30‏/06‏/2012

23‏/06‏/2012

تحميل كتاب الحرب على الموارد ... الجغرافيا الجديدة للنزاعات العالمية



يطرح المؤلف موضوع الحروب على الموارد في محاولة للاقتراب أكثر من مسألة الحروب التي تشهدها الساحات العالمية والتي تطلق عليها شعارات: محاربة الإرهاب، عاصفة الصحراء وغيرها... وهدفه من هذا الاقتراب تلمّس الدافع الحقيقي الكامن في السيطرة على الموارد فكانت هذه الحروب في حقيقتها هي حروب الموارد. لم يقف الكاتب على أعتاب هذه الحروب بل هو تغلغل وبعمق في استجلاء مكامن الخطر في دول العالم النامية والمتجمعة في قارتي آسيا وأفريقيا هذا الخطر الذي تسببه الموارد التي تمتلكها، بكافة أشكالها وذلك في محاولة لاستقراء جغرافية محتملة لحروب تلك المناطق التي يمكن أن تشنها دول النفوذ في عالمنا اليوم.
وللقارئ الاطلاع أكثر على المحاور التي تطرق إليها المؤلف في معالجته هذه والتي جاءت على الشكل التالي: الثروة والموارد والقوة: المعالم المتغيرة للأمن العالمي، النفط والجغرافيا والحرب: السعر التنافسي وراء وفرة النفط، الصراع النفطي في الخليج، الصراع على الطاقة في حوض بحر قزوين، حروب النفط في بحر الصين الجنوبي، الصراع على الطاقة في حوض بحر قزوين، حروب النفط في بحر الصين الجنوبي، الصراع على الماء في حوض النيل، الصراع المائي في أحواض نهر الأردن ودجلة-الفرات ونهر الهندوس، الاقتتال على ثروات الأرض: الحروب الداخلية على المعادن والخشب، الجغرافيا 
الجديدة للصراع. الملحق: النزاعات الإقليمية في المناطق.

رابط التحميل من هنا :

قراءة في كتاب عالم ما بعد امريكا ...


ظهرت العديد من الكتب والدراسات خلال العامين الماضيين التي تنبأت بصورة واضحة بتراجع أكيد لمظاهر نفوذ السياسة الأمريكية على الصعيد الدولي وتناقص سيطرتها على حماية علاقات القوة السائدة على ضوء أزمتها المالية التي أظهرت مدى اعتماد أميركا على الاستثمارات وصناديق السيادة الأجنبية، وخاصة من دول الخليج العربية والصين، وفقدت بعدها الأخلاقي المزعوم بعد فضائح "أبوغريب" وغوانتانامو والتشريعات التي تسمح بالتنصت والاعتقال والترحيل.
بالنسبة لأميركا وخصومها سيبقى 11 سبتمبر، دون شك، لحظة فاصلة في تاريخ الدولة الأقوى في العالم، وفي العقلية الجماعية للشعب الأميركي أيضاً. وتؤكد ذلك إعادة إحياء ذكرى التفجيرات عاماًَ بعد عام، وما الجدل حول الأمن القومي الأميركي في الحملة الانتخابية الذي وصلت ذروته في التشكيك بقدرات مرشح الرئاسة عن الحزب الديمقراطي السيناتور باراك أوباما ومرشحة منصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري سارة بالين فيما يتصل بالقضايا الأمنية والدفاعية إلا مؤشر حول مركزية الموضوع في عقلية صانع القرار في واشنطن . إلا أن الأكيد أن هذا التفكير لم يكسب أميركا الاحترام، بل زادت من تردي شعبيها وهيبتها. كما ساهمت حروب بوش التي لم ينهِ أياً منها في تراجع التعاطف معها. وتثبت استطلاعات الرأي المتعددة تنامي الكراهية لواشنطن حتى وصل الأمر إلى طرح فكرة عدم ضلوع جماعة القاعدة في اعتداءات 11 سبتمبر، بل لقد أكدت استطلاعات الرأي حتى في دول أوروبية كألمانيا وفرنسا وغيرهما أن أميركا بسياستها ومواقفها الحالية تشكل خطراً على العالم أكثر من إيران.
ولذا أصبح معتاداً أن تطلع علينا موخراً كتب بعناوين تتحدث عن (عالم بلا أحادية قطبية) و(العالم مسطح) كناية عن تراجع الهيمنة وتعثر القوة الأميركية الصلبة ويظهر تراجع قوة أميركا الناعمة، ومن أبرزها كتاب (عالم ما بعد أميركا) الذي نشر مؤخراً لمؤلفه فريد زكريا، رئيس تحرير نيوزويك إنترناشيونال (عدد الصفحات 292، الناشر: نورتون وشركاه-نيويورك- مايو 2008 ) ويوجه كتاب زكريا انتقاداته إلى سلوك أميركا وتوجهاتها وينبه إلى أن الأفق العالمي واعد بصعود قوى جديدة تتخذ لنفسها مكاناً ومكانة في ساحة العالم - لكنه لا يتنبأ - كما فعل البروفيسور كينيدي - بسقوط المكانة الأميركية، وحسبه أن يدلك في هذا الكتاب على أن الساحة العالمية ما زالت تتسع لأكثر من منافس، ويبرهن على ذلك من خلال نهج أقرب إلى الموضوعية بالنسبة إلى دور أميركا في عالم اليوم بعيداً عن التهويل أو الانبهار وبالتالي بعيداً عن الدعاية الإعلامية الفجة من جهة أو التعصب المستند إلى غرور القوة على نحو ما يتبناه «المحافظون الجدد» من جهة أخرى.
يطرح المؤلف أولى مقولات كتابه في بداية الكتاب موضحاً أنه لا يكتب عن نهاية أميركا بل هو يكتب عن بداية القوى الأخرى في العالم، ويقول (على حد قول «متشيكو كاكوتاني» ناقد النيويورك تايمز: فقد طال العهد بأميركا وهي في موقع القوة الأعظم. وربما حان الوقت لكي تجابه هذه ـ القوة ـ السوبر تحديات من نوع جديد تلخصها عبارة تقول: - إن الشمس تشرق على روابي الشرق. ونبادر لنقول ان الشرق المعني هنا يمتد من شبه القارة الهندية إلى الصين في أقصى مساحة القارة الآسيوية).
يستهل فريد زكريا كتابه قائلاً إنه يكتب عما يصفه بأنه. (التحول العظيم الذي يحدث في طول عالمنا وعرضه. وهو تحوّل يحتاج منا أن ندرك أبعاده لأنه يتجاوز حتى أبعاد عالمنا الراهن. وبالتحديد لأن التحول بدأ مبكراً وئيداً، ولكنه كان جذرياً بقدر ما جاء بتغييرات يمكن وصفها بأنها «ثورية» أطلّت على حياة الناس منذ القرن 15 وتسارعت خطاها مع القرن 18) وتلخصت بصورة درامية كما يقول المؤلف في معنى جوهري واحد هو: الحداثة التي تجسدت بدورها في متغير هام يلخصه المؤلف بمعادلة ( العلم والتكنولوجيا + التجارة والرأسمالية + الثورتان الزراعية والصناعية) وقد أفضى هذا كله إلى الهيمنة السياسية الطويلة زمنياً لدول الغرب. بعد هذه التحولات التي يراها المؤلف أقرب إلى تغيرات الأزمنة الجيولوجية، جاءت السنوات الختامية من القرن 19 لتشهد ظاهرة ما برحت مؤثرة حتى اللحظة الراهنة وهذه الظاهرة السياسية هي صعود الولايات المتحدة الأميركية.
وفي معرض التفسير يقول فريد زكريا (بعد أن أنجزت أميركا تحولاتها الصناعية، سرعان ما أصبحت أقوى دولة في العالم منذ إمبراطورية روما. ولهذا ظلت أميركا، على مدار معظم سنوات القرن العشرين تمارس دور الهيمنة بصورة أو بأخرى على مجالات الاقتصاد والسياسة والعلوم والثقافة بلا منافس أو منازع. وكانت تلك ظاهرة غير مسبوقة في التاريخ الحديث ).
يشير المؤلف إلى أن التاريخ حلقات متكاملة، فما زالت عجلة هذا التطور ممعنة في دورانها كي تصل في الفترة الراهنة إلى تحولات مستجدة يتغير معها وضع الصعود والهيمنة الأميركية إلى حيث يمكن القول مع المؤلف بصعود قوي جديد ودخولها إلى حلبة المنافسة والتأثير على مقاليد عالمنا ومقدراته. يقول فريد زكريا في هذا السياق ( في الفترات الأخيرة ما برحت أقطار شتى في العالم تحقق معدلات من النمو الاقتصادي لم تكن لتخطر على بال أحد، صحيح أن الأمر شهد طفرات وعثرات، إلا أن الاتجاه العام ظل في حال من الصعود. ورغم أن النمو جاء أبرز ما يكون في ربوع آسيا إلا أنه ليس مقصوراً عليها. ولهذا لم تذكر سطورنا هذه ما يوصف مثلاً بأنه «صعود آسيا» وحدها. فخلال سنة 2006 وسنة 2007 شهدت 142 قطراً في العالم وقد حققت نمواً بمعدل بلغ 4 في المئة أو أكثر ومنها 30 بلداً في إفريقيا أي ثلثي بلدان تلك القارة السمراء وفي هذا الإطار استقبلت الدوائر المختصة مصطلحاً جديداً هو " الاقتصادات الواعدة " التي تمتد من البرازيل والأرجنتين في أقصى غرب العالم إلى جنوب إفريقيا إلى كوريا الجنوبية والهند ثم الصين في أقصى الشرق المطل على الباسيفيك. وليس للقارئ أن يستهين بالظاهرات المستجدة على خارطة عالم اللحظة الراهنة ).
وفي معرض القراءة التحليلية لهذا الكتاب لا نملك سوى ملاحظة ذلك التفاؤل الذي تصدر عنه مقولات كتاب (عالم ما بعد أمريكا) ونكاد نصغي بين سطوره إلى أصداء مقولات سبق إليها محللون ومفكرون حاولوا أن يبشروا أو يحذروا إزاء ما يستجد على عالمنا من متغيرات، وفي هذا الصدد قد نستعيد كتابات الصحافي الأميركي «توماس فريدمان» في كتابه بعنوان «الأرض مسطحة» بمعنى أن ظاهرة العولمة أصبحت أقرب إلى شبكة الترابط الوثيق بين سكان الكرة الأرضية - وقد نعيد التأمل أيضاً فيما سبق وحذر منه البروفيسور زبغينو بريجنسكي - مستشار الأمن السابق في عهد الرئيس كارتر من أن أميركا مهددة بسور من العزلة وسط رقعة الشطرنج الدولية الكبرى. نفس المنطق وربما حذر منه، البروفيسور جوزيف ناي الأستاذ بجامعة هارفارد حين أصدر كتابه بعنوان «تناقض الإمبراطورية»، وأكد فيه أن أميركا لن تستطيع بمفردها أن تضطلع بمسؤوليات القطب العالمي الأكبر أو الأوحد أو فلنقل مسؤوليات الزعامة أو حتى المسؤوليات الإمبراطورية.
المهم وبحسب فريد زكريا فإن ثمة نجوماً عديدة بدأت (أنوارها تتسلل - حتى لا نقول انها تلمع أو تسطع - في سموات الأفق العالمي). ومن قبيل التناقضات أن صعود هذه النجوم في آسيا أو إفريقيا أو روسيا أو أميركا اللاتينية جاء في رأي الكاتب بفضل استيعابها مبادئ الحرية والحوافز الفردية ومهارات المشروع الرأسمالي ودينامية الفرد والمجتمع، وكلها أفكار ومبادئ ودعوات سبقت إليها أميركا بل وظلت تدعو إليها وتعمل على ترويجها عبر أكثر من 60 عاماً من عمر القرن العشرين. ويزيد التناقض وضوحاً أن هذه المبادئ ذاتها هي التي تستخدمها الدول الصاعدة لمنافسة أميركا ومزاحمتها على موقعها القيادي الفريد من خارطة العالم.  يشير الكاتب إلى أن ( لأول مرة في التاريخ. بتنا نشهد نمواً عالمياً حقيقياً وهو يؤدي بدوره إلى خلق نظام دولي تكف فيه أجزاء العالم عن أداء دور «المتفرج» السلبي بل تشرع في أداء دور «اللاعب» المشارك الإيجابي كل بطريقته: باختصار نحن نشهد مولد نظام عالمي بكل معنى الكلمة ).
هنا يجب طرح السؤال الجوهري وماذا عن دور أميركا في إطار هذا النظام؟ يجيب الكاتب بالقول (على المستوى السياسي - العسكري فما زلنا قوة عظمى وحيدة. ولكن على صعيد كل من الأبعاد - المجالات الأخرى فنحن نشهد تحولات في توزيع القوة والنفوذ يستوي في ذلك المجالات الصناعية، والمالية، والتعليمية، والاجتماعية والثقافية على السواء. كلها تتحول بعيداً عن وضع الهيمنة الأميركية. ليس معنى هذا - يستدرك مؤلف الكتاب - إننا بذلك ندخل في عالم معاد لأميركا ولكننا نلج عتبات عالم ما بعد أميركا. ومرة أخرى يتبقى طرح السؤال المنطقي: ماذا يعني إذن العيش في ظل هذه التحولات. في كنف مجتمع أو مرحلة أو عالم ما بعد أميركا؟ )
يستعرض المؤلف فريد زكريا مستقبل العالم خلال الفترة المقبلة حيث يرى أن المؤشرات تشير إلى احتمال بروز قوى أخرى إذا كان من الصحيح أن الولايات المتحدة معها ستحافظ على تميزها إلا أن الفرادة لن تكون لها بالكامل. وعلى ذلك فإن الفكرة الأساسية التي يحرص المؤلف على التأكيد عليها لكي لا يساء فهمه هو أن قوة أميركا ليست إلى زوال وإنما تنتظر من يزاحمها.
يعمد المؤلف في الفصل السادس من الكتاب إلى تذكير أمريكا بمصير الإمبراطورية البريطانية التي لم تكن تغرب الشمس عن ممتلكاتها وسط البحار وفيما وراء البحار، ويحاول جاهدا التنبيه إلى ما آل إليه مصيرها، ويعقد مقارنات توازي بين مصير القوتين العظميين. ويخلص إلى نتيجة فحواها أن القوة العسكرية ليست سبب المكانة الوحيدة لأميركا بل هي نتيجة لهذه المكانة التي تستمد وقودها من القاعدة الاقتصادية والتكنولوجية التي تنفرد بها. ويقول : ( صحيح أن أمريكا قد تفقد حصة لا يستهان بها مما تتمتع به على الساحة الدولية لحساب أو لصالح القوى الصاعدة والمتوثبة الأخرى وفي مقدمتها الصين والهند - وقد نضيف روسيا وربما اليابان أو حتى البرازيل وجنوب افريقيا-  ولكن ستظل أمريكا تنعم باقتصاد بالغ الحيوية شديد الفعالية وقادر على أن يظل متصدرا مسيرة العلم والتكنولوجيا والتطور الصناعي ولكن بشرط واحد وأساسي هو: أن تنجح أمريكا في التكيف والتواؤم مع التحديات التي تنتظرها عند منحنيات الطريق ).
ورغم ذلك يبادر المؤلف لينبه أيضا إلى أن الولايات المتحدة لم تعد الآن في وضع تحسد عليه: (صحيح أنها ما زالت القوة العظمى عالميا إلا أنها قوة عظمى متهالكة القوى نجد أن مشاكلها الاقتصادية واضحة،سمعتها وصورتها أصبحت سلبية في نظر قطاعات عديدة من عالمها وعصرها ومشاعر العداء لأميركا في كل مكان ما بين بريطانيا نفسها (!) في أوروبا إلى ماليزيا في جنوب الشرق الآسيوي). كل هذه الاتجاهات يراها المؤلف بمثابة فرص لكي تبقى أميركا - بفضل جاذبية ثقافتها - في موقع اللاعب الرئيسي على حلبة عالم أكثر دينامية وأشد إثارة.
في هذا السياق يرى الكتاب ضرورة أن تفسح أميركا المجال لكي يتنافس على مهاد هذه الحلبة العالمية أكثر من طرف بحيث تتخلى واشنطن عن سياسة بوش في انفراد القطب الواحد الذي أضفى نزعة من الاستعلاء مستندة إلى غرور القوة على سلوك المسئولين الأمريكيين الأمر الذي أفقدهم حتى تعاطف حلفائهم الأوروبيين أنفسهم.

17‏/06‏/2012



انظر وتعلم .. المحافظة على البيئة ثقافة .. علينا زرعه في نفوس الاجيال القادمة .. 

15‏/06‏/2012

نقطة تفتيش



انه لمن سخريات الاقدار ان تكون مواطن بلد ولا تستطيع التنقل فيه بحرية، فالابواق عندما تبدا بالتزمير وتطبيل، تصور لك الجحيم العراقي على انه جنة الخلد، جنة تنتظر فيه زيارة ملك الموت في كل لحظة وثانية، يا اللاهي أوليس هذه الجنة فمن أين أتى هذا الملك ؟؟؟؟ فما ذنبي يا أخي من اني ولدت كرديا؟؟ رغم ان جذوري وجذورك ضاربة في اعماق تاريخ هذا ارض، وربما كان ابي وابوك اخوة زمن سومر او بابل او اشور او اكد، لكنك اليوم تتبرىء مني في وضح النهار .. أتتذكر اخي يوم هب اعمامي لنجدة اعمامك في ثورة العشرين، وكيف ان خوالك اسعفوا اخي المؤنفل الذي شاء الاقدار ان يعيش ليروي قصة خالك من السماوة وكيف انه خاطر بحياة عائلته لانقاذ اخي من ذئاب صدام .. ما ذنبي يأخي وما ذنبك لماذا كل هذا الكره دع القرود تتقاتل على مناطق نفوذها في هذه الغابة، فأنا وأنت لسنا سواء فريستين وديعتين ننتظر دورنا لكي تتباها الوحوش بصيدنا .. لماذا تقطع عليه الطريق وترغمني على ان اكرهك، لماذا تزرع كل هذا الكره، اتعرف ان لي عم يعيش مكرما في احضان (خواني) في الرمادي، وعمٌ أخر في بغداد، أتعرف أنت يا من تزرع الكره أن لي أصدقاء من البصرة والديوانية وبغداد والرمادي وكركوك والسماوة ووووو . حتى وان زرعت كل هذا الكره فأنا سأسامحك، أتعرف لماذا ؟؟ لأنك عراقي ومهما زرعوا فيك من كره أتجاهي سأسامحك لان في لأن أباك الذي عاش الزمن الجميل زرع فيك الحب وشهامة ونخوة العراقية . فقد كان اصيلا يفرح لفرح أبي ويحزن عندما كان ابي يساق الى مخابرات، لقد كنت طفلا لكن في كل مرة يأخذ أبي واجلس عند عتبت الباب يناديني وأقرأ في عيناه طلب السماح لفعل لم يقترفه الا لان الخالق خلقه من بني جلدتك ...
سألتني واجبتك وبكل وضوح، اني عراقي ، يهودى، مسيحي، صابئي، زرادةشتيٌ مسلم، شيعي وسني، عربي، تركماني، كلدوأشوريٌ، كردي، بيت كل عراقي بيتي وبيتي لكل عراقي ... أنا عراقي ...          

12‏/06‏/2012





في سابقة نادرة جدا في شرق الاوسط .. وزيرة العمل و الشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان  ( أسوس نجيب) تتسوق كأي امرأة بسيطة بعد الدوام الرسمي . المكان هو سوق طيراوا احد اقدم وارخص اسواق الشعبية في اربيل عاصمة الاقليم، وهذة ليست المرة الاولى التى تتسوق فيها آسوس نجيب في نفس دكان البقالة بل ان صاحب الدكان شهد على انه لم يتعرف على الوزيرة الا بعد ان سأله احد المارة عن المرأة التى تتسوق عنده، واورد قائلا بان هذة أمرأة تتسوق من دوكانه منذ اكثر من سنتين بشكل شبه يومي .
وعن الصورة اورد الاعلامي مريوان نقشبندي بانه عندما سألت الوزيرة عنه قألت (بأنه شىء عادي فأنا بعد الدوام امرأة عادية اتسوق واعمل في المطبخ لتلبية حاجات اسرتي ) .....ومن العجائب بان الوزيرة تتنقل بعد الدوام بالسيارة الشخصية وبدون جيش من الحماية . 

من ذاكرة الايام



صورة نادرة يجمع بين كل من الشاعر الكبير (هيمن موكرياني) مع كل من المغني الكبير (ناصر رزازي) و والمغني الكبير (نجم الدين غلامي) .. من ارشيف الزميل (صباح على جاف) 

بۆ ئەو تیمەی تویت دەكەن (لەسەر تویتەر كار دەكەن) 
خوازیارین تەواوی تویتەكانتان لەبارەی یاسای تاوانی زانیاری عیراقی ئیدی بە زمانی عەرەبی یان ئینگلیزی یان كوردی بێت بنێرن بۆ ئەم ناونیشانەی خوارەوە، چونكە بەشێك لە هەڵمەتەكە ئاگاداركردنەوەی راگەیاندنی ناوخۆیی‌و هەرێمی‌و نێودەوڵەتییە بۆ ئەم مەسەلەیە ) ئەمەش ناونیشانەكانە : 

@AlArabiya 
@AlakhbarNews 
@alhurra
@alhurranews
@AlhurraTVIraq
@almagdela
@AlArabiya_Iraq
@AlArabiya_Brk
@bbcarabic
@BBCArabicNews
@BBCArabicOnline
@EFF
@globalvoices
@GVinArabic
@globalvoices
@Twitter_ar
@GlobalMediaNews

ئةم هاش تاكانة لةكةلَ تويتةكانتان دانيَن :
#netfreedom
#ICLiq
#Iraq
#العراق

P.S: it will be great if some one translate this message below to Kurdish , thanks in advance

Dearest Twitter Team,

please mentio for all your tweets for these account above, to mention for your subjects,

Use these Hash tag for all your tweets
#netfreedom
#ICLiq
#Iraq

11‏/06‏/2012

پلانی كاری كۆڕی تایبەت بە یاسای تاوانی زانیاری عێراقی ... دیوانییە 2012


پلانی كاری گروپەكە، بۆ رووماڵكردنی كۆڕی راوێژكردن لەبارەی یاسای تاوانی زانیاری لە عێراق 
ئەم پلانە بەسەر ئەو كەسانەدا جێبەجێ‌ دەكرێت كە بەشداری كۆڕەكە دەكەن، یان ئەوانەی لەرێگەی ئەنتەرنێتەوە بەشدارن، هەمووان لەم گروپە بەرپرسیارێتیمان هەیە بەرامبەر ئەم كۆڕە، یەكەم وەك ئەوەی كە بلۆگەرین، دووەمیش وەك ئەوەی كە ئەندامین لە تۆڕی عێراقی بۆ میدیای كۆمەڵایەتی (ئەنسم) . 
1- تەوەری فەیسبوك : پەیجێكی تایبەت لەبارەی یاساكەوە هەیە كە دەتوانن بەم ناونیشانە سەردانی بكەن . 
https://www.facebook.com/No4ICLinIraq

تیایدا تەواوی هەواڵەكانی كۆڕەكە‌و بیروبۆچوونی ئامادەبووان بەشێوەیەكی راستەوخۆ یان ئەوانەی لە رێگەی تۆڕِە كۆمەڵایەتییەكانەوە بەشدارن دەخرێتەڕوو . خوازیارین هەموو وردەكارییەكان لەرێگەی ناونیشانی سەرەوە بنووسنەوە، ئەوانەی بەڕێوەبەر نین لە پەیجەكە، با ئاگادارمان بكەنەوە تا بیانكەینە بەڕێوەبەر لە پەیجەكە (بەڵام) پێویستە تێبینییەكی زۆر گرنگ لە یادتان بێت، ئەوەیە كە هەر چییەك بڵاو دەكەنەوە بەناوی ئێوەوە دەرناكەوێت بەڵكو ناونیشانی پەیجەكەی لەسەر دەبێت، ئەم پەیجە پرۆژەی هەڵمەتێكی بلۆگی (شەقامەكانی عێراقە – شوارع عراقیە – Iraqistreets Website )‌و ئێمە لە تۆڕەكە تەنها تەواوكار‌و هاوكاری هەڵمەتەكە بووین ،بۆیە خوازیارین بەرپرسیارانە مامەڵە بكەن‌و بە شێوازێكی دیبلۆماسی‌و واقیعی‌و زانستی‌و راستگۆیانە بەشدار بن لە بڵاوكردنەوەی بابەتەكانتان لەسەر پەیجەكە، هەروەها دەتوانن بەشداربن لە بڵاوكردنەوەی هەموو ئەو بابەتانەی لەسەر لاپەڕەكە بڵاو دەكرێتەوەو لە تۆڕە تایبەتییەكانی خۆتان بڵاویان بكەنەوە .  

2- تویتەر : یەكێكە لە گرنگترین ئامرازەكان بۆ رووماڵكردنی كۆڕەكە ... ئەو هاش تاكانەی پێشنیاركراون بۆ ئەم مەبەستە بە پێی ئەوەی لەبەرترە زنجیرە كراون لەسەرەوە تا دوایی بە پێی درێژی تویتەكە، ئازادیشن لە بەكارهێنانی هەر هاش تاكێكی تر، بەو مەرجەی ئەمانەی خوارەوە لەبەر چاو بگرن : 


هاش تاك – بۆ زمانی عەرەبی 
#انترنیت
#العراق
#حریات

هاش تاك – بۆ زمانی ئینگلیزی 
#ICLiq
#netfreedom
#Iraq

خوازیارین لە هەمووان ئامرازی تویتەر بەكاربهێنن ئەمەش بەهۆی گرنگییەوە یان بۆ هەر رووداوێكی كوتووپڕی نەمانی خزمەتگوزاری ئەنتەرنێت لەناو هۆڵی كۆڕەكە (تا بە ئاسانی بتوانن لە رێگەی مۆبایلەكانتانەوە راستەوخۆە تویت لەسەر تویتەر بكەن ) بۆیە خوازیارین هێڵەكانی پریپەیدی مۆبایلەكانتان بە یەكەی گونجاو زەخیرە بكەن بۆ گرتنەبەری ئەم رێگەیە تكایە سەردانی ئەم ناونیشانە بكە بۆ دەستبەركردنی ئەو رێنماییانەی كە ئامادەكراوە بۆ ئەم مەبەستە . 
http://www.slideshare.net/hamzoz/a-11193955
3 – بلۆگەرەكان : 
ئەمەشیان لە گرنگترین ئامرازەكانە، لەوانەیە وتەیەكی بچوك كاریگەرییەكی زۆری هەبێت . بە ئازادی بنووسن لە رێگەی بینینی هەموو ئەو بابەتانەی لە فەیسبووك‌و تویتەر‌و بە هەموو زمانەكان بڵاو دەكرێنەوە . 
4- هەر ناونیشانێك (پێگەیەكی )تری پەیوەندی .. كە پەسەندن : 
5- ئەوانەی تواناو لێهاتوون لە وەرگێڕان بۆ زمانەكانی تری وەك (ئینگلیزی – فەرەنسی – كوردی...هتد) داوایان لێدەكەین ئەم كارە بگرە ئەستۆ تا بتوانین تەواوی بڵاوكراوەو تویتەكان بە زۆرترین خەڵك بگەن .  
بۆ هەر زیادەیەك یان گۆڕانكارییەك لە پلانەكە، خۆشحاڵ دەبین بە بەشداریتان لە گەڵماندا . 
تێبینییەكی زۆر گرنگ : بلۆگەر سیاسەتمەدار نییە، بلۆگەر دوژمنی دەوڵەت نییە، بلۆگەر ئامرازە نا توندوتیژەكان بە كار دەهێنێت بۆ گەیشتن بەو راستییەی لەسەر زەوی هەیە بە هەموو (شەفافییەت)‌و (راستگۆییەك)، ئەم كۆڕە ئامرازێكی ناتوندوتیژە بۆ گەیاندنی پایامێكی ناتوندوتیژ بە لایەنە بەرپرسەكان بۆ ئەوەی (چاو بخشێنن بە پرۆژە یاسای تاوانی زانیاری ‌و بڕیارنەدان لەسەری‌و باشتری بكەن) چونكە دەرچوونی بەم شێوەیەی ئێستا دەبێتە هۆی (زەوتكردنی ئازادییەكان)‌و (بونیادنەنانی دەوڵەتی هاوڵاتی) كە لەسەر بنەمای (رێزگرتنی بەرامبەر) بونیاد دەنرێت . 

لەگەڵ رێزماندا 
حمزوز 
ترجمە : aso wahab  





لە ژێر دروشمی [ لەپێناو یاسایەكدا كە زانیاری دەپارێزێت نەك بە تاوانی دادەنێت ] 
تۆڕی عێراقی بۆ میدیای كۆمەڵایەتی (تۆڕی I.N.S.M) بەهاوكاری كۆلێژی یاسا لە زانكۆی قاددسییە‌و كۆبەندی قوتابیان‌و لاوانی عێراق، كۆڕێكی راوێژكاری لەبارەی (یاسای تاوانی زانیاری عێراقی) ساز دەدەن .. 
رۆژ :چوارشەممە 13ی حوزیرانی 2012 . 
كات : 9ی سەر لە بەیانی .
شوێن : هۆڵی دادپەروەری – كۆلێژی یاسا – پارێزگای دیوانییە 

04‏/06‏/2012

خوێندنەوەیەك بۆ كتێبی كتێبی (فەرمانڕەوایەتی نهێنی .. مێژوویەكی نهێنی لە نێوان ئەنجومەنی سیانەیی‌و ماسۆنی‌و هەرەمە گەورەكاندا)



بەشی دووەم 

روانینی كەمینە :
كەس ناتوانێت نكۆڵی لەوە بكات، یان ئەو راستییە بشارێتەوە، كە بەشێكی زۆری ئەوروپاو تەواوی ئیتاڵیا‌و فەرەنسا‌و بەشێكی گەورەی ئەڵمانیا، لە لایەن تۆڕە نهێنییەكانی رێكخراوە نهێنییەكانەوە بە ڕێوە دەبرێت . 


رێكخراوە نهێنییە نوێیەكان :
سەرۆك بۆش (كوڕ) ئەندامێكی (ئەنجومەنی سیانی) بوو، هەروەها ئەندامی CFR، برایەك بووە لە سیستەمی نهێنی رێكخراوی كەلەسەر‌و ئێسكەكان  Skull and Bone .
ئەنجومەنی سیانەیی :
لە راستیدا ئەم ئەنجومەنە كار لەسەر دروستكردنی هێزێكی ئابووری بەهێز دەكات كە تەواوی جیهان بگرێتەوە، بەڕادەیەك هەژموونی هەبێت‌و سەركەوتووتر بێت لە سیاسەتی ئەو دەوڵەتانەی مەبەستە، وەكو بەڕێوەبەر‌و خوڵقێنەری ئەم سیستەمە سەركردایەتی تەواوی جیهان بكەن . 
  
ئەنجومەنی پەیوەندییەكانی دەرەوە : 
جیهانگیری لە ئەنجومەنی سیانەییەوە دەستی پێنەكرد، دەركەوتنی چەمكی (یەك كۆمەڵگەیەكی جیهانی) ناگەڕێتەوە بۆ سەدەی 20 وەك زۆرێك ئاماژەی بۆ دەكەن، بگرە زۆر لەوە كۆنترە، بەڵام لە سەدەی 20 بە دواوە جەختێكی زۆری لەسەر كراوەتەوە بە تایبەت لە لایەن رێكراوە نهێنییە نوێیەكان، لە ناویانیشدا ئەنجومەنی پەیوەندییەكانی دەرەوە CFR .   


خانەوادە كاراكان :
- خانەوادەی رۆكفڵر .
- خانەوادەی مۆرگان .
- خانەوادەی رۆچێڵد . 


نهێنییەكانی دراوو سیستەمی یەدەكی فیدراڵی : 
بونیادنانی ئیمپراتۆرییەت : 
یەكێك لە ئەندامانی خانەوادەی رۆچێڵد هاوكاری راستەوخۆی دامەزراندنی دەوڵەتی ئیسرائیل بوو . لەگەڵا پەیمانگای شاهانە بۆ كاروباری نێودەوڵەتی .


مێزی بازنەیی (الموائد المستدیرە)  
سەرەتا ئەم رێكخراوە وەك گروپی نیمچە نهێنی دەستی بەكارەكانی كرد، لەسەر بازنە ناوخۆیی‌و دەرەكییەكانی هەردو گروپی (رۆناك فكرەكان)‌و (ماسۆنییە ئازادەكان) خۆی دروستكرد، ئەوانەی لە بازنەكانی ناوەوە هاتن پێیانیان دەوت (هەڵبژێردراوەكان) ئەوانەش كە لە بازنەكانی دەرەوە دەهاتن‌و هاوكاریان پێشكەش دەكرد پێیانیان دەوت (رێكخراوە هاوكارەكان) (ئەنصار) . 

ئەو دامەزراوانەی باجیان لەسەر نییە : 
لە ئەمڕۆدا زیاتر لە 40 هەزار دامەزراوە لە ئەمریكادا كار دەكەن‌و باجیان لەسەر نییە، ئەمانە نییەتی ئاشكراو نهێنیان هەیە، دەتوانین بڵێن بە رێژەیەكی رەها پشتگیری برنامەی رێكخراوە نهێنییەكان دەكەن بە تایبەت لە بوارەكانی جیهانگیری‌و بازاری ئازادو بڵاوكردنەوەی دیموكراسی ؟؟؟؟

ئەمەیان هەواڵێكە بۆ ئێمە :
راستە ناوەندە میدیاییە جەماوەرییەكان بە نهێنی كار ناكەن، بەڵام كاتێك روودەچیتە نێو بونیادی ناوخۆیی‌و ئەنجامدانی كارەكانیان ئەوا بە تەواوەتی بە شێوەیەكی نهێنی كار دەكەن، بۆیە ناتوانین لە بایەخ‌و هەژموون‌و كاریگەریان كەم بكەینەوە .  



پەنجەكانی پلانگێڕی : 
جەنگ ئامرازە ... بەشێوەی گشتی پەیوەستە بە دراوەوە، ئەوانەی خاوەنی بانكە گەورەكانن قەرز دەبەخشنە وڵاتانی بیانی، هەر كات ئەو وڵاتانە نەیانتوانی لە كاتی خۆیدا قەرزەكان بدەنەوە ئەوا سەرۆك تەواوی ئامرازەكانی جەنگ دەخاتە ڕێ‌ تا ئەو قەرزانە بە سوودێكی زۆرترەوە بگەڕێنێتەوە . 


راپۆرتێك لە شاخی ئاسنینەوە : 
ئەم دامەزراوەیە دەكەوێتە حەشارگەیەكی ئەتۆمی نزیك هدسۆن، نیویۆرك، بارەگای پەیمانگای هدسۆنە، ئێرە شوێنی بیركردنەوەو ڕامانی ئەنجومەنی پەیوەندییەكانی دەرەوەیە، هەر لێرە دا بەردەوام راپۆرتی  هێرشێكی ئەتۆمی ئامادەیە ؟؟  

كەنداوی فارس (عەرەبی) 
لە جەنگی 1991دا تەواوی ئەوانەی لەم جوگرافیایە بوون لە سەر رۆشنایی راپۆرتەكانی میدیاكانی (مام سام) یەكیان گرت، زۆرێك لەو رەفتارانەی كە پێش دەستپێكردنی ململانییەكە روویاندا تا رۆژگاری ئەمڕۆ شاراوەن یان شاراوەتەوە، زۆرێك لە دیمەنەكان لە گۆڕەپانی راستەقینەی جەنگەوە نەدەگوێزرانەوە .. بۆیە زۆربەمان هەڵخەڵەتێنراین .

ئامادەسازییەكان بەردەوامە: 
لە كۆتایی نەوەدەكاندا 1999 لە راپۆرتێكدا هاتووە:" واشنتن لە رێگەی رێكراوی نەتەوە یەكگرتووەكان UN SCOM ی بەكار هێناوە بۆ دانانی وەرگری ئەلكترۆنی لەناو بارەگای وەزارەتی بەرگری عێراق .. زۆرێك لە بەرپرسانی ئەمریكا ئەم تۆمەتانەی رۆیتەریان پشتڕاست كردەوە .  

جەنگی ڤیتنام‌و كوشتنی جۆن . ئیف. كینیدی 
وەڵام لەبارەی تیرۆركردنی جۆن كینیدی لە لای بەنكی یەدەكی فیدرالی دەدۆزرێتەوە، هەڵەی گەورە لەوەیە تەواوی فشارەكان بخرێنە سەرجیمس ئەنگلتۆن بەرپرس لە  CIA، ئەنگتۆن تەنها پەنجەیەك بوو لەو دەستانەی كە هاوكاری داراییان دەبەخشییە CIA . 


بازرگانی لەگەل كۆریای باكوور ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كه س نازانیت چی روودەدات . 

دەركەوتنی رێكخراوێكی نازی / نازیزم 
زۆر گرانە بۆ ئەو ئەمریكیانەی كە لە سایەی پرۆِوپاگەندەی كاتی جەنگ پەروەردە بوونە درك بە راستییە شاراوەكان بكەن، جەنگی جیهانی دووەم (بە شێوەیەكی بەربڵاو) دەرئەنجامی جەنگی نهێنی‌و ناوخۆیی نێوان رێكخراوە نهێنییەكان بووە، بەتایبەت رێكخراوە تایبەتەكانی بواری دارایی‌و چەك‌و بازرگانی، كە لە كۆتاییدا گەیشتە هەڵگیرسانی جەنگێكی جیهانی كراوە .  


دەركەوتنی سەرۆك 
ئیكارت سەرۆكی خۆی دۆزییەوە كە لە شێوەی سیخوڕێكی دەزگای  هەواڵگیری سوپاوە خۆی خزاندە نێو ریزەكانی پارتەكەوە، ئەدۆڵف هتلەر كە هونەرمەندێكی شكستخواردوو بوو، لە نەمسا لە دایكبوو، جارێكیان بەوە وسفیان كرد كە (كوڕی رۆشنفكركانە – المتنورین) .. 
گروپی پشتگیری هیتلەر 
هەر یەك لە دەستی بەهێز (خاوەنی كۆمپانیاكە) لە بانكی (جی . ئیچ . شتاین) لە كۆڵن، هنری فۆرد (خاوەنی كۆمپانیای فۆرد بۆ دروستكردنی ئۆتۆمبیل)، جۆزیف بی كینیدی كە هەمووان ئەمریكایی بوون پشتگیری لە هیتلەریان دەكرد . 
گۆڕانی بەختی هیتلەر 
ئەو كاتەی هیتلەر لەوپەڕی هێزو توانایدا بوو، دوو رووداوی سەیر روویاندا، یەكەمیان سەفەری لەناكاوو سەیری جێگرەكەی (لیفتنانت* رۆدۆڵف هیس) بۆ ئینگلتەرا . دوای گەڕانەوەی بەشێوەیەكی فەرەمی هیتلەر 360 پلە وەرچەرخا دژی باوەڕی بە هێزە شاراوەكان، ئەمەش رێگەی خۆش كرد بۆ رووداوی دووەم واتا تەواوی سیستەمی جیهانی بووە دوژمنی هیتلەر .  ئەوەشمان لە یاد نەچێت سەردەمی هیتلەر سەردەمی زێڕین بوو لە گەڕان‌و دۆزینەوە شوێنەوارناسییەكانی ئەڵمانی ؟؟؟؟ 

ژاپون لە بەردەم شوراكاندا
دەركەوت كە جگە لە ویلایەتە یەكگرتووەكانی ئەمریكا هیچ هێزێك نییە بەرگەی ئارەزووە فراوانخوازییەكانی ژاپون لە زەریای ئارام بگرێت، 1940 ژاپون بووە هاوپەیمانی ئەڵمانیاو ئیتاڵیا، هەر سێ‌ بەڵێنی هاوكاریكردنی یەكیان دا ئەگەر ئەمریكا بووە بەشێك لە جەنگەكە، سەرچاوە هەواڵگیرییەكان ئەو زانیاریانە پشتڕاست دەكەنەوە كە لە كاتی ئەنجامدانی بەدواداچوون دوای هێڕشەكەی كەنداوی پێڕڵ دەركەوتوو لە 6ی كانوونی یەكەم/دیسەمبەر دەزگای هەواڵگیری هۆشداریداوە لە بارەی كەشتی گەلییەكانی ژاپونەوەو نزیكییان بە تەنها 400 میلی دەریای لە باكووری رۆژئاوای هاوایەوە، بەڵام هەریەك لە مارشاڵ‌و وەزیری هێزە دەریایەكان فرانك نۆكس لە كاتی پرسیاركردن لە بارەی ئەو شوێنەی كە لە 6ی كانوونی یەكەم لێی بوونە، بێ‌ ئاگایی خۆیان خستەڕوو (لەبیرمان نییە ئەو رۆژە لە كوێ‌ بوینە....)، دواتریش راستییەكە دەركەوتوو لەو رۆژەدا ئەو دووانە لە كۆبوونەوەدا بوونە لەگەڵا سەرۆكی ئەمریكا (رۆزڤڵت) لە كوشكی سپی ؟؟؟؟     

جەنگی دووەمی جیهان 
ئەوانەی كەشوهەوای جەنگیان ئامادەكرد تەواو لەوە دڵنیا بوون كە خێوە فرنگنشتاینییەكەیان ئامادەیە، خێوێكە لەژێر دەسەڵاتی كەسدا نییە، ئەمانە رق‌و كینەیان بەرامبەر شیوعییەكان‌و ئیمپراتۆرییەتی ژاپونی فەرامۆش بە لاوە ناو كەوتە پەلاماری ئەو كەسەی كە بەڵێنی دابوو تەواوی سوودمەندان لە جەنگ‌و ماسۆنییەكان‌و یەهوود‌و خاوەن بانكە جیهانییەكان لە ناو ببات .  


جارێكی تر بازرگانی ........

جەنگی یەكەمی جیهان 
وەك ئەوەی لە دووتۆیی كتێبەكانی خوێندنگەدا دەیبینین كە هۆكاری سەرەكی هەڵگیرسانی جەنگ تیرۆركردنی دۆقی نەمسا فرانسیس فردیناندە لە لایەن كەسێكی سربستانییەوە لە 1914، بەڵام ئەمە دووەم جارە لێكۆڵەران جەخت لەسەر ئەوە دەكەنەوە كە پلاندانان بۆ هەڵگیرسانی جەنگ پێش چەند ساڵێك دانراوە، هەروەها ئەوە دەخەنەڕوو كە چەندین ئەندامی رێكخراوە نهێنییەكان دەستیان لەم كارەدا هەبووە . 

هاندان بۆ جەنگ 
خودی چیرچڵ دانی بەوەدا ناوە كە زۆرێك لە فەرمانەكانی هەڵخەڵەتێنەرانە بووە بۆ پەلكێشكردنی گەلانی تر بۆ ناو جەنگ . 

شۆڕشی روسیا 
بەڵگەیەكی زۆر لەبەردەستن كە راستی شۆڕش لە روسیا دەخەەنەڕوو، تەنانەت دروستكردنی خودی شیوعییەت، دەرئەنجامی پلانێكی رۆژئاواییە كە دەگەڕێتەوە بۆ ماوەی پێش هەڵگیرسانی جەنگی یەكەمی جیهان . 

دەركەوتنی شیوعییەت 
زۆرێك لە رێكخراوە نهێنییە جۆراوجۆرەكان دەستیان هەبووە لەو جوڵانەوەی كە دەرئەنجام‌و لە كۆتاییدا فاكتەری هاتنە سەر دەسەڵاتی شیوعییەكان بوون، یەكێك لە كۆنترین ئەو رێكخراوانە (كاربۆنارییەكانن Carbonari) واتا (سوتێنەرانی خەڵوز) كە مێژوویان دەگەڕێتەوە بۆ سەدەكانی ناوڕاست لە ئیتاڵیا، ئەوەی جێگەی گاڵتەجاڕییە كە ئەنگلز (كۆڕی سەرایەدارێك) لە رووی داراییەوەو بە درێژایی ژیانی پشتگیری ماركسی (پاڵەوانی چینی كرێكار) دەكرد .

جەنگی نێوان ویلایەتەكان
ئەو سەربوردانەی كە لە لایەن خانەوادەی رۆچیڵدەوە بواری بڵاوكردنەوەی دراوە ئاماژە بۆ كۆبوونەوەیەك دەكەن كە لە لەندەندا بەستراوە، تیایدا (سەندیكای كار لە بانكە جیهانییەكان) بڕیاریانداوە لایەنەكان هەڵخەڵەتێنن بۆ هەڵگیراندنی جەنگی باكوورییەكان دژ بە باشوورییەكان بە پشت بەستن بەو ستراتیژییەتەی كە دەڵێت ( فرق تسد Divide and Conquer) . 


تۆڕە كردنی رێكخراوە نهێنییەكان :
ئەوانەی جورئەتی ئاشكراكردنی نهێنییەكانمان دەكەن، ئەوا تامی شمشێری ئێمەی شاسواران دەكەن، ئەو كاتەی دەردەكەوێت كە ئەشكەنجەدانەكانی ئێمە بۆیان ساردبووەتەوە، ئەوا مێشكی هەڵدەكۆڵین‌و فڕێیدەدەینە دەرەوەی كەللەسەری ، لەناو كەللە سەرە بەتاڵەكەیدا چرایەك هەڵدەكەین تا هەر لێرەوە تا ناو دۆزەخ كەللە بەتاڵەكەی رۆشن بكاتەوە . 
  
لێدانی پێشوەخت بە مەبەستی خۆ پاراستن 
لە ساتەوەختی جەنگی نێوان ویلایەتەكاندا، جەماوەری ئەمریكا زۆرێك لە پلانی رێكخراوە نهێنییەكان لەبیر كرد، ئەمەش بە هۆی دەركەوتنی بزوزتنەوەی دژ بە ماسۆنییەكان لە سەرەتاكانی سەدەی نۆزدەیەمدا . 

خۆ قایمكردنی ماسۆنییەكان 
رێكخراوی ماسۆنیانی ئازاد –كە كۆنترین‌و بەهێزترین رێكخراوی نهێنییە لە جیهاندا- جێ پێی خۆی لە رۆژە بەراییەكانەوە لە ئەمریكا قایم كرد، تەنانەت رۆڵێكی كارایشیان گێڕاوە لە هەڵگیرساندنی شۆڕشی فەرەنسا، رۆژ لە دوای رۆژ مەحفەلە ماسۆنییەكان لە برەوسەندندا بوون‌و ژمارەیان لە زیادبووندایە، تەنانەت خودی واشنتن دی . سی بە شاكارێكی ئەندازیاری‌و بیناسازی ماسۆنی دادەنرێت لە جیهاندا . 

ماوەیەتی ......چاوەڕوان بن ..