
ئەمەش (باسمان كرد) لەبارەی بنەمای ئەنسرۆپۆلۆگی كەسایەتی كوردەوەیە .
سەرچاوەكان :
1. باسیلی نیكیتین: الكرد، ترجمە الدكتور نوری گالبانی، دار الساقی، بیروت، الگبعە الپانیە، 2001.
2. الدكتور جمال أحمد رشید: ڤهور الكورد فی التاریخ، دار ێ‌راس للگباعە والنشر، أربیل، كوردستان العراق، الگبعە اڵاولی، 2003.
3. جوناپان راندل: أمە فی شقاق (دروب كردستان كما سلكتها)، ترجمە فادی حمّود، دار النهار، بیروت، 1997.
4. دانا ێ‌دمز شمیدت: رحلە إلی رجال شجعان فی كردستان، تعریب جرجیس فتح الله المحامی، منشورات دار مكتبە الحیاە، بیروت، 1990.
5. الدكتور سامی سعید اڵاحمد: السومریون وتراپهم الحچاری، منشورات الجمعیە التاریخیە العراقیە، بغداد، 1975.
6. لیدی درور: گاووس ملك الیزیدیە، ترجمە رزق الله بگرس، دار الورّاق للنشر المحدودە، لندن، الگبعە اڵاولی، 2008.
7. الدكتور محمد بَیُّومی مَهران: تاریخ العراق القدیم، دار المعرفە الجامعیە، الإسكندریە، 1990.
8. مُنژر الموصلی: عرب وأكراد، مگبعە دار العلم، دمشق، الگبعە الپانیە،1991.
9. مینورسكی: اڵاكراد، ترجمە معروف خزنه دار، بغداد، 1968.
10 -Susan Meiselas: Kurdistan In the Shadow of History, Random House, New York,1997.
11 -Mehdad R. Izady: The Kurds; aconcise handbook, Crane Russak, Washington, Philadelphia, London, 1992.
ــــــــــــــــــــــــ