22‏/11‏/2011

فعاليات اليوم الثاني – الاربعاء 23/11/2011 صباحا

مدير الجلسة : اكرم مهرداد
الكتاب المساهمون في مسابقة كلاويز للبحوث والدراسات النقدية :
- نوزاد رفعت ( الجمال والقبح في القصيدة الشامية للشاعر نالي ) .
- كولاله كمانكر ( التاريخ المغلق والهوية الحرة ) .
- هازين سليوة ( الكاريكاتير في اشعار محسن اواره ) .
- تيلي صالح موسى ( دور النشاط الندني في كردستان ) .
- ضيف الجلسة سيكون الباحث التركي ( كولتكين امرة : مراحل الشعر التركي الحديث ) .
اما جلسة بعد الظهر فيديرها الدكتور . سمير صبري خوراني .
- محمد منتك (انطولوجيا المرأة في نظر نالي )
- بفراو نوري ( الانثى والمعوقات امام ابداعها )
- سوران احمد جوماني ( سرد البنية الرئيسة في القصة والرواية )
- محسن عثمان (العنوان كشفرة سيمولوجية )
- ضيف الجلسة الباحث البولوني الايراني الاصل ( الدكتور . داريوس لبيودا : مراحل الشعر البولوني الحديث )

وهنالك فعالية شعرية مسائية ينضم على قاعة فندق بريز في الساعة السابعة مساءاً يلقي فيها مجموعة من الشعراء اشعارهم باللغة الكردية والعربية والفارسية والتركمانية .

فعاليات اليوم الاول لمهرجان كلاويز الخامس عشر

تقرير أسو وهاب / السليمانية 22/11/2011
في تمام الساعة التاسعة صباحا قصدنا المكان الذى تقام فيه فعاليات المهرجان، واول شيء استوقفني شعار المهرجان ( أبدع الجيل الجديد مفاهيم جديدة، أدركنا ذلك أم لم ندرك)وكان تعبير صادق عن ما يجري في العراق والمنطقة من احداث تاريخية ودور الجيل الجديد في بناء الوطن، وقد اكد عل الشعار كل الذين اللقوا كلمات في افتتاحية المهرجان، في العاشرة افتتح معرض تشكيلي لفناني مدينة خانقين، كلمة اتحاد ادباء الكرد القاها الاديب كاكه مم بوتاني كما والقاء السيد على الفواز وكان للشاعر شيركو بيكس لحظات سحرية اندمج فيها شعره وطريقته الفريدة في اللقاء بايقونات المدينة والسرد الاسطوري للالم فكانت دقائق صمت فيها الجميع وكأن القاعة غارقة في امواج الكلمة، اما ما قدمه الفنان تاج الدين الحسيني في 7 دقائق من عزف على اله الدف فكان في غاية الروعة والاتقان، في الساعة 12 وفي المكتبة العامة في سليمانية افتتح معرض للكتاب شارك فيه كل من دار المدى والجمل ودور نشر كردية اخرى، وفي جلسة ما بعد الظهر الذي اداره الشاعر اسماعيل خورمالي قرأ كل من ضيفا المهرجان الشاعر الايراني شمس لنكرودي والشاعر العراقي المغترب هادي ياسين علي قصيدتهما وكانا في غاية الروعة بعد ذلك قرأ المشاركون في مسابقة كلاويز الشعرية قصائدهم وهم كل من :(عمر جلال – فريدون بنجويني – فاطمة فرهادي – ادريس علي – سواره نجم الدين – ريبين احمد – ازاد بهين – بشدار سامي – لطيف فاتح فرج ) .

مهرجان كلاويز في السليمانية تستضيف مثقفي العراق والعالم

السليمانية 21/11/2011
تستضيف مدينة السليمانيية من الثلاثاء 22/11/2011 وحتى الجمعة 25/11/2011 مثقفي الكرد والعراق ومجموعة من المثقفين الاسبان والبولنديين والمان، وستقام فعاليات المهرجان في قاعة توار ॥
فعاليات اليوم الاول الثلاثاء 22/11/2011
- أفتتاح معرض تشكيلي – قاعة توار .
- الساعة 10 صباحا .. الاستهلال والوقوف دقيقة اجلال ووفاء لارواح الشهداء القلم .
... - كلمة المشرف العام للمهرجان .
- كلمة مركز كلاويز .
- كلمة السيد وزير الثقافة لاقليم كردستان العراق .
- كلمة اتحاد الادباء الكرد .
- كلمة اتحاد الادباء والكتاب العراقيين .
- الشاعر الكردي الكبير (شيركو بيكس ) يلقي على الحضور احدى روائعة الشعرية .
- عرض فني من قبل الفنان ( تاج الدين الحسيني .
- ختام الجلسة الصباحية .

11‏/11‏/2011

لحظة غضب

هناك مثل انجليزي يقول (الشعب الجيد يحكمه حكام جيدين والشعب سيئ يحكمه حكام سيئين)، لا استطيع اخفاء غضبي وانا اكتب هذه الكلمات، لذلك ارجو ان تتفهموا مشاعري .
اجرينا عدة انتخابات مع ذلك فاننا انتخبنا نفس الزُمر، همهم بطونهم وتثقيل جيوبهم، (طز بالشعب وكرامة الشعب ومصير الشعب)، حتى وان دعوا اليوم الى حرب طائفية لتراكضنا على حمل السلاح وقتل الاخر . والاعظم انهم بافعالهم الوقحة يكسرون شوكت العراقي من كردستان حتى الفاو، يا اخي حتى بروتكولات السياسية ما يعرفونه ويسودون وجهنه امام رعاع من القوم كانوا وما يزالون يدنسون الاراضي المقدسة في النجد والحجاز . وكما تعرفون فهذا ليس المرة الاولى الذي يفعلونها . مع كل هذا وذاك فاننا وقت الانتخابات سنتسابق للتصويت لهم . فهل العيب فينا ام فيهم ؟؟؟

05‏/11‏/2011