04‏/09‏/2012

دون معي .. خطوة نحو المستقبل


ضمن حملة (دون معي) شارك اليوم 12 شابا من قضاء كلار- محافظة السليمانية في الورشة التدريبية التى عقدت في قاعة مركز شباب كلار والتى كانت مع كل من مديرية

 الثقافة والفن في كرميان ومنتدى كلاويز الثقافي – فرع كلار الرعاة الرسميين للورشة التدريبية، بدأ التدريب من الساعة التاسعة صباحا بترحيب بالمشاركين ومن ثم التعارف وارساء قواعد الورشة التدريبية، ثم شرح مقتضب عن الهدف من الورشة، ثم تقييم معلومات المشاركين لذلك قمنا بأجراء استفتاء بسيط تمثل في 6 نقاط اساسية وهي مستوى التعليم، النظام الذي يشتغل عليه، معلوماتهم عن قانون الجرائم المعلوماتية، معلوماتهم عن الشبكة العراقية للاعلام المجتمعي ومعلوماتهم عن صحافة المواطن والامان على الانترنت ومدى معرفة التدوين والمدونة.
بعدها قام المشاركون الذين لم يكونوا من مستخدمي gmail بأنشاء حسابات لهم على الخدمة مع عرض بسيط من قبلنا عن طريقة أنشاء الحساب بالاستخدام الداتاشو .
من الساعة العاشرة والنصف بدأنا بتعريف المشاركين بالشبكة العراقية للاعلام المجتمعي واهداف الشبكة وفعالياتها، بعدها عرفنا المشاركين بقانون الجرائم المعلوماتية بالعراق وابرز النقاط الموجودة فيها، ثم تعريف المشاركين اساسيات وسائل المواطن الصحفي .
في الساعة الحادية عشر ونصف اخذنا استراحة حتى الثانية عشر، بعدها عرفنا المدونة blogger كاحد خدمات غوغل ومن ثما كيفية انشاء المدونة خطوة بخطوة، بعدها قمنا بتعريف المشاركين بايقونات الاساسية في المدونة وكيفية عملها . وقد جعلنا من عملية التطبيق في المدونة فعاليات (انا اشرح لاول شخص وهو بدوره يشرح لزميله الواحد يشرح للاخر) في الساعة الواحدة ونصف عرفنا المشاركين على اساسيات الامان في الانترنيت . في الساعة الثانية ظهراً كان وقت الغذاء بعدها اي الساعة الثانية ونصف بدأنا بالعمل على كيفية تصميم المدونة وانشاء الصفحات والمشاركات وكيفية ادخال اكواد ال html الى المدونات . في الساعة الثالثة وبالحاح من المشاركين مددنا مدة التدريب حتى الرابعة عصراً ركزنا فية على تعريف المشاركين بخبايا المدونة بعد الانتهاء وختام الدورة التدريبية شاركنا ممثلون عن الجهات الراعية توزيع شهادات المشاركة في الدورة .
ما لاحظناه ان الكثير من الشباب والشابات في خارج قاعة التدريب طلبوا مقابلة الراعين على الدورة وذلك للحوار حول ضرورة اقامة دورات عن التدوين، لكي يشاركوا فيها، وعلمنا من ممثلين عن مديرية الثقافة والفن في كرميان ان كل من دائرة الثقافةوالفن في مدينة كفري – السليمانية و دائرة الثقافة والفن في خانقين – ديالى اتصلوا هاتفيا بالمدير العام لغرض اقامة دورات تدريبية في مدنهم ووعدناهم بأننا سنتشاور مع ادارة الشبكة حول الموضوع .
اسم المدرب : اسو وهاب
ئەم بابەتە چۆنە ؟

0 كۆمێنت:

إرسال تعليق