22‏/09‏/2012

 blog with me) Campaingn)
 Training No : 2 in kalar
Province : kalar city - Al-Sulimanya 
Data : 22th Sep 2012 
Trainer : aso wahab - INSM Trainer 
 Beneficiaries : 9 Participants

Iraqi Network Social Media Start a new Campaign Called (Blog with me) to share the Concept of Blogging in 18 Provinces of Iraq for 250 Persons from (Government, NGOs, Media and  Youth) as a first Stage . It is a new Movement to share the Culture of using Social Media Networking and blogs in Daily life of People 




































19‏/09‏/2012

اعلان مهم مهم جداً جداَ

اعلان مهم مهم جداً جداَ

الى/
- وزارة حقوق الانسان
- وزارة الدفاع
- القنوات الاعلامية
حصلت لجنتنا على مقطع فيديو يثبت وجود مقبرة لضحايا الحرب العراقية-الايرانية في(الفوج الثاني/ منطقة ميمك/ قرب مرقد ناي خضر).
وحسب المعلومات الاولية يذكر الاسم(عبدالمجيد عبد ساده)
و رمز لعسكري كما في الصورة المرفقة مع هذه الرسالة.
اننا نشر هذه مقطع الفيديو كدليل على صحة المعلومات و كواجب انساني أمام الضحايا بغض النظر عن انتمائهم للهوية العراقية أو الايرانية.
نرجوا منكم العمل من أجل أعادة الرفاة الى ذويهم و الكشف عن صاحب الرقم العسكري.

لجنة الدفاع عن المصالح العامة
للاتصال: على عزيز: 07708634252
http://www.youtube.com/watch?v=wpHVL4pJ9nY&feature=plcp

16‏/09‏/2012

06‏/09‏/2012

توجه لإقرار قانون جرائم المعلوماتية


06/9/2012 12:00 صباحا
بغداد - شيماء رشيد

اعلنت لجنة الامن والدفاع النيابية توجهها الى تشريع قانون جرائم المعلوماتية لاهميته لامن البلاد وسط التطورات الهائلة في تكنولوجيا الاتصالات، نافية ان يتعارض القانون مع حرية الرأي او الوصول الى المعلومات.فقد اكد عضو اللجنة عباس البياتي ان مشروع قانون جرائم المعلوماتية من القوانين المهمة الذي يهدف الى حماية المواطن العراقي وحقوقه.وبين في تصريح خاص لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي"، ان القانون مهم ومطلوب لتحسين الامن القومي العراقي ومطلوب كذلك ضمن الفراغ التشريعي لانه قانون يعالج مشاكل وقضايا بدأت تظهر نتيجة انتشار الانترنت وشبكة التواصل، مشيرا الى ان القانون معمول به لدى العديد من الدول.واضاف البياتي ان "هذا القانون فهم بشكل خاطئ وكان البعض يتصور انه يشكل نوعاً من الرقابة على الانترنت والاتصال وحقيقة القانون انه لا يمثل رقابة سوى على الامور التي تتعلق بالجوانب الامنية والامور التي لها مساس بالامن".
كما اكد ان هذا القانون لا يتعارض مع حرية الرأي ولا مع حرية الوصول الى المعلومات ولا مع حرية التواصل عبر الشبكة العنكبوتية، ولكن ومع الاسف الشديد هنالك من يحاول تعطيل القانون تحت حجة حرية الاعلام.
واوضح البياتي ان القانون قرئ قراءة اولى وثانية وهنالك ملاحظات يجب ان تستوعب من لجنة الثقافة والاعلام وكذلك ملاحظات الاعضاء، بالاضافة الى لجنة الامن والدفاع المصممة على تمرير القانون بعد استيعاب الملاحظات التي تصوب القانون، مشيراً الى ان تعطيل القانون ليس من مصلحة العراق.
رابط الخبر:


وضع استراتيجية لتكون قضاء كلار عاصمة التدوين في كردستان


كلار التى تعتبر اكبر قضاء في كردستان من الاقضية الفتية من حيث عملية تطور العمراني والتنمية في جميع المجالات، وتتميز عن غيرها من الاقضية من حيث الحيوية في جميع المجالات وبالاخص الثقافية والادبية . تحتضن هذة المدينة اكثر من 50 منظمة من منظمات المجتمع المدني بين حكومية وغير حكومية وتابعة للاحزاب على اختلاف اتجاهاتها الفكرية، وفيها اكثر من شبكة من المنظمات التى تشكلت للدفاع عـــن
قضية من قضايا المجتمع منها شيكة المنظمات النسوية للدفاع عن حقوق المرأة وشبكة المنظمات الدفاع عن الطفل وشبكة منظمات ونشطاء المدافعة عن حقوق العامة اضافة الى البورد الاستشاري لادارة كرميان ومشروع تثقيف الشباب التطوعية . باختصار هناك فاعلية في مجال العمل التطوعي والتثقيفي .. من هذه الارضية سنبدأ العمل على رسم أستراتيجية لتكون كلار عاصمة التدوين في كردستان .
قبل البدء بحملة (دون معي) التى كانت برعاية الشبكة العراقية للاعلام المجتمعي مع كل من منتدى كلاويز الثقافي ومركز شباب كلار و مديرية الثقافة والفنون في كلار كان في كلار 5 مدونين (وهم الذين استطعنا لحد الان الوصول اليهم) . بعد الحملة اصبح في كلار 18 مدون ومدونة، وسترعى كل من منتدى كلاويز الثقافي و منظمة الثقافة ومجتمع في كلار الدورة التدوينية الثانية التى اتفقنا على ان تكون يوم الاثنين او الثلاثاء القادم واتفق الطرفان على رعاية اربع دورات للتدوين، واذا نجح الامر وشارك في كل دورة 10 مشاركين سيصل عدد المدونين في كلار خلال الشهرين القادمين الى 58 مدون . ولو دربنا كل 40 يوم 10 اشخاص فأن في شهر اذار 2013 سيصبح في رصد هذه المدينة 100 مدون ومدونة .
ومن الممكن زيادة هذا العدد اذا علمنا ان منتدى كلاويز- فرع كلار احد رعاة الرئيسيين لمشروع تثقيف الشباب وصاحبة مشروع التثقيف الالكتروني ستكون الراعية الرئيسية وبالمشاركة في حال حصولنا على اي دعم من مكان اخر .. بهذا يمكن ما نخطط له ان يصبح واقع وتكون مدينة كلار عاصمة التدوين في اقليم كردستان .   

04‏/09‏/2012

تعرف على تاريخ قلعة شيروانه


بنذة عن القلعة :
تقع هذه القلعة في مدينة كلار التي تقع جنوبي محافظة السليمانية في اقليم كوردستان، تم بناؤها على تلة عالية تكاد تكون دائرية وان تاريخ هذه القلعة يعود الى عهد السلالة الكيشية. تم بناء القلعة بشكل مستطيل عند الدخول ومربعة بشكل عام ذات عدة طوابق متداخلة وقد سميت بقلعة "شيروان" وتعني بـ (عرين الاسد) التي قام بتجديد بنائها محمد باشا بن كيخسروبك بن سليمان بك وهو رئيس عشائر الجاف ولتكون له كقاعدة عسكرية ومركزا لقيادة العمليات العسكرية وكذلك مركزا لادارة حكم الامارة التي يمتد نفوذها تاريخيا الى مناطق كفري ــ والسعدية ــ شهر زور ــ وشيروان ــ وكرمنشاه في منتصف القرن التاسع عشر ميلادي 283 هجرية.
وقد شهدت تلك القلعة احداثا كثيرة سجلها التاريخ الى ان رحل عنها اخر ساكنيها من احفاد محمد باشا كريم بك بن فتاح بك عام 1930. وتتمتع هذه القلعة بتاريخ زاخر باحداث مشرقة وقد بدا عليها الاهمال بشكل ملفت للنظر ولكن اساسها قوي ومتين ومحسوب بشكل علمي ودقيق بالرغم من قدمها في عمق التاريخ وقد اثبتت للعالم قوتها وصلابتها وعمقها وشموخها كجبال كردستان العراق. وقد ابدت حكومة الاقليم اهتمامها الواضح بكل مرفق تاريخي وسياحي وقد نالت القلعة نصيبا مهما من ذلك حيث اخذت الدوائر المعنية على عاتقها مهمة الحفاظ عن هذا المعلم التاريخي وقد تبرع مام جلال بمبلغ 200000 دينار سويسري لغرض الاعمار والصيانة واعادة الحياة لها وكذلك قامت وزارةالثقافة في اقليم كردستان على عاتقها بحملة واسعة وتسخير كل الامكانات المتاحة للوزارة في سبيل اعادة الحياة لهذه القلعة من عمليات الفحص والصيانة وبث الحياة لهذه القلعة وكذلك الاهتمام بالاثار واللقى والرقم الطينية والرسومات والتخطيطات وباشراف مباشر من دائرة الاثار في كلار. ولم تبق الان سوى اللمسات الاخيرة لافتتاح القلعة امام الزوار والسياح من كل انحاء العالم حيث النية لجعل هذه القلعة محيطا حيث العمل جار على بناء كازينوات سياحية ودار استراحة ومطعم وفندق سياحي وملاعب وساحات للاطفال ومواقف للسيارات ودار للعروض ودار سينما للعروض المسرحية والسينمائية وفي كل المناسبات التي يشهدها الاقليم سنويا وكذلك يجري العمل حاليا لانجاز المراحل الاخيرة من المتحف الخاص بالقلعة وهو يشغل الطابق الاول. وسينجز العمل قريبا ويفتتح هذا المعلم التاريخي والسياحي ليظهر بحلته الجديدة ويزهو من جديد في اقليم كردستان العراق.










تعرف على كلار (القضاء الاكبر في العراق)


معلومات اساسية عن مدينة كلار
 مدينة كلار

كلار واحد من مدن كوردستان العراق واكبر قضاء في كردستان كانت قبل 2003 اداريا ضمن محافظة السليمانية اصبحت فيما بعد ادارة مستقلة بحد ذاتها، تقع بين خطوط العرض34،38-34،35 درجة الشمالاً وخطوط طول 45،15-45،21 درجة شرقاً، يبلغ ارتفاعها عن  مستوى سطح البحربين 300-355م من ناحية الجغرافية تقع جنوب شرقي محافظة كركوك بمسافة مقدرة بـ 150كم والى جنوب محافظة السليمانية بمسافة 140كم وشمال العاصمة العراقية بغداد بحوالي 180كم وهي قريبة من الحدود الغربية الايرانية بمسافة 35 كم من اهم معالمها الطبيعية نهر سيروان الذي تحد الحدود شرقي للمدينه والذي يمر من سهل كلار يبلغ نسبة سكان مدينة كلار حوالي (108408) نسمة ، 49,48% من جنس الأناث و50,51%من جنس الذكر، واهم معالمها التاريخية قلعة شيروانه (قه لاى شيروانه) والتى تقع في جنوب المدينة، وقد استضافت مدينة كلار الالاف من المهجرين من عرب جنوب العراق بعد احداث الطائفية في جنوب، يعيش في المدينة المسلمون وغالبيتهم من السنة الشافعية و الكاكائية والشيعة ..
 مدينة العاب كلار
وهي حلقة وصل بين السليمانية ومحافظة ديالى وكركوك وصلاح الدين وبغداد يحذوها من الشمال قضاء دربنديخان-السليمانية ومن الشرق قضاء خانقين-ديالى ومن الجنوب ناحية جلولاء-ديالى ومن الغرب قضاء كفرى- صلاح الدين . الحركة التجارية والعمرانية في في ازدهار مستمر ساعدها في ذلك وجود منفذ (برويزخان) الحدودي مع ايران .. يعتبر قطاع ملكية الارض من اهم القطاعات المزدهرة في كلار حيث ان سعر المتر الواحد يفوق سعر المتر في بغداد العاصمة واربيل والسليمانية والكثير من عواصم الدول الافريقية والاسيوية وحتى مجموعة من دول اوربا .. لكلار عضوين في البرلمان العراقي عضو من القائمة الكردستانية والعضو الاخر هو رئيس قائمة التغيير، كما وهناك اربع من ابناء المدينة موجودون كاعضاء في برلمان كردستان عضو من القائمة الكردستانية وعضوان من قائمة التغيير . لكلار ذاع في مجال الادب والشعر وكتاب واكاديميين ومترجمين وهي تحتضن جامعة كرميان باقسامها العلمية والادبية وناديها الرياضي (نادي شيروانه الرياضي) احد المنافسين في الدرجة الممتازة لدوري كرة القدم الكردستانية وقبل ايام حاز احد مواطنيها الشباب على الدرجة الاولى في دورة تأهيل الطيارين العراقيين في امريكا (على طائرات F16) ... كما وتقام سنوياً مهرجان ثقافي علمي لتعريف الثقافات العالمية على المتلقي ومشاركة الثقافة الكردية مع المشاركين من انحاء العالم .  
لتعرف المزيد اذهب الى :
http://www.google.com/mapmaker
وادخل كلمة (كلار) او (Kalar) ...
الفرقة البرازيلية المشاركة في مهرجان الثقافات العالمية في كلار
للمزيد عن مهرجان كلار الدولي اقرء هذا المقال من الشرق الاوسط :